الأخباربنوكحوادث وقضايارئيسى

النائب العام يأمر بحبس 5 متهمين في قضية سرقة أموال عملاء بنك مصر

كتب: مجدي درباله

أمر النائب العام بحبس خمسة متهمين بسرقة أموال عملاء ببنك مصر عن طريق النصب والاحتيال، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، فيما قررت المحكمة المختصة مد حبسهم خمسة عشر يوما أخرى.

أكدت النيابة أنها تلقت بلاغًا من ممثل بنك مصر القانوني في شهر أغسطس الماضي مفاده سرقة أموال أربعة عشر عميلًا مُودعة بالبنك عن طريق النصب والاحتيال، إذ تواصل مجهولون معهم هاتفيًّا، وادعوا طلب تحديث بياناتهم لدى البنك، وتحصلوا بذلك منهم على رموز أمان خدمة التحويل البنكي، وأكواد تفعيل الإنترنت البنكي، وتحصلوا من خلالها على بياناتهم الشخصية المسجلة بالبنك وأرقام حساباتهم، وتمكنوا بذلك من سرقة مبلغ مليونين وسبعمائة وعشرة آلاف جنيه مصري من تلك الحسابات بتحويل المبالغ إلى بطاقات مسبقة الدفع صادرة من بنك آخر، وسحب المبالغ باستخدام تلك البطاقات من ماكينات الصرف الآلي، فباشرت النيابة المختصة التحقيقات.

أضافت النيابة أنها كلفت الشرطة بالتحري عن الواقعة فأسفرت تحرياتها عن تحديد خمسة متهمين ارتكبوا الواقعة، وأمرت النيابة العامة بضبطهم، واستمعت لشهادة عملاء البنك المجني عليهم الأربعة عشر، وعدد من موظفيه، فأكدت أقوالهم المتواترة حدوثَ الواقعة المبلغ بها.

كما تابعت النيابة أن الشرطة تمكنت من ضبط المتهمين وعثرت بحوزتهم على مبلغ مليونين ومائة وثلاثة وخمسين ألفًا وخمسمائة وخمسة جنيه مصري من متحصلات وقائع السرقات، وصور ضوئية من بطاقات الرقم القومي الخاصة بأصحاب البطاقات مسبقة الدفع المستخدمة في سحب المبالغ المسروقة.

ولفتت النيابة إلى أنه باستجواب المتهمين أقر ثلاثة منهم بتفصيلات الجرائم التي ارتكبوها، وأضافت متهمةٌ بتحصُّلها على البطاقات مسبقة الدفع المستخدمة في السرقة من خلال إعلانها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إنشاءَها شركةً وهْميةً طلبت بموجبها من راغبي العمل فيها استخراج تلك البطاقات، بينما أنكر المتهمان الباقيان ارتكابهما الواقعة.

أشارت إلى أنها استحدثت إجراءً في سبيل بيان الحقيقة، إذ أجرت محاكاةً تفصيلية مُصورة لكيفية ارتكاب المتهمين للواقعة على ضوء إقراراتهم في التحقيقات للتأكد من صحتها، وذلك ابتداءً من الاتصال بالمجني عليهم هاتفيًّا واستخدام طرق الاحتيال المشار إليها للحصول على البيانات التي سهلت لهم تحويل المبالغ المسروقة تمهيدًا لاستخدام البطاقات مسبقة الدفع لسحبها، فتأكدت من صحة إقرارات المتهمين.

وناشدت النيابة العامة، المؤسسات المالية بضرورة تعزيز الثقافة الرقمية على نطاق أوسع بين فئات المجتمع المختلفة، قائلة:”فليؤدِّ كلٌّ أمانتَه، ومَن عرَفَ لغةَ عصره وتمكَّن من أدواته امتلك زِمام أمره”.

كما ناشدت النيابة المواطنين بالانتباه لضرورة الوعي بالثقافة الرَّقْمية، والإلمام بوسائل أمن المعلومات، حفاظًا على ممتلكاتهم، ومواكبةً للغة العصر.

بنك مصر الشمول المالي
محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر

الإتربي: سرقة أكثر من 2 مليون جنيه من حساب سيدة بمحافظة المنيا

يذكر أن محمد الأتربي رئيس بنك مصر، صرح مؤخراً عن كيفية حدوث جريمة نصب ارتكبها تشكيل عصابي، خدع سيدة من عملاء البنك، وسرق من حسابها أكثر من مليوني جنيه.

أضاف “الإتربي” ان السيدة من محافظة المنيا، وأوهمها بأنه يساعدها لتستخدم النظام الإلكتروني، وطلب منها الرقم الذي وصلها من البنك لاستخدامه في تحديث البيانات.

وتابع: “هناك تشكيل عصابي يستغل عدم دراية العميل، ويتواصل معه ويوهمه بأنّه حصل على جائزة لكنه يحتاج بياناته للتحويل، ثم يصل رقم سري من البنك على هاتف العميل، الذي يعطيه بدوره لـ”المتصل (النصاب)”.

وشدد على أن البنوك المصرية لم تتعرض لأي اختراق في جرائم النصب التي وقعت، مؤكدًا أن أموال المودعين في أمان تام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى