رئيسىصحةعالم الرياضةملفات وتقارير

«الصحة» توضح إمكانية ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة

كتبت: دنيا عبدالله

ممارسة الرياضة بشكل عام من أهم النصائح التي يُوصي بها الأطباء والمختصين، في جميع الأوقات، لما لها من قدرة هائلة على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، ومساعدة الجسم على التخلص من الدهون الزائدة التي تشبب الأمراض.

ووسط الأزمة الحالية التي يعاني منها العالم أجمع، جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، باتت الرياضة أهم وسيلة للحفاظ على صحة الإنسان، وخط الدفاع الرئيسي لتقوية جهاز المناعة في مواجهة أي فيروسات أو أوبئة، كما تمنحه القدرة على الانضباط والتحكم بالضغوط وتقلل التوتر، وتعالج الأرق.

وفرضت أزمة كورونا المستجد، على جميع سكان الأرض بعض القيود والممارسات، التي من أهمها ضرورة ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي وتقليل التواصل بالأيدي وغيرها من القيود.

وفي هذا التقرير يرصد موقع «عالم البيزنس» الطرق الصحيحة لارتداء الكمامة، وأهمية ممارسة الرياضة في حياة الإنسان، كذلك يرصد التقرير إمكانية ارتداء الكمامة في أوقات ممارسة الرياضة من عدمه.

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة

أكد دكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، ، أنه في إطار الخطوات المتبعة للوقاية من فيرس كورونا المستجد، على عدم الاستهانة بارتداء الماسكات مع التأكيد على أهمية ارتدائه بالطريقة الصحيحة حتى يقوم بدوره في منع انتقال العدوى عن طريق التنفس.

وقال «بدران» خلال لقائه في برنامج صباح الورد المذاع عبر قناة «ten» الفضائية، إنه قبل لمس الكمامة لابد من غسل اليدين جيدًا، ثم وضع الأحبال المطاطة الخاصة بها على الأذنين جيدًا والتأكد من أن الكمامة تغطي الأنف والفم معًا وليس فقط الفم كما هو شائع.

وأضاف أن ألوان الكمامة لها دلالات وليست مجرد ألوان، حيث إن كل كمامة لها وجهان الأول أبيض والآخر أزرق، مشيرًا إلى أنه يتم ارتداء الكمامة على أن يكون اللون الأزرق للخارج بينما يكون الأبيض في الداخل.

وأكد على أن الكمامة الواحدة تستخدم مرة واحدة تتراوح مدتها من ساعتان إلى 8 ساعات، ولا يجوز إعادة استخدامها مرة ثانية، وعن طريقة خلعها فأوضح أنه يجب خلعها عن طريق الأحبال المطاطة، وليس الجزء الأزرق حيث لا يجب لمسه بقدر الإمكان إذ أنه يمثل الجزء الذي تتجمع عليه الميكروبات، وإذا تم لمسه فلا بد من غسل اليدين جيدًا حتى لا تنقل العدوى.

إمكانية ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة

ارتداء الكمامة هو العنصر الأهم فى عملية الوقاية والحماية من فيروس كورونا، لأنه يجنبنا بنسبة كبيرة التعرض للعدوى من أى شخص، وتساءل الكثيرون عن مدى صحة ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة، بعد إعلان الحكومة عودة النشاط الرياضي ضمن خطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد.

فقدمت وزارة الصحة والسكان، عددا من النصائح حول إرتداء الكمامة والرد علي التساؤلات المطروحة عبر صفحتها الرسمية علي “فيس بوك” والتي جاءت كما يلي:

  • ينبغي عدم ارتداء الكمامات عند ممارسة الرياضة لأنها قد تقلل من القدرة على التنفس.
  • يمكن أن يتسبب العرق فى ابتلال الكمامة بسرعة، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس ويساعد كذلك على نمو الميكروبات.
  • الإجراء الوقائي المهم أثناء ممارسة الرياضة هو الابتعاد دائما عن الآخرين بمسافة لا تقل عن متر.

اقرأ أيضًا: «كورونا» يُجبر شركات عالمية على إغلاق فروعها والتوجه إلى المتاجر الإلكترونية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى