رئيسىصحةعلوم و تكنولوجياملفات وتقارير

العالم يُسخر التكنولوجيا الحديثة في مواجهة جائحة كورونا

كتبت: جيلان محمد

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد، في مدينة ووهان الصينية، في ديسمبر من العام الماضي، ولم يدخر العلماء والباحثين جهدًا في محاولة الوقوف على حقيقة هذا الفيروس الذي سبب الرعب والفزع لجميع سكان الأرض، وسخرت دول العالم الكبرى الوسائل التكنولوجية الحديثة في مواجهة هذا الوباء الذي يزحف صوف كل بيت.

واتخذت جميع الدول إجراءات صارمة في مواجهته، وفي محاولة للقضاء عليه بشكل أسرع وأدق لجأت بعض الدول لاستخدام التكنولوجيا لمجابهة هذا الوباء.

واعتمدت بعض الدول على قطاع التكنولوجيا القوي لديها،  ونتيجة لتسارع الأحداث دخلت شركات التكنولوجيا على الخط في التعاون مع الأطباء والأكادميين والهيئات الحكومية في جميع انحاء العالم، لاستغلال أقصى درجات التكنولوجيا، لمكافحة هذا الوباء.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير بعض السبل التكنولوجية الحديثة التي اعتمدتها الدول الكبرى لمواجهة ومحاربة فيروس كورونا.

الصين تستخدم تقنية G5 في محاربة فيروس كورونا

استخدمت السلطات الصينية، شبكات الجيل الخامس 5G، في كثير من الأمور لمواجهة كورونا، وكانت أبرزها استخدام الشبكة فائقة السرعة في تغطية المستشفى التي بنتها الصين خلال 3 أيام فقط لاستقبال مصابي كورونا، وفقا للموقع الرسمي للتلفزيون الصيني.

بالإضافة إلى أن السلطات الصحية تستعين بالشبكة  للكشف عن بعد والتشخيص عن بعد والجراحة عن بعد ونقل البيانات من أجل علاج المرضى المصابين بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد بشكل أفضل.

كما أقامت السلطات جسر افتراضي لتواصل البيانات ما بين مستشفيات العاصمة الصينية بكين وبين مستشفى شيهخه بمدينة ووهان خلال تقنية.

تتبع انتشار فيروس كورونا من خلال التعلم الآلي

قبل نهاية عام 2019، أعلنت منصة «Blue Dott»، التي تعتمد في عملها على الذكاء الاصطناعي لتتتبع انتشار الأمراض المعدية في جميع أنحاء العالم، بوضع علامات على مجموعة من حالات التهاب رئوي غير عادية تحدث حول سوق في مدينة ووهان بالصين، وبعد ذلك بتسعة أيام، أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانا أعلنت فيه اكتشاف فيروس جديد أصيب به شخص في المستشفى في ووهان وقد تسبب له في التهاب رئوي حاد.

وبمجرد الإعلان عن ظهور فيروس كورونا المستجد، تتبعت بيانات تذاكر الطيران العالمية التي يمكن أن تساعد في التنبؤ بمسار وتوقيت تنقل السكان المصابين بعد ذلك، وبالفعل تنبأت بشكل صحيح بأن الفيروس سينتقل من ووهان إلى بانكوك وسيول وتايبيه وطوكيو في الأيام التالية من ظهوره الأول.

طائرات درون تطارد الخارجين عن الحجر الصحي

قامت بعض الدول باستخدام الطيارات بدون طيار «درون»، في مكافحة فيروس كورونا، وذلك عن طريق أستخدامها للتوعية بضرورة الحجر المنزلي، الذي أقرته اغلب دول العالم لتجنب انتشار الفيروس.

وكانت البداية مع الصين، التي تتميز بأقوى نظام مراقبة في العالم، حيث أظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، طائرات الدرون وهى تطارد مخترقي حظر التجوال، ومخطابتهم، عبر مكبر صوت، والطلب منهم العودة إلى المنزل، وبلغت دقة الدرون إلى أنها كانت  تقوم بتحديد الأشخاص إلى كاميرات مركزية حيث يتم رصد التوجيه.

ولم تكتفي الصين باستخدام تلك الطائرات لمطاردة مخترقي الحظر، بل استخدمتها السلطات في رش المعقمات على القرى والمدن.

الاعتماد على الروبوتات و كاميرات «درون» للتعقيم والتعامل مع المرضى

وتقوم الروبوتات و كاميرات “درون” بتسليم الأشياء بدون تلامس ولرش المطهرات في المناطق العامة مما يساعد في تقليل خطر العدوى، وتقوم الروبوتات أيضا بفحص الأشخاص للكشف عن ارتفاع درجات الحرارة، وأعراض كورونا الأخرى، كما تقدم الروبوتات الغذاء والدواء للمرضى داخل المستشفيات وتقوم بتعقيم غرفهم لتفادي الحاجة إلى وجود فريق التمريض، في حين تقوم روبوتات

أخرى بطهي الأرز دون إشراف بشري، مما يقلل من عدد الموظفين اللازمين لتشغيل المنشأة.

تطبيق يصدر رسائل تنبيه عند الإقتراب من مواقع مصابة

أطلقت وزارة الصحة والسكان المصرية، تطبيق «صحة مصر» على الهواتف المحمولة،  وفي إيطاليا تم تسيير دوريات من هذه الطاءرات الصغيرة، لمراقبة الالتزام بقرارات حظر التجوال، ويقوم التطبيق بارسال سائل تنبيه في حال الاقتراب من أو التواجد في أحد المواقع التي تحتوي على إصابات، وذلك لأخذ الاحتياطات الوقائية وتجنب الإصابة، موضحًا أن تفعيل تلك الخاصية يستلزم السماح للبرنامج بتتبع موقع المستخدم وتفعيل هذه الخاصية في هاتفه المحمول.

لإيقاف عدوى كورونا.. ناسا تصمم قلادة تنمعك من لمس وجهك

وتستمر محاولات العلماء والباحثيين لاستخدام التكنولوجيا للحد من انتشار فيروس كورونا، والذي كانت آخر نتائجها صنع قلادة تمنع الأفراد من لمس وجوههم.

وفي ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد ، وتحذير الأطباء من خطورة لمس الوجه، كونه وسيلة لانتقال العدوى، صممت وكالة ناسا، قلادة مطبوعة ثلاثية الأبعاد مصممة بالأساس لمنع مستخدمها من لمس وجهه، وذلك للحد من الإصابة بفيروس كورونا.

ويأتي الجهاز الذي يطلق عليه اسم PULSE، عبارة عن جهاز صغير يعمل حول الرقبة ومزود بجهاز استشعار بالأشعة تحت الحمراء لتحديد موضع اليدين، ووضع محرك اهتزاز بحجم العملة المعدنية في الغلاف البلاستيكي بجانب بطارية وحامل، وبمجرد اكتشاف الحركة، يتم تشغيل محرك اهتزاز، وكلما اقترب الجسم المتحرك من المستشعر، كان الأهتزاز أقوى.

اقرأ أيضًا.. بريطانيا تكشف عن الموعد المتوقع لطرح لقاح «أكسفورد» لعلاج فيروس كورونا

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى