الأخباررئيسىمؤسسات مالية

القطاع الخاص في مصر يسجل أفضل معدل نمو منذ 6 سنوات

قالت مؤسسة «IHS Market» للأبحاث، إن مؤشر مديري المشتريات في مصر ارتفع إلى 51.4 نقطة في شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بـ 50.4 نقطة في سبتمبر السابق، ليسجل أعلى مستوى له في 6 سنوات.

وأضافت «IHS Market» أن القطاع الخاص المصري غير النفطي، شهد نموا بأقوى معدل منذ نهاية عام 2014، خلال شهر أكتوبر الماضي، حيث ازداد النمو في كل من الإنتاج والطلبات الجديدة، ما أدى إلى ارتفاع متجدد في مشتريات مستلزمات الإنتاج.

وأشارت المؤسسة في تقريرها، إلى أن الشركات المصرية غير المنتجة للنفط، شهدت زيادة قوية في النشاط مع بداية الربع الرابع من العام، في ظل تحسن أوضاع السوق، ما أدى إلى ارتفاع قوي في طلبات العملاء.

وأوضحت الشركات، أنها تمكنت من زيادة الطاقة الإنتاجية بسبب بقاء قيود فيروس كورونا أكثر مرونة مما كانت عليه في بداية العام، علاوة على ذلك، كان معدل نمو النشاط هو الأسرع منذ شهر أغسطس 2014.

من جانبه، قال ديفيد أوين الباحث الاقتصادي بمجموعة «IHS Market»: ♦أشارت قراءة مؤشر مدراء المشتريات عند 51.4 نقطة في شهر أكتوبر الماضي، إلى أن القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط قد شهد توسعًا بأسرع معدل منذ قرابة 6 سنوات».

وأضاف أن الانتعاش القوي سوف يشجع الشركات بشكل نسبي، لكنه يسلط الضوء أيضًا على مدى الفجوة بين مستويات النشاط الحالية، ومستويات ما قبل أزمة فيروس كورونا، التي لا تزال الشركات بحاجة إلى تقليصها.

وأكد الباحث بالمؤسسة، أنه يمكن للنمو أن يتسارع إذا ظلت قيود فيروس كورونا مرنة خلال الفترة الحالية، إلا أنه لا تزال هناك مخاطر مستمرة قد تؤدي إلى بطء الانتعاش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى