الأخباربنوكرئيسى

المغربي: بنك مصر يؤسس 4 صناديق جديدة.. ويخطط لصدارة “سي آي كابيتال” سوق السمسرة

كتب: مجدي درباله

كشف عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، عن سلسلة من الخطط الجوهرية التي يعمل عليها البنك خلال الفترة الراهنة، منها تأسيس 4 صناديق قطاعية متخصصة، وهي الصندوق الاستثمار العقاري Real estate investment trust (REIT)، وصندوق استثمار في الرعاية الصحية يستهدف حصص أغلبية في شركات غير متداولة بالبورصة، والثالث صندوق للاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والرابع صندوق للاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية (فينتك).

الشهادة الثلاثية
عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر

أضاف “المغربي” أن شركة مصر كابيتال تتصدر نشاط إدارة الأصول، بقيمة 30 مليار جنيه حاليًا مقابل 27 مليار جنيه حجم الأصول المدارة من الشركة في أكتوبر الماضي، مشددًا على أنه لا منافسة بينها وبين سي آي كابيتال في ظل اختلاف غالبية أنشطة الشركتين وسعي البنك إلى تكامل خطط الأنشطة المتشابهة مثل إدارة الأصول والتأجير التمويلي، وتحقيق التناغم والترابط بين الأنشطة الأخرى.

أشار إلى اهتمام البنك بصورة أكبر على تنمية محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لقدرتها على توفير فرص عمل وتحقيق أهداف الشمول المالي، كاشفًا عن نموها بنسبة 61% في العام المالي الماضي والذي من المرتقب اعتماد نتائجه قريبًا في الجمعية العمومية. مشيرًا في الوقت نفسه إلى نمو محفظة التمويل العقاري بنسبة 54%، والتجزئة المصرفية 36% والقروض 23%، ونمت أصول البنك بنسبة 27%.

لفت “المغربي” أن التوسعات الخارجية لبنك مصر تركز على الأسواق الإفريقية وتحديدًا كينيا وجيبوتي والصومال، وأنه يعمل حاليًا على التواجد بالسوق السعودية.

قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مصرفه يعمل على هدف التحول إلى مفهوم البنك المتكامل الذي يقدم بجانب الخدمات المصرفية النمطية، مختلف الأنشطة المالية غير المصرفية عبر الأذرع التابعة له، وكذلك أنشطة بنوك الاستثمار.

أوضح أن البنك لا يستثمر في شركة إلا ويسعي للمركز الأول في السوق الذي يعمل بها، مؤكدًا أن البنك وشركة مصر كابيتال سيستفيدان ويعززان بقوة صدارة نشاط السمسرة في الأوراق المالية من خلال ذراعه الجديدة سي آي كابيتال.

ووفقًا لترتيب شركات السمسرة في نهاية 2020، جاءت شركة سي آي كابيتال في المركز الثالث عن إجمالي التعاملات، بحصة سوقية 7.7%، في حين جاءت المجموعة المالية للسمسرة في المركز الأول بحصة 11.9%، وهيرميس للوساطة في الأوراق المالية بالمركز الثاني بحصة 8.1%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى