البورصة المصريةتأمين

«المالية» تسعى لاستثمار أموال التأمين الصحي الشامل في البورصة

قال محمد معيط، وزير المالية رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن الهيئة تستهدف بدء الاستثمار في البورصة لتنويع المحفظة الاستثمارية وتعظيم العائد على الأموال المستثمرة. وهناك سعيًا جادًا ومتواصلًا من خلال الخبراء المتخصصين؛ للوصول لأعلى عائد.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي أموال وأصول الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل في 30 يونيو الماضي تبلغ 55.6 مليار جنيه، بينما بلغ إجمالي الإيرادات منذ انطلاق المنظومة الجديدة حتى نهاية يونيو الماضى نحو 58.5 مليار جنيه.

وتسعى الحكومة حاليًا لزيادة نسبة استثمارات المؤسسات الحكومية والهيئات مثل صندوقي المعاشات والبريد في البورصة لتنشيط سوق المال.

وقال حسام صادق، المدير التنفيذي للتأمين الصحي الشامل، إن الهيئة لديها استراتيجية متقدمة للاستثمار الآمن لأموال التأمين الصحي الشامل تضمن أقصى عائد، منها: الاستثمار في السندات، وأذون الخزانة والودائع.

من ناحية أخرى، قال معيط إن منظومة التأمين الصحي الشامل توفر فرصًا واعدة للاستثمار الطبي، حيث تسمح للقطاع الخاص بتقديم الخدمات الطبية، بعد استيفاء الشروط المقررة.

ومن المتوقع مع اكتمال تغطية كل المحافظات أن يقدم القطاع الخاص 50% من خدمات الرعاية الصحية، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

وأوضح الوزير أن الأسعار المعتمدة للتعاقد جاذبة للقطاع الخاص، وتخضع للتحديث الدوري، لضمان العدالة المستدامة.

وقال معيط إن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” تُساعد في اختصار الزمن اللازم للانتهاء من تعميم المنظومة الجديدة حيث إن رفع كفاءة البنية التحتية والمنشآت الصحية بالمناطق المطورة، يشجع على التوسع بمختلف المحافظات، ومن المقرر الانتقال خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى باقي محافظات المرحلة الأولى: جنوب سيناء وأسوان والسويس، ثم محافظات المرحلة الثانية: قنا، البحر الأحمر، مرسى مطروح.

أضاف أن العام المالي الماضي شهد تسجيل نمو سنوي بنسبة 43% في الإيرادات، وزيادة في عوائد الاستثمار 74%، وارتفاع الفائض بنسبة 37%، كما بلغت المحفظة الاستثمارية ما يقرب من 50 مليار جنيه.

معيط: نستهدف الاستثمار بالبورصة لتنويع محفظة أموال التأمين الصحي الشامل

تدرس وزارة المالية توجيه جزء من محفظة استثمارات منظومة التأمين الصحي الشامل إلى البورصة المصرية لتعظيم العوائد المالية للمنظومة.

وتستثمر الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل أموالها حاليا في السندات، وأذون الخزانة والودائع.

بلغت محفظة استثمارات منظومة التأمين الصحي الشامل نحو 5 مليار جنيه في العام المالي 2021 – 2022 بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الإثنين.

بلغت الإيرادات التي حققتها المنظومة منذ إنطلاقها في 2018 وحتى 30 يونيو الماشي نحو 85.5 مليار جنيه، فيما بلغ حجم الأصول نحو 55.6 مليار جنيه.

انطلقت المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل في 2018 ليبدأ تطبيقها في 5 محافظات هي الإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر وأسوان.

تسمح منظومة التأمين الصحي الشامل للقطاع الخاص بتقديم الخدمات الطبية، ومن المتوقع مع اكتمال تغطية كل المحافظات أن يقدم القطاع الخاص 50% من خدمات الرعاية الصحية، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

من المقرر استكمال تطبيق المنظومة في جميع المحافظات بحلول 2031 وتغطي المنظومة نحو 3 آلاف خدمة صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى