أسواق المالرئيسى

النفط يرتفع عالميًا بأكثر من 2% والذهب يقفز لقمة 5 أشهر والدولار يسقط لمستويات يونيو الماضي

شهدت أسعار الذهب والنفط ارتفاعًا عالميًا اليوم، وسط سقوط الدولار لمستويات يونيو الماضي، وكشفت تقارير اقتصادية اليوم، أن أسعار النفط الخام ارتفعت اليوم الإثنين بعد قرار أوبك + بثبيت خطة الانتاج دون تغيير تزامنا وأنباء تخفيف قيود الإغلاق في بعض المدن الصينية ليعود التفاؤل بشأن تحسن الطلب.

تحركات الأسواق العالمية

أشارت التقارير، أن ما عزز من صعود الأسعار دخول سقف أسعار النفط الروسي حيز التطبيق اليوم الإثنين، تزامنا وانخفض الدولار الذي يعكل على خفض تكلفة شراء النفط بالنسبة للمستوردين.

غرب تكساس خلال تعاملات اليوم الإثنين بأكثر من 2% وصولا إلى مستويات قرب الـ 82 دولار وتحديدًا عند مستويات 81.8 دولار للبرميل بزيادة في حدود 1.4 دولار للبرميل.

تحركات النفط اليوم

فيما زاد خام برنت القياسي خلال تعاملات اليوم الإثنين إلى مستويات قرب الـ 88 دولار للبرميل وتحديد عند مستويات 87.6 دولار للبرميل بارتفاع في حدود 2.1% أو ما يعادل 1.7 دولار للبرميل.

وقال المحللون إن قرار أوبك+ كان متوقعا مع انتظار كبار المنتجين لمعرفة تأثير حظر الاتحاد الأوروبي على الواردات وقرار مجموعة الدول السبع الصناعية وضع سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل، مع تهديد روسيا بقطع الإمدادات عن أي دولة تلتزم بهذا الحد الأقصى.

وقال محللون من إيه.إن.زد ريسيرش في مذكرة للعملاء “القرار يشير إلى عدم القدرة على التنبؤ بحالة العرض والطلب في الأشهر المقبلة”.

وقالت آن لويز هيتل نائبة رئيس شركة وود ماكينزي في مذكرة إنه سيتعين على الاتحاد الأوروبي أن يستعيض عن الخام الروسي بشراء نفط من الشرق الأوسط وغرب أفريقيا والولايات المتحدة الأمر الذي يجب أن يضع حدا أدنى لأسعار النفط على المدى القريب على الأقل.

قالت الحكومة اليابانية إنها بدأت في تطبيق الحد الأقصى لسعر النفط الخام الروسي اعتبارا من يوم الاثنين لكنها أوضحت أنه سيتم استثناء النفط الخام المستورد من مصنع سخالين-2 في روسيا.

ارتفاق مجموعة الدول السبع واستراليا

يأتي القرار في أعقاب اتفاق بين مجموعة الدول السبع وأستراليا يوم الجمعة لوضع حد لسعر النفط الخام الروسي عند 60 دولارا للبرميل، في أحدث تحرك لفرض عقوبات على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا.

وقالت الحكومة في بيان إن استبعاد النفط الخام من مشروع سخالين-2 في أقصى شرق روسيا، والذي تمتلك فيه شركات الطاقة اليابانية حصصا بعد خروج شركة شل، تقرر “في ضوء أمن الطاقة في اليابان”.

وأضاف البيان أنه سيتم الإعلان في وقت لاحق عن مزيد من الإجراءات بشأن المنتجات البترولية الروسية، والتي من المقرر أن يبدأ تطبيقها في الخامس من فبراير 2023.

ليوم 5 ديسمبر يبدأ تفعيل سق أسعار النفط الروسي الذي وضعه الاتحاد الأوروبي وواشنطن بهدف حرمان روسيا من عائدات النفط لتمويل الحرب ضد أوكرانيا.

وفي المقابل تقول روسيا إنها لن تقبل سقف أسعار النفط وتستعد للرد، وقال الكرملين إن روسيا “لن تقبل” تحديد سقف لأسعار نفطها ، وإنها تدرس كيفية الرد ، ردا على اتفاق بين القوى الغربية يهدف إلى الحد من مصدر رئيسي لتمويل حربها في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله إن موسكو أجرت استعدادات لإعلان مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا.. وأضاف “لن نقبل هذا السقف”.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن روسيا ستجري تحليلا سريعا للاتفاق وسترد بعد ذلك، وأكد أن أوروبا ستعيش دون النفط الروسي

في غضون ذلك، اتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي على حد أقصى قدره 60 دولارًا للبرميل على النفط الروسي المنقول بحرًا مع آلية تعديل لإبقاء السقف عند 5% أقل من سعر السوق.

وقال بوفا غلوبال ريسيرش، في مذكرة، إن تحديد سقف لأسعار النفط الخام الروسي من شأنه أن يدفع المشترين أكثر مقابل النفط في السوق العالمية، ويمثل “خطرًا صعوديًا كبيرًا للأسعار في عام 2023″، وأضاف بوفا أنه إذا انتهى الأمر بإنتاج روسيا كميات أقل بكثير من النفط، فيمكنها “رفع أسعار النفط إلى الأعلى”.

ويفترض بنك أوف أميركا أن يبلغ إجمالي إنتاج روسيا من النفط 10 ملايين برميل يوميًا لعام 2023، بينما حددت وكالة الطاقة الدولية الإنتاج عند 9.59 مليون برميل يوميًا.

تحركات الذهب

في حين عاد الذهب للارتفاع من جديد للارتفاع القوى عقب استراحة وجيزة يوم الجمعة الماضي عقب صدرو بيانات التوظف والتي جاءت أقوى من التوقعات لتمنح الفيدرالي قوة على المضي قدمًا في سيناريو رفع الفائدة.

أوضحت التقارير، أن ارتفاعات ارتفاعات الدولار لم تدم طويلًا وعادة الأسواق لتسعير الفائدة في حدود 50 نقطة أساس وفقًا لتصريحات الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء الماضي بشأن احتمال تاطؤ وتيرة رفع الفائدة.

فيما ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم الإثنين بعد استراحة يوم الجمعة لتوسع مكاسبها اعلى مستويات الـ 1800 دولار للاوقية ليصل إلى اعلى مستوياته في خمسة أشهر.

وزاد الذهب في العقود الآجلة خلال تعاملات اليوم الى مستويات قرب الـ 1822.9 دولار وهى الأعلى منذ 27 يونيو الماضي بزيادة في حدود 11 دولار للاوقية أو ما يعادل 0.6%، وتزامنا ارتفعت أسعار XAU/USD – العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال تعاملات اليوم الإثنين إلى مستويات قرب الـ 1810 دولار للأوقية بزيادة في حدود 11 دولار أو ما يعادل0.6%.

وبعد صحوة مؤقتة نزل مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته في 5 أشهر إلى مستوياته 27 يونيو الماضي بعد امتصاص الأسواق لمفاجأة بيانات التوظيف القوية التي فاقت التوقعات يوم الجمعة الماضي.

بينما نزل مؤشر الدولار الرئيسي خلال تعاملات اليوم إلى مستويات قرب الـ 104.15 نقطة بانخفاض في حدود 0.45% مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال هذه اللحظات، ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال تعاملا اليوم الإثنين إلى مستويات 3.53% بزيادة طفيفة في حدود 0.0408 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى