الأخباررئيسى

الشافعي: أتوقع أن تسهم خطة «بايدن» في تخفيف حدة «كورونا» على الاقتصاد الأمريكي

كتبت: أمل سعداوي

وافق مجلس النواب الأمريكي، على الخطة التي اقترحها الرئيس جو بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار بهدف تحفيز الاقتصاد، وكافة القطاعات المتضررة من تداعيات أزمة فيروس كورونا.

خطة التحفيز الأمريكية

وفي هذا الصدد، يعتقد الخبير الاقتصادي، الدكتور خالد الشافعي، أن خطة التحفيز الأمريكية المقررة بقيمة  1.9 ترليون دولار، سيكون لها آثار إيجابية كبيرة على الاقتصاد، وقد نشهد تعافي للقطاعات المتضررة من أزمة «كورونا»،  بنهاية النصف الأول من العام الجاري لانها خطة تستهدف القطاعات المتضررة بصورة مباشرة من «كورونا.

أضاف خالد الشافعي، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن الخطة في مجملها تعتبر الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة، وتستهدف 350 مليار دولار للولايات الأمريكية الأكثر تضررًا و 1400 دولار دعم للمواطنين.

توقعات الأسواق العالمية

كما سيكون لها أثر كبير على الصناعات التحويليلة وصناعات آخرى والقطاعات الزراعية وغيرها هذا بالنسبة للمؤشرات القطاعية، لكنها سيكون لها آثار مباشرة على سعر الدولار أمام سلة العملات، وقد نشهد بعض التعافي للدولار، وبالفعل شهدنا تعافي هذا الشهر لكن استمرار التغير في عوائد السندات أيضا قد يكون نتيجة طبيعية لهذه الخطة.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الخطة الأمريكية قد يكون من ضمن نتائجها خلال الفترة القادمة هو حدوث ارتفاع في التضخم بالبلاد وذلك نتيجة ارتفاع المعروض النقدي جراء الخطة التحفيزية وزيادة الانفاق وهذا بالطبع سيكون له آثار مباشرة على معدلات التضخم والتي ارتفعت فعليا خلال الشهر الماضي.

اختتم خالد الشافعي حديثه، أن توقعات أسواق المعادن الثمينة والأسهم أصبحت مرتبطة بخطة التحفيز الامريكية وقد نشهد تعافي للذهب مع توقعات التضخم وكذلك تعافي لأسهم بعض القطاعات الإنتاجية المقررة أن تستهدفها هذه المبادرة والخطة.

إقرأ أيضًا.. محلل اقتصادي: تراجع الدولار يرجع لزيادة العرض وانخفاض الطلب

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى