الأخباررئيسى

«القوى العاملة» تطلق منظومة الربط الإلكتروني مع ليبيا لتنظيم دخول العمالة المصرية إلى أسواقها

 كتبت: أمل سعداوي

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، عن إطلاق منظومة الربط إلكتروني مع لبيبا بهدف تنظيم دخول العمالة المصرية إلى سوق العمل الليبي، بطريقة شرعية.

منظومة الربط الإلكتروني مع ليبيا

كما تهدف تلك المنظومة إلى تحديد أماكن تواجد تلك العمالة ونظم المنشآت الذين يعملون بها من أجل حصرهم.

وأعلن الوزير، عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى يعقده ووزير العمل الليبي على عابد الرضا، من أجل إطلاق تلك المنظومة بجانب استعراض آخر ما توصلت إليه اجتماعات اللجنة الفنية المصرية الليبية فى هذا الشأن.

وأكد وزير القوى العاملة، سعفان، أن الوزارة تعمل على تلك المنظومة منذ توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين في 2021، حتى نستطع الخروج بنموذج جديد يصب في مصلحة العمالة المصرية، مؤكدًا أنها تهدف إلى أنه يجب أن تكون عقود العمل مدققة للحفاظ على العمالة المصرية في دولة العمل.

وأشار الوزير إلى أنه لن يتم سفر أي عامل إلا للوظيفة المقبول بها لضمان عدم التلاعب بالعمالة المصرية، مُضيفًا أن العمالة المصرية ستكون سندا للدولة الليبية في إعادة الإعمار.

كما أوضح الوزير، أن إعلان الوظائف المطلوبة سيكون من خلال موقع وزارة القوى العاملة، مُشيرًا إلى أنه سيتم تدريب العمالة وتأهيلها بشكل جيد قبل سفرها إلى ليبيا.

وعلى الجانب الليبي، قال علي عابد الرضا، إن مشروع الربط الإلكتروني مطروح منذ أكثر من 15 عامًا، حيث إنه مطلب الدولتين لتنظيم سوق العمل،: “نحن بحاجه الأيدي العاملة المصرية للمشاركة في إعادة الإعمار في دولتنا”.

وأضاف: “نحن لا نريد استغلال العمالة من قبل العصابات، لذلك نحارب الهجرة غير الشرعية من خلال تنظيم دخول العمالة إلى ليبيا، حيث أننا لن نتحمل مسئولية عامل يدخل ليبيا خارج هذه المنظومة الإلكترونية”، مشيرًا إلى أن المهن المطلوبة في ليبيا أبرزها التشيد والبناء.

إقرأ أيضًا: وزير القوى العاملة: فريد خميس كان رجلا وطنيا راعيا لعمال مصانعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى