منوعات

الشخص التوكسيك أفضل طرق التعامل معه

الشخص التوكسيك تطلق تلك الكلمة على الشخص السيء كما أنها كلمة إنجليزية تدل على الشخص السام وهو الشخص الذي يؤذي كل من يقترب منه ويتعامل معه نفسياً، يحمل العديد من الصفات السيئة التي سوف نوضحها ونتحدث عنها بشكل تفصيلي لأن البعض يصادفه هذا الشخص ولكن لا يعلم المصطلح المناسب لتلك الشخصية.

الشخص التوكسيك

يعرف هذا الشخص بأنه شخص سام يجعل العلاقة متوترة وبذلك يطلق عليها العلاقة السامة التي تجعل الطرف الأخر يشعر بالتوتر والانزعاج، يقوم بوضعك في كثير من المواقف الدفاعية باستمرار.

كما أن الشخص السام دائماً يعطيك شعور بأنه بجوارك ومهتم بك كثيراً، وعلى الرغم من ذلك لا تشعر معه بالأمان ويكون دائماً مهدد، بالإضافة إلى أنها علاقة لا يمكن للطرف الأخر أن يشعر فيها بأي نوع من الاستقرار ولا يكون من المضمون أنها تدوم طويلاً.

الشخص التوكسيك
الشخص التوكسيك

صفات الشخص التوكسك 

يوجد بعض من الصفات الذي يتمتع بها الشخص السام والذي يرغب الكثير من الأشخاص التعرف عليها فهي تتمثل فيما يلي:

  • عادة يكون من الأشخاص التي توجد بهم كثير من الصفات السيئة وعادة لا يحب سوى نفسه ويكون أناني ونرجسي.
  • نجده يلعب دور الضحية ومن حوله يحسدونه باستمرار ويرغب بأن يجذب انتباه الأخرين رغماً من أن شخصيته سيئة.
  • من الأشخاص المحبين إلى النميمة والثرثرة ويحب أن يظهر نفسه أنه دائماً على صواب علاوة على أنه يذكر الأشخاص الأخرين بالسوء وينزعج كثيراً عندما يرى الآخرين يشعرون بالراحة والسعادة.
  • يستغل كل من حوله من أجل تحقيق مصالحه الشخصية، كما إنه أيضاً يتلاعب بالآخرين.
  • يشعر دائماً بالشك دون وجود أي مبرر فلم يكون من الطبيعي أن يشك شخص بشخص أخر دائماً دون وجود دليل على هذا.
  • من أسوأ صفاته أنه لا يرغب رؤية شخص عنده طاقة إيجابية فهو يقوم بامتصاص المشاعر الإيجابية ويقوم بتحويلها إلى مشاعر سلبية نحو الأشخاص.
  • دائماً يقلل من الأشخاص ويحاول كثيراً أن يفرض سيطرته على الأشخاص الآخرين.

طريقة التعامل مع الشخص التوكسيك

التعامل مع الشخص التوكسيك بيكون مختلف من شخص إلى آخر بالإضافة إلى أنه يتم على حسب نوع العلاقة التي تربط بينهم، فإذا كان من أفراد العائلة مثل الأب أو الأم أو الزوج أو الزوجة لذا يكون من الصعب اتخاذ قرار لإنهاء تلك العلاقة، ومن الطرق الذي يمكن اتخاذها للتعامل مع الشخص التوكسيك التالي:

الشخص التوكسيك
الشخص التوكسيك

الاستماع إلى مشاعرك 

يكون من الأشياء الهامة في أي علاقة الاستماع إلى مشاعرك كما أن كل شخص يمتلك مشاعر يشعر بها نحو الأشياء فلا يفضل أن نكذب مشاعرنا ولابد من نستمع إليها لعدم التورط في حدوث خلل الأشخاص السامين مع محاولة الانتباه بما تشعر به.

الحذر

لابد من الحذر الشديد من الاقتراب من مثل هذه الأشخاص ويسأل البعض عن كيفية التعرف على شخص توكسيك، فهو يكون شخص عادي وطبيعي ويجب ألا يتم التقرب إليه من قبل أي شخص تظهر عليه الصفات التي سبق ووضحنا لكم.

الرحيل 

نهاية أي علاقة سامة الرحيل والابتعاد فهذا لا يتطلب التفكير لاتخاذ وتنفيذ هذا القرار، ويجب أن يتم الرحيل بسرعة كبيرة في حال كنت تشعر بأنك في علاقة سامة أو تعرفت على شخص توكسيك.

كما أن الشعور بالألم على المدى القصير أفضل بكثير من الألم على المدى الطويل وبقاء أشخاص توكسيك داخل حياتك سوف يدمرها ويفسدها ببطء، مما يؤثر على العلاقة مع الأشخاص العاديين الذين يكونوا موجودين بحياتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى