بنوكرئيسى

القاضي: المصرف المتحد اول بنك يقدم خدمة تقييم للشركات الصغيرة والمتوسطة

 كتب مجدى درباله

وقع المصرف المتحد وشركة الاستعلام الائتماني I-Score اتفاقية  كأول بنك علي عقد اتاحة خدمة تقييم الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة اليكترونيا من خلال فروعة 53 والتي تغطي جميع انحاء الجمهورية.

وبذلك يستكمل المصرف المتحد منظومة تقييم الجدارة الائتمانية للشركات والافراد سواء شركات قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وايضا خدمة سجل الضمانات المنقولة الاليكتروني وفضلا عن خدمة الاستعلام الائتماني اللحظي للافراد والمؤسسات من خلال خدمة الانترنت الشخصي البنكي للمصرف.

بموجب هذه الاتفاقية تقوم شركة الاستعلام الائتماني I-score بتوفير النظام الاليكتروني اللازم والمتخصص في عملية قياس وتقييم وتصنيف معايير الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة بجميع فروع المصرف المتحد.

ويقوم المصرف المتحد بدورة في عملية استخدام هذا النظام الاليكتروني المركزي الحديث لتقييم الجدارة الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال فروعه 53 والمنتشرة بجميع انحاء الجمهورية.  وذلك للحصول علي التقارير اللازمة لمنح الائتمان للشركات الصغيرة والمتوسطة في وقت قياسي ووفق لمعايير الامان العالمية.

وتمنح الاتفاقية الجديدة عدد من الامتيازات الحصرية للمصرف المتحد والبنوك المشتركة في الخدمة مع I-score وقاعدة عملاءه الكبيرة والممتد بجميع انحاء مصر خاصة بالمناطق الصناعية ومحور التنمية والمثلث الذهبي.  حيث يعد هذا القياس اول نظام مصري تاسس بالكامل علي قاعدة بيانات تم تجميعها من المشروعات العاملة محليا.  مما يعكس الانشطة الاقتصادية المختلفة للسوق المصري.

فضلا عن كونه نظام مركزي يتمتع بخاصة سهولة الاستخدام والمرونة في ادخال البيانات ويتاح علي البنية التحتية للشركة الاستعلام الائتماني I-Score .  مؤمن بالكامل وفق للمعايير العالمية.   يتيح عدة خصائص منها : خدمة التنبية والاشعار في حالة ان البيانات والقوائم المالية المطلوبة للعميل عن سنوات مالية مختلفة او ان يكون قد سبق وان قام بنك اخر بتقييم نفس العميل او حجم اعمال مما يساعد علي الحد من جرائم النصب والاحتيال.

وحول الاتفاقية الجديدة يقول اشرف القاضي – رئيس مجلس الادارة – ان المصرف المتحد يخطوا بخطوات ثابتة نحو تحقيق استراتيجيته في تعميق دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد القومي. من خلال منح التمويلات اللازمة وتقديم الدعم الفني والاستشارات المصرفية لتوسيع وتنمية قاعدة عملاء هذا القطاع الحيوي.  بهدف تعميق الاستفادة من القطاع علي المستوي الاقتصادي والاجتماعي.

واضاف القاضي انة يتوقع طفرة ملحوظة في تمويل واداء قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة مدعوما بمبادرة السيد رئيس الجمهورية والبنك المركزي المصري بتخصيص 200 مليار جنيه لتنمية هذا القطاع الحيوي والذي يعد الحصان الاسود في مسيرة التنمية الشاملة للوطن.

واعرب القاضي ان جميع البنوك سواء القطاع العام او الخاص تستهدف التوسع في منح التمويلات للوصول بمحفظة التمويلات المخصصة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة الي 20% بنهاية 2019 وفقا لقواعد وتعليمات البنك المركزي المصري.

وارجع اشرف القاضي حرص جميع مؤسسات الدولة والبنوك علي تنمية هذه القطاع الي اهميه في تنشيط الوضع الاقتصادي بشكل عام.   وتوفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة.  كذلك دمج الاقتصاد الغير رسمي بالرسمي لتحقيق الشمول المالي.  فضلا عن الاعتماد علي المنتج المحلي وتحسين جودته.  بهدف الاستغناء عن المنتج الاجنبي المستورد خاصة في ظل ارتفاع سعر العملة الاجنبية وايضا ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج.

واشار اشرف القاضي ان المصرف المتحد وشركة الاستعلام الائتماني I-Score يقومان بدور تكاملي كبير ومهم اقتصاديا.  فشركة الاستعلام الائتماني I-Score تقدم التقارير الائتمانية لشركات الصغيرة والمتوسطة وتصنف الشركات وفقا لقواعد البنك المركزي المصري.   لاعطائها الجدارة الائتمانية اللازمة لمنح التمويلات اللازمة.

واعرب محمد كفافي – رئيس مجلس ادارة شركة الاستعلام الائتماني I-Score عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع المصرف المتحد كخطوة جديدة في مسيرة الشراكة المثمرة بينهم.   فالمصرف لدية بنية تحتية عالية الجودة مؤهلة لاستيعاب النظام الاليكتروني الحديث التي تتيحة شركة الاستعلام الائتماني I-Score  لخدماتها المتخصصة في الاستعلام الائتماني للشركات والافراد.

واضاف ان اطلاق احدث خدمات التقييم الائتماني وتدشين خدمة قاعدة لتقييم بيانات المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعمل علي وضع نظام محلي موحد لتقييم القطاع بالكامل وفق معايير محددة محليا بما يتوافق مع البنك المركزي المصري وبتكلفة مناسبة.

واكد محمد كفافي ان عملية تقييم الجدارة الائتمانية والتقارير التي يستخرجها النظام الاليكتروني تاتي من قاعدة بيانات العملاء الائتمانية التي يقرها المشترك في الخدمة.  فضلا عن خاصية الحفاظ علي السرية والتامين لانظمة المعلومات والبيانات الاليكترونية.

واشار ان شركة الاستعلام الائتماني I-Score قامت بتوفير قاعدة متكاملة تعتمد علي تصنيف النشاط الاستثماري وفق المعايير العالمية (Industry Norm & Benchmark) من البيانات الاجمالية للسوق المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى