الأخباربنوكرئيسى

«المشاط» تلتقي والرئيس التنفيذي لبنك «HSBC» لبحث تمويل خطط المناخ في الدول النامية والناشئة

كتبت أمل سعداوي

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، تود ولكوكس، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC، وحلمي غازي العضو المنتدب للبنك، اليوم الخميس، لبحث متابعة نتائج مشاركتها بفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP 26) الذي عُقد بجلاسجو بالمملكة المتحدة في الفترة من 31 أكتوبر إلى 12 نوفمبر الماضي.

تفاصيل لقاء وزيرة التعاون الدولي والرئيس التنفيذي لبنك HSBC

وتم التشاور حول دور البنك والأطراف ذات الصلة من القطاع الخاص من أجل دفع العمل المناخي وسد فجوة، تمويل خطط المناخ للدول النامية والناشئة، وكيف يمكن لأدوات التمويل المبتكرة مثل التمويل المختلط وأدوات التغلب على المخاطر أن تعزز التمويلات المناخية والاستثمارات المستدامة في البنية التحتية، كما بحثت عوامل تعزيز التزام الشركات بمعاييرالاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أن الدولة المصرية تولي أهمية كبيرة للعمل المناخي، حيث أنها قامت بإطلاق أطلقت خطة وطنية للتكيف مع التغيرات المناخية بحلول عام 2050.

كما قامت على تحفيز التمويل المختلط والتمويلات المناخية عبر مشاركة القطاع الخاص.

‏أشارت الوزيرة، إلى وجود العديد من فرص التعاون علي المستوي الوطني والاقليمي لاسيما علي الصعيد الافريقي عبر الشراكات بين البنوك الدولية والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاعين الحكومي والخاص في مصر لتعزيز التمويل المناخي ودفع خطط الدولة لتحقيق التنمية المستدامة صديقة البيئة، بما يمكنها من تحقيق خطتها الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية.

كما أكدت «المشاط»، ، أن وزارة التعاون الدولي، عقدت العديد من ورش العمل والجلسات الحوارية مع شركاء التنمية لمناقشة آليات التمويل المبتكرة للتنمية المستدامة والنمو الأخضر.

كذلك تم التوصل إلى تشكيل مجموعة عمل من أجل وضع خطة مقترحة لتطوير التمويل المبتكر في مصر لدفع رؤية الدولة 2030 التي تتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة وكذلك أجندة أفريقيا 2063.

ومن جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لبنك “HSBC”، عن تطلعه لتعزيز التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة في مصر لتعزيز العمل المناخي، مشيرًا إلى أن للبنك جزء من تحالف جلاسجو المالي من أجل تقليل الانبعاثات الضارة إلى صفر، والذي يضم 450 بنكًا وشركة تأمين ومدير أصول من 45 دولة.

أكد أن التحالف يسعى لتقديم تمويل يزيد عن 130 تريليون دولار لمساعدة الاقتصادات على التحول إلى صفر انبعاثات خلال الثلاثة عقود المقبلة.

إقرأ أيضًا: “التعاون الدولي” تطلق المشاورات الوطنية مع بنك التنمية الأفريقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى