الأخباررئيسىصحة

«الصحة»: 4 أمراض مزمنة هم أكثر ضحايا فيروس كورونا في مصر والعالم

مرضى «السكر والضغط والقلب والأورام» هم الأخطر حال الإصابة

كتب – مؤمن المصري

يعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة الواجب رعايتها، ليس فقط بسبب مرض كورونا، ولكن لمضاعفاته الخطيرة على جسم الإنسان، وهو من أبرز 4 أمراض مزمنة تعد الأكثر خطورة حال الإصابة بفيروس كورونا، وهي أمراض السكر والضغط والقلب والأورام.

ونصح أعضاء اللجنة القومية للسكر التابعة لوزارة الصحة، مرضى السكر بالاهتمام بضبط مستواه على مدار الـ24 ساعة خصوصاً خلال الفترة الراهنة، باعتبارها الخطوة الأولى لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مع الاهتمام بأخذ الفيتامينات مثل فيتامين “ب المُركب” بهدف رفع مناعتهم، والوقاية من مرض التهاب الأعصاب الطرفية، وعلاجه.

وقال الدكتور هشام الحفناوي، الأمين العام للجنة، إنهم حريصون على زيادة الاهتمام بمرضى السكر باعتبارهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، مع انتشار الجائحة في مصر، مؤكداً أن اللجنة القومية للسكر تواصل اطلاعها على كل ما هو جديد عالمياً لصالح المريض المصري.

وأضاف “الحفناوي”، خلال مؤتمر صحفي عُقد مساء أمس الإثنين بالفيديو كونفرانس عبر تقنية “زووم” ضمن فعاليات حملة “مناعتك حمايتك” المُنظمة تحت رعاية إحدى شركات الأدوية المصرية، أن قيادات اللجنة حريصون على التواصل المستمر مع شباب الأطباء لرفع وعيهم بالأدوية الحديثة، والإجراءات الواجب اتخاذها لدعم مرضاهم ووقايتهم من فيروس كورونا، والإجراءات الواجب اتباعها حال إصابتهم بالفيروس حتى يعبروا لبر الأمان.

«السكر – الضغط – القلب – الأورام»

وأوضح الأمين العام لـ”القومية للسكر”، أن مرضى السكر، والضغط، والقلب، والأورام، هم أكثر ضحايا الفيروس سواء بمصر أو العالم، ما يستدعي الاهتمام الكثيف بهم، حتى نستطيع أن نعبر بهم إلى بر الأمان.

وتُقدر إحصائيات الجمعيات العلمية المتخصصة في السكر بمصر عدد مرضى السكري في البلاد بنحو 8 مليون مريض.

من جهته، قال الدكتور خالد الحديدي، عضو اللجنة القومية، إن مرض السكر له أثر سلبي على مناعة الجسم، وهو ما يستدعي العمل على مواجهته بشكل سريع عبر تعزيز المناعة بأنشطة مختلفة، على رأسها تعزيزها بفيتامين “ب المركب”.

وأضاف “الحديدي”، خلال المؤتمر الصحفي، أن المريض ينبغي أن يحرص على تناول الطعام الصحي، وأخذ قسط كافي من النوم، والتعرض للشمس والهواء، باعتبارها أحد عناصر دعم المناعة بالجسم.

فيما، قال الدكتور ممدوح النحاس، عضو “اللجنة القومية”، إن السكر من الأمراض المزمنة الواجب رعايتها، ليس فقط بسبب مرض كورونا، ولكن لمضاعفاته الخطيرة على جسم الإنسان بداية من الإصابة بمرض التهاب الأعصاب الطرفية، وصولاً للقدم السكري، وهو الأمر الذي قد يصل إلى بتر القدم.

وأضاف “النحاس”، خلال كلمته بالمؤتمر، أنه من الضروري الاهتمام بـ “تضبيط السكر”، ورعاية المريض وفقاً لتوجيهات الطبيب المعالج له بما يضمن استقرار حالته الصحية.

من جهته، قال الدكتور إبرام وجيه، مدير تسويق بشركة الأدوية، إن الشق الموجه لمرضى السكر في حملة “مناعتك حمايتك” يقوم على 3 محاور، الأول هو تسجيل وبث فيديوهات توعوية بالتعاون مع أساتذة اللجنة القومية للسكر لزيادة وعي المرضي، والتأثير السلبي لمرض السكري على المناعة، وكيفية دعم المريض في مواجهة الفيروس.

وأوضح أن المحور الثاني للحملة يقوم على عمل دورات علمية معتمدة للأطباء عن كيفية تشخيص وعلاج مضاعفات مرض السكر، فيما أن الثالث يتضمن دعم مرضى السكر بمستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي بفيتامين “ب المركب”، نظراً لدوره في الحماية من التهاب الأعصاب الطرفية، وتعزيز المناعة.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى