خدماترئيسىملفات وتقارير

الإعلامي مجدي دربالة وأسرة تحرير «عالم البيزنس» ينعون المشير طنطاوي 

نعى الإعلامي والكاتب الصحفي مجدي دربالة، رئيس تحرير مجلة وموقع عالم البيزنس، وجميع العاملين في الموقع، ببالغ من الحزن والأسى، المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس العسكري السابق والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، الذي وافته المنية، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاماً.

سطور من حياة المشير طنطاوي

ولد المشير محمد حسين طنطاوى في 31 أكتوبر عام 1935 في منطقة عابدين بوسط القاهرة لأسرة نوبية من أسوان، تعلم القرآن فى الكتاب وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الخديوي إسماعيل الثانوية.

وتخرج محمد حسين طنطاوي في الكلية الحربية المصرية عام 1956، ثم كلية القادة والأركان، وشارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

وسادت حالة من الحزن بين أبناء الشعب المصري، بعد رحيل المشير طنطاوي، والذي نجح في حماية مصر طوال تاريخه العسكري سواء خلال خدمته في صفوف الجيش على ضفة قناة السويس، أو عمله في منصب وزير الدفاع، وتولي شؤون البلاد بعد تنحي الرئيس الراحل مبارك عام 2011.

مسيرة المشير طنطاوي العسكرية

شغل المشير طنطاوي العديد من المناصب القيادية في صفوف القوات المسلحة المصرية، قبل أن يكلفه الرئيس الراحل محمد حسني مبارك بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة، وجاءت أبرز المناصب التي تولاها هي:

– قائد الجيش الثاني الميداني 1987.

– والحرس الجمهوري 1988.

– القائد عام للقوات المسلحة، ووزيراً للدفاع عام 1991 برتبة فريق.

– ترقى إلى رتبة مشير في 4 أكتوبر 1993.

– حكم مصر كرئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة من فبراير 2011 وحتى 30 يونيو 2012.

– عين مستشاراً لرئيس الجمهورية في 12 أغسطس 2012.

المشير طنطاوي شارك في 5 حروب 

شارك المشير طنطاوي في خمسة حروب، أربعة منها دخلت مصر ضد إسرائيل، منذ العدوان الثلاثي عام 1956، وكان وقتها حديث التخرج من الكلية الحربية في سلاح المشاة، مرورا بحرب النكسة عام 1967، ثم شارك في حرب الاستنزاف.

وكانت آخر الحروب هي حرب أكتوبر المجيدة فكان قائد الكتيبة 16 مشاة، أما الحرب الخامسة التي شارك فيها هي حرب الخليج الثانية عام 1991 وكان وقتها وزيرا للدفاع.

اقرأ أيضاً: وفاة المشير طنطاوي وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق عن عمر 85 عاماً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى