الأخباررئيسىصحة

«الصحة العالمية»: الذباب والبعوض لا ينقلان فيروس كورونا

كتب: دنيا عبدالله

مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الذباب والبعوض، طرحت اسئلة كثيرة حول مدى إمكانية انتقال عدوى فيروس كورونا «كوفيد 19» من خلال هذه الحشرات، رغم عدم وجود دليل حتى الان يشير إلى أن الحشرات قادرة على حمل الفيروس، يرصد موقع «عالم البيزنس» اجابات منظمة الصحة العالمية والعلماء حول تلك التساؤلات.

منظمة الصحة تجيب على التساؤلات

كشفت منضمة الصحة العالمية، مؤخرًا في تقرير لها ردًا على تلك التساؤلات، أن فيروس كورونا، من فيروسات الجهاز التنفسي، الذي ينتقل نتيجة مخالطة شخص مصاب، عن طريق الجهاز التنفسي الناتجة أثناء السعال أو العطس”.

وأضافت المنظمة في تقريرها، أنه حتى الآن لا تتوفر أي معلومات أو دلائل على أن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات الذباب والبعوض

وأشارت، إلى أنه كي ينتقل إلى شخص ما من خلال البعوضة أو الذباب، يجب أن يكون الفيروس قادرًا على التكاثر داخل البعوض، وهو ما لم يثبت حتى الآن

كما أكدت وزارة الصحة والسكان المصرية، أنه لا صحة لأن الذباب ينقل فيروس كورونا، وأن مصر خالية تماما من كافة الحشرات الوبائية التي يمكن أن تنقل العدوي.

العلماء يكشفون حول انتقال الحشرات عدوى الفيروس

ووفقاً لتقرير روسي، فقد استبعد علماء الحشرات في روسيا فرضية انتقال العدوى بفيروس كورونا «كوفيد-19» عن طريق الحشرات

وقال العالم الروسي المتخصص في علم الحشرات والحمض النووي، قسطنطين كيتايف: «لا يوجد داع للخوف من هذه الناحية»، مشيرا إلى أن الصينيين بدورهم قاموا بدراسة في هذه الإطار وتوصلوا إلى أن الحشرات مصاصة الدماء، وخاصة الذباب، لا تنقل العدوى بفيروس كورونا.

وفي السياق نفسه أكدت عالمة الحشرات، يوليا لوفتسوفا، أن الأوساط العلمية «لم تتوصل إلى إجابة قاطعة حول ما إذا كانت الحشرات قادرة على نقل العدوى بهذا الفيروس أم لا»

وقالت العالمة الروسية لوفتسوفا: «إذا تخيلنا أن شخصا مصابا عطس على يده، وبعد ذلك مباشرة حطت ذبابة على يده، ثم انتقلت لشخص آخر ونقلت له العدوى، هذه فرضية مستبعدة جدًا.

اقرأ أيضًا.. الصحة: 6.6% نسب وفيات كورونا والمتعافين 21.1%

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى