تأمينرئيسىملفات وتقارير

«المصري للتأمين»: التعاون بين شركات ومسوقي التأمين سيسمح بالتفاعل وتعزيز علاقاتهم

الاتحاد المصري للتأمين يكشف دور الوسيط في مستقبل صناعة التأمين عالميًا

كتب: مجدي دربالة

أكد تقرير حديث صادر عن الاتحاد المصري للتأمين، بقيادة علاء الزهيري، على أهمية دور وسيط التأمين في مستقبل صناعة التأمين على المستوى العالمي.

وأشار التقرير، إلى أن وسيط التأمين يلعب دوراً هاماً في صناعة التأمين على المستوى العالمي، وقدوصفة  D.E.W.Gibbفي كتابة Lloyd’s of London: A Study in  Individualism وسيط التأمين بأنة «النقطة الثابتة في سوق متغير»A   Fixed   Point   in  a   Floating   Market، ومما لاشك فيه أن هذه العبارة مازال تفي موضعها حتى الآن إلا أن هناك العديد من التحديات التي يستلزم أخذها في الاعتبار لمحافظة الوسطاء على هذه المكانة بعد الاختلاف الجذري في هيكل قنوات التوزيع لصناعة التأمين.

تطور صناعة التأمين، وأثره على تطور دور وسطاء التأمين

أصبح من المعتاد أن تقوم شركات التأمين من خلال المنصات الرقمية، بتثقيف العملاء والتفاعل معهم وحتى البيع مباشرة لهم. وبالرغم من أن المعاملات الرقمية مازالت لاتشكل سوى جزء صغير من إجمالي مبيعات شركات التأمين، فإن نمو هذه القناة يمثل تغييرًا هائلاً للصناعة.

وبالتالي فإن السؤال الذي يطرح نفسهه لسيستمر الوسطاء في لعب دور مركزي، أم سيتغير دورهم؟

دواعي وملامح التغير في دور وسطاء التأمين:

فصناعة التأمين تتعرض لضغوط هائلة حيث يجبر  التطور   الرقمي شركات التأمين على تغيير  أساليبها التقليدية في ممارسة نشاطها، و ليس بالأمر   الهين أن تغيير تلك العمليات الراسخة بالنسبة قديمة مثل التأمين.

و لكي تلحق وساطة التأمين بالتطور  الذي طرأ على صناعة التأمين فإن ثمة شرطين:

  • أن تتنبه شركات التأمين إلى توفير مزيج سلس يجمع بين نقاط الاتصال الرقمية والبشرية.
  • يتعين على الوسطاء والوكلاء التركيز على تقديم قيمة مضافة.

التحديات الناشئة من التطور:

واجه دور وسطاء التأمين تحديًا حتى قبل الثورة الرقمية ولكن ليس بنفس المقدار، و يحاول الوسطاء حالياً التكيف مع المشهد الرقمي الجديد – ويزيد من حدة التحدي أن العملاء استنادًا إلى تجاربهم في صناعات مثل البيع بالتجزئة ، يعتقدون  أن كل ما يتعلق بالتأمين يمكن التعامل معه بطريقة رقمية تمامًا. يقع على عاتق الوسطاء مسؤولية تخفيف هذه التوقعات غير الواقعية في كثير من الأحيان..

و قد  أجرت مؤسسة ارنست اند يونج   EY استطلاعًا لـ 530 من وسطاء التأمين  للتعرف على  أفضل السبل لفهم الاتجاهات واستراتيجيات النمو والطرق التي تغيرت بها قواعد مشاركتهم في صناعة التأمين حيث تم سؤالهم عن أفضل الفروع  وحجم الدعم  والقيمة المضافة التي يتلقونها من شركة التأمين، بالإضافة إلى محفزات النمو المستقبلية وكيف يرون تطور دورهم كوسطاء  في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

وخلص الاستبيان إلى: أدى التهديد الذي يمثله نموذج الأعمال التجارية الرقمية و التعامل المباشر بين شركة التأمين و العميل إلى رغبة وسطاء التأمين في استخدام أدوات المبيعات الرقمية الحديثة.

كما توقع الوسطاء أن تتيح شركات التأمين تجارب بسيطة للعملاء والوسطاء، ويعتقد الوسطاء أن التعاون الوثيق مع شركات التامين هو الدافع وراء النمو المستقبلي.

كذلك يبحث وسيط المستقبل عن منتجات مبتكرة ومخصصة لتلبية متطلبات السوق والعملاء المتغيرة.

تحسين تجربة وسيط التأمين

وأكد التقرير، أن تعزيز العلاقات الحالية مع العملاء من الضرورات الإستراتيجية لشركات التأمين في الوقت الراهن.  ومع اهتمام  العملاء  بالتقنيات الرقمية وغيرها من التقنيات الناشئة ، أصبح على شركات التأمين إعادة صياغة  استراتيجيات التوزيع والتفاعلات والعلاقات مع العملاء .

ويبرز وسيط المستقبل كمستشار  استباقي في ذلك العالم الرقمي الحديث والذي يتميز بالتركيز بشكل أكبر على استخدام الأدوات الرقمية والتحليلية في عملية البيع كما يتميز بتحقيق تعاون أكبر مع شركة التأمين لتقديم خدمة أفضل للعملاء.

في ضوء التحديات والتعقيدات السابقة كيف يمكن اكتساب وسطاء التأمين لعملاء جدد؟

ضرورة تحديث محتوى الموقع الالكترونى:

دراسة المنافسين المميزين:

ضرورة الاستفادة من قائمة العملاء الحالية:

المشاركة في المؤتمرات والأحداث:

الاستفادة من أدوات الشبكات الاجتماعية:

التوافق مع أجهزة الهاتف المحمول:

توزيع المواد الدعائية Brochures:

رعاية الفعاليات المجتمعية والتطوع:

بناء الشراكات:

على الوسيط أن يطلب تفسيرات وتعليقات من العملاء المحتم لينفي حالة عدم شرائهم للوثيقة

الاتجاهات المستقبلية في سوق وساطة التأمين :

وأوضح التقرير، أن سوق وساطة التأمين في المستقبل سيخضع لصدمات تكنولوجية و مجتمعية هامة ، مما يجعل هذا السوق مختلفاً  تمامًا عن السوق الحالي من نواح كثيرة. ، سوف تتطور سمسرة التأمين جنبًا إلى جنب مع الخدمات المهنية الأخرى لتكون أكثر تنافسية ، مع عملاء  يطالبون بمزيد من الوضوح والشفافية وإظهار قيمة النصيحة المقدمة لهم .

رأي الاتحاد في دور الوسطاء

تتعاظَمُ أهميّة التسويق في الأنظمة ذات النشاطات الاقتصاديّة المتنامية وسريعة الحركة، وذلك لقوةّ عنصر المنافسة في السوق ورغبة الجميع في الوصول إلى العميل وتحقيق الربح من خلال عمليّات بيع المنتجات أو الخدمات أو كليهما، ويعرف التسويق الحديث على أنّه مجموعة الأنشطة التي تساعد صاحب العمل على اكتشاف رغبات العملاء، ثمّ تطوير المُنتجات لتحقيق أقصى قدر من إشباع رغباتهم، وذلك لتحقيق الربح خلال فترة زمنيّة مناسبة.

يرى الاتحاد ان مهنة الوسيط فى المستقبل ستختلف كليا عنها فى الوقت الحالى لذلك يجب على الوسيط  او من يعمل فى مهنة الوساطة بضرورة الالمام بوسائل التسويق الحديثة والاهتمام على وجه الخصوص “بالتسويق من خلال العلاقات”   والذى يعرف  بأنّه عمليّةٌ مُنظَّمَةٌ ومستمرّة من الأنشطة التي تهدِفُ إلى الاحتفاظ بالعملاء من أجل الوصول إلى قاعدة  عملاء متينة، وأكثر ثقة في المنتج.

سيسمح التعاون بين شركات التأمين ومسوّقي التأمين بالتفاعل وتعزيز العلاقة بينهم . و ينعكس ذلك في تحقيق فوائد كثيرة منها : تقليل التعقيد والتكاليف التشغيلية وتحسين إنتاجية المبيعات ودعم تجربة الوسيط وحامل الوثيقة. و يحقق القوة لكل من شركات التأمين ووسيط التأمين في المستقبل من خلال العمل معًا.

اقرأ أيضًا.. «المصري للتأمين»: نسعى لتنمية مهارات العاملين في قطاع التأمين عبر تنظيم مؤتمرات محلية ودولية

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى