أسواق المالالأخباررئيسى

«المركزي» يطرح أذون خزانة بقيمة 20.5 مليار جنيه اليوم

في اطار خطة وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة من خلال تنويع مصادر التمويل بين أدوات الدين والأسواق المحلية والخارجية، يطرح البنك المركزي ، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة 20.5 مليار جنيه، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني على الإنترنت، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 10 مليارات جنيه لأجل 182 يوماً، وتبلغ قيمة الطرح الثاني 10.5 مليار جنيه لأجل 364 يوماً.

يشار إلى أن الحكومة المصرية تستدين من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشتريين له.

المالية تهدف إلى تنويع مصادر التمويل لسد عجز الموازنة

وكانت وزارة المالية قالت في وقت سابق، إنها تعتمد على تنويع مصادر التمويل بين أدوات الدين والأسواق المحلية والخارجية، منوهة بأنه مع بدء انخفاض أسعار الفائدة محلياً، يمكن التوسع في أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية، بدلاً من الاقتراض قصير الأجل، والتوسع أيضاً في إصدار السندات متوسطة وطويلة الأجل بدلاً من الأذون بهدف زيادة عمر الدين، والحد من مخاطر إعادة تمويل المديونية القائمة.

ونجحت الحكومة في خفض نسبة الدين الحكومي للناتج المحلي إلى 90.5% بنهاية يونيو من العام الماضي، مقابل 98 % خلال الشهر نفسه من العام السابق.

وتستهدف الحكومة خفض نسبة الدين الحكومي للناتج المحلي إلى 82.5% بنهاية يونيو 2020 وإلى 77.5% بنهاية يونيو 2022.

لمحه تعريفيه بأذون الخزانة

وتعد أذون الخزانة أداة من أدوات الدين قصيرة الأجل تصدرها الحكومة للاقتراض، وتعتبر بمنزلة تعهد من الحكومة بسداد مبلغ معين في تاريخ استحقاق الإذن، وتصدر بفترات استحقاق تتراوح بين ثلاثة أشهر وستة أشهر واثنى عشر شهرًا، ولا تحمل سعر فائدة محددًا، وتباع بسعر خصم يقل عن قيمتها الاسمية على أن يسترد مشتروها قيمتها الاسمية في تاريخ الاستحقاق.

وتُباع أذون الخزانة عن طريق المزاد، يعرض البنك المركزي في الدولة المصدرة الأذون على المستثمرين الذين هم في العادة من المؤسسات المالية الكبيرة، كالبنوك التجارية وشركات التأمين وشركات الاستثمار وغيرها من المتاجرين بتلك الأدوات المالية، ويتم بيعها لمن يقدم أعلى سعر ثم الأقل حتى يتم تغطية كامل قيمة العطاء الحالية.

اقرأ أيضًأ.. تراجع الدولار يقود شركات السياحة إلى تخفيض أسعار الحج هذا العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى