بنوك

المعهد المصرفي المصري يفوز بجائزة الدولة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا

فازت جمهورية مصر العربية، ممثلة في المعهد المصرفي المصري، بجائزة الدولة (Country Award) عن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للعام 2015، وذلك خلال الحفل التي أقامته المنظمة الدولية لمالية الأطفال والشباب Child and Youth Finance International (CYFI) لتكريم الدول التي بذلت جهوداً متميزة في مجال التثقيف والتضمين المالي. وجاء حفل توزيع الجوائز كجزء من فاعليات مؤتمر المنظمة بعنوان “Celebrating CYFI Post-2015 Strategy & Awards” يومي 9-10 ديسمبر 2015 بمقر مجلس اللوردات بمدينة لندن.

وقال بيان للمعهد ان المعهد المصرفي المصري قد تبنى منذ عام 2012 تحت رعاية البنك المركزي المصري مبادرة أطلق عليها “عشان بكره” Shaping the Future ، والتي تهدف إلى تثقيف جميع فئات المجتمع وتوعيتها مالياً ومساعدة المؤسسات المالية في تطوير المنتجات والخدمات المالية التي تناسب الأطفال والشباب.

وقام المعهد بتنفيذ العديد من أنشطة التثقيف المالي بالتعاون مع أكثر من 20 شريك من الوزارات والمؤسسات المالية وغير المالية على رأسهم وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم والبورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية ومجموعة من البنوك المصرية ومؤسسات المجتمع المدني، ومن أهم هذه الأنشطة:

تنظيم فاعليات الأسبوع المالي العالمي (وهو احتفال ابتكرته المنظمة الدولية لمالية الأطفال والشباب CYFI لرفع الوعي المالي للأطفال والشباب ومن ضمنها: ترتيب زيارات للبنوك والبورصة، دق جرس البورصة، زيارة متحف طلعت حرب ومتحف العملات، عمل مسابقات مالية وغيرها من الأنشطة، مما أدي إلى النجاح في الوصول إلى 1.5 مليون طفل وشاب من جميع محافظات الجمهورية.

ولم يكتف المعهد بفئة الأطفال والشباب بل أقام ندوات توعية مالية للصحفيين ويستعد المعهد الآن بالتعاون مع مؤسسة فيزا لتنفيذ حملة تثقيف مالي للعاملين بالقطاع الحكومي. كذلك قام المعهد بعقد ورشة عمل للعاملين على تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم لنقل أفضل الممارسات الدولية في صياغة مناهج التعليم المالي وإدراجه ضمن المناهج الدراسية في المدارس المصرية.

كذلك تشجيع البنوك على تطوير المنتجات المالية المناسبة للأطفال والشباب من خلال إقامة ورش عمل تدريبية للعاملين بالقطاع المصرفي والمالي. بالإضافة إلي عقد ورشة عمل لمطوري المناهج التعليمية بوزارة التربية والتعليم وذلك بهدف تطوير منهج للتعليم المالي.

وبهذه المناسبة صرحت الدكتورة منى البرادعي – المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري ” إيمان المعهد المصرفي المصري بأهمية التثقيف المالي في خلق جيل قادر علي اتخاذ القرارات المالية السليمة وأثر ذلك على الاقتصاد الوطني وكذا دعم شركائنا وضع مصر في مركز الصدارة الإقليمية ونأمل استمرار هذا النجاح والتقدم في السنوات المقبلة.”

كما يجدر الإشارة إلى أن المعهد المصرفي المصري بادر – تحت رعاية البنك المركزي المصري -بتشكيل لجنة تنسيقية لوضع استراتيجية وطنية للتثقيف المالي لجمهورية مصر العربية أسوة بالعديد من دول العالم. وتضم هذه اللجنة في عضويتها ممثلين عن العديد من الجهات المعنية على رأسها البنك المركزي المصري، الهيئة العامة للرقابة المالية، الوزارات المعنية مثل المالية، الشباب والرياضة، التربية والتعليم، والتعليم العالي، الجهات الحكومية، البنوك، المؤسسات المالية، الجمعيات الأهلية، الأكاديميين وبعض الجهات المانحة. وتوصلت اللجنة إلى رؤية ورسالة والأهداف الاستراتيجية والفئات المستهدفة من الاستراتيجية.

والجدير بالذكر، إنه على هامش المؤتمر اجتمع مجلس إدارة المنظمة الدولية لمالية الأطفال والشباب CYFI وقاموا بإعادة انتخاب المعهد المصرفي المصري كعضو مجلس إدارة في المنظمة، لفترة ثانية لمدة سنتين، وذلك لأهمية دور المعهد المصرفي المصري الفعال في مجلس الادارة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى