أسواق المالرئيسى

النفط يرتفع اليوم أكثر من 1% رغم  استمرار حرب أوبك.. ماذا يحدث في الأسواق العالمية؟

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها، أن أسعار النفط  انتعشت خلال تعاملات اليوم الاثنين بعد الخسائر الأسبوعية العنيفة في الأسبوع الماضي، وذلك تزامنا مع أنباء عن تعافي الطلب في الصين تزامنا مع انخفاض الدولار الأمريكي ما يقلل تكلفة شراء ونقل النفط على المستوردين.

أسعار النفط اليوم

أشار التقرير إلى أن أسعار النفط ارتفعت اليوم  بعد اسبوع دراماتيكي، وزاد خام غرب تكساس”نايمكس” الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثني بأكثر من 1% إلى مستويات 86.7 دولار للبرميل.

وارتفع خام برنت القياسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بأكثر من 1% أو ما يعادل 0.9 دولار للبرميل وصولا إلى مستويات 92.8 دولار للبرميل بينما سجل أدنى سعر اليوم عند مستويات 91.5 دولار.

عمقت أسعار النفط الخام خسائرها لأكثر من 3% عند نهاية تعاملاتها اليوم الجمعة 14 أكتوبر رغم من ضعف الدولار الأميركي، رغم تراجع مخزونات الديزل، وسط خلاف بين السعودية والولايات المتحدة بشأن خطط أوبك+ لخفض الإنتاج.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي يوم الجمعة الماضية بنسبة 3.1%، إلى 91.63 دولارًا للبرميل، وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي بنسبة 3.9% إلى 85.61 دولارًا للبرميل.

ووسط مخاوف من نقص الإمدادات مع قرب دخول العقوبات الغربية على النفط الروسي حيز التنفيذ، سجل خام برنت خسائر أسبوعية بنحو 6.4%، فيما شهد الخام الأمريكي خسائر أسبوعية تقارب 8%.

وفي المقابل أبدت دول من تجمع أوبك+ يوم الأحد دعمها لقرار خفض الإنتاج الذي تم إقراره هذا الشهر وذلك بعدما قالت الولايات المتحدة إن السعودية دفعت بعض البلدان في المجموعة إلى اتخاذ هذا القرار، في تصعيد لحرب كلامية مع الرياض.

حرب «أوبك»

وتعهدت أوبك + في الخامس من أكتوبر بخفض الإنتاج مليوني برميل يوميا وهو ما سيؤدي إلى انخفاض فعلي بنحو مليون برميل يوميا لأن بعض الأعضاء ينتجون بالفعل أقل من المستوى المستهدف. ورغم ذلك، ستحافظ السعودية على ثبات حجم الصادرات إلى أسواق آسيا الرئيسية في نوفمبر تشرين الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى