الأخبار

«الصحة»: توفير عقار “مولنوبيرافير” لعلاج كورونا بصيدليات الإسعاف

كتبت: فاطمة عماد

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن توفيرها عقار مولنوبيرافير الجديد في صيدليات الإسعاف على مستوى الجمهورية التابعة لهيئة الشراء الموحد، كدواء مضاد للفيروسات يستخدم لعلاج المرض الخفيف إلى المتوسط من كوڤيد-19، الذي يسببه فيروس كورونا المستجد في البالغين المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد.

قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة والسكان، إن “مولنوبيرافير” يساعد الأشخاص المصابين بكوڤيد-19 على البقاء خارج المستشفى والشعور بالتحسن.

أضاف، أن دواعي استعمال العقار، تتمثل في إعطاءه في حالة عدوى كورونا الخفيفة إلى المعتدلة من COVID-19.

أشار إلى أنه تمت الموافقة على العقار في المملكة المتحدة لتقليل مخاطر الاستشفاء والوفاة في حالات COVID-19 الخفيفة إلى المتوسطة للمرضى المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض خطيرة (مثل السمنة ومرض السكري وأمراض القلب أو الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا).

وعن جرعات العقار، تابع، أنها عبارة عن 4 كبسولات 200 مجم لكل 12 ساعة لمدة 5 أيام، مضيفاً أن العلاج يبدأ في غضون 5 أيام من ظهور أعراض كوڤيد-19.

أوضح، أنه لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء العلاج ولمدة 4 أيام بعد آخذ آخر جرعة من العقار، و لا يُسمح باستخدام العقار للحامل إلا بعد أن يقرر مقدم الرعاية الصحية أن الفوائد ستفوق المخاطر التي يتعرض لها ذلك المريض الفردي.

كما حذر  من  إستخدام العقار للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا لأنه قد يؤثر على نمو العظام والغضاريف.

نرشح لك: وزير المالية لرجال وشباب الأعمال: تلبية طموحات الصنَّاع حول الضرائب العقارية على المصانع قبل نهاية يونيه المقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى