الأخباررئيسىملفات وتقارير

«الطاقة المتجددة»: نستهدف استخراج الغاز وتوليد الكهرباء من النفايات

تحرص الحكومة المصرية دائما على توفير وتنويع مصادر إنتاج الطاقة، عن طريق الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ، لسد الحاجة الداخلية للمواطنين، وتصدير الفائض للخارج.

وأصدر مجلس الوزراء في الفترة الأخيرة، وفق توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعريفة خاصة بإنتاج الكهرباء من المخلفات الصلبة، وفيها يتم إعادة تدوير النفايات لإنتاج الكهرباء والغاز.

وكشف إيهاب إسماعيل، نائب رئيس هيئة الطاقة المتجددة بوزارة الكهرباء والطاقة، على هامش لقاءه بالإعلامي مجدي دربالة ببرنامج «مباشر من مصر» على الفضائية المصرية، أن الوزارة تعمل حالياً على إدخال المخلفات سواء كانت «صلبة أو سائلة» في عملية توليد الطاقة الكهربائية واستخراج الغاز.

وأوضح إسماعيل أن ذلك يتم عن طريق إدخالها في مصانع تم إنشاؤها خصيصًا لهذا الغرض، لأن النفايات والمخلفات كنز تقدّره الدول المتقدمة، لافتاً إلى أن عملية توليد الكهرباء واستخداج الغاز من النفايات من أهم أشكال إعادة التدوير، وحددت الحكومة سعر الكيلو وات الذي يتم انتاجه من المخلفات عند 140 قرشاً .

تنويع طرق الاستفادة من الطاقة المتجددة

وأشار نائب رئيس هيئة الطاقة المتجددة، إلى أن المخلفات في مصر مشكلة بيئية كبرى، وسبقنا العالم في عملية إعادة تدويرها واستخدامها سواء كانت صلبة مثل «القمامة»، أو، سائلة مثل «مياه الصرف الصحي».

وأضاف اسماعيل أن قرار مجلس الوزراء باستخراج الغاز وتوليد الكهرباء من النفايات سوف يشجع المستثمرين على الدخول في هذا المجال بشكل أكبر، في المحافظات وليست في القاهرة فقط.

مشروع لإعادة تدوير مياه الصرف الصحي في كفر الشيخ

وأكد إسماعيل أن مصر بدأت منذ فترة قريبة في بناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الصرف الصحي، وهو أول مشروع قطاع خاص لإعادة تدوير مياه الصرف الصحي في محافظة كفر الشيخ، وفيها يعاد تدويرها بحيث يكون لها شكل حراري يمكن من خلاله توليد الكهرباء.

وأضاف أنه المشروع الأول في مصر بهذا الشكل لتوليد الكهرباء من مياه الصرف الصحي، عن طريق القطاع الخاص، لأن دور الحكومة بات يشجّع القطاع الخاص، ويوفّر له المناخ المناسب.

وتوقع نائب رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن تكون هناك طفرة في إنشاء وبناء مصانع كبرى تقوم بإعادة تدوير النفايات لاستخراج الغاز وتوليد الكهرباء،

ويري إسماعيل أن هذه المشروعات ستسهم في حل مشكلات بيئية كبيرى بالتخلص من النفايات، كما ستساعد في توفير الغاز والكهرباء بشكل كاف من الطاقة النظيفة.

ويدخل ذلك ضمن بند مساهمة الطاقات البيئية في الحافظ على البيئة، وبالتالي يصبح لدى الدولة فرص بديلة للتصدير، أو سد الاحتياجات الصناعية من المواد البترولية.

 

اقرأ أيضًا.. إيهاب إسماعيل: مصر تشهد طفرة كبيرة في مجال الطاقة في عهد السيسي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى