أسواق المالرئيسى

النفط يقفز 3% اليوم بتداعيات حزمة العقوبات الأوروبية الجديدة ضد روسيا.. التفاصيل

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها اليوم، أن أسعار النفط قفزت اليوم خلال تعاملات الأربعاء 4 مايو، بدعم من فرض المفوضية الأوروبية حزمة عقوبات سادسة على روسيا جراء الحرب.

تداعيات العقوبات الأوروبية الجديدة ضد روسيا على النفط

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين للبرلمان الأوروبي عن حزمة عقوبات سادسة ضد روسيا، شملت بنوك ومحطات إذاعية وحظر للنفط الروسي.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية: سنتجاوز الاعتماد على النفط الروسي الخام في غضون 6 أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية العام.

واقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء فرض حظر تدريجي للنفط الروسي بسبب الحرب في أوكرانيا، وكذلك فرض عقوبات على أكبر بنك في روسيا وحظر محطات تلفزيونية روسية من موجات الأثير الأوروبية، في مسعى لتشديد عزلة موسكو.

وستشكل الخطة، إذا وافقت عليها حكومات دول الاتحاد الأوروبي، نقطة تحول لأكبر كتلة تجارية في العالم، والتي تعتمد على الطاقة الروسية وعليها أن تجد إمدادات بديلة.

حركة النفط اليوم

قفزت أسعار النفط اليوم الأربعاء مع إعلان الاتحاد الأوروبي، أكبر تكتل تجاري في العالم، خططا للاستغناء التدريجي عن واردات النفط الروسي مما عوض أثر المخاوف من تراجع الطلب من الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

وأظهر تقرير اطلعت عليه رويترز اليوم الأربعاء أن تحالف أوبك+ يتوقع فائضا قدره 1.9 مليون برميل يوميا في 2022، بزيادة 600 ألف برميل يوميا عن تقديرات سابقة، وسط توقعات بتباطؤ نمو الطلب على النفط هذا العام.

وتوقع التقرير، الذي تم إعداده قبل اجتماع اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ المقرر عقده اليوم الأربعاء، أيضا أن تتجاوز مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال الربع الأخير، المتوسط في 2015-2019 بشكل طفيف.

وبحلول الساعة 0746 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.94 دولار للبرميل أو 2.8% مسجلة 107.91 دولار للبرميل وسط تداولات بكميات قليلة بسبب عطلة في الصين واليابان.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.02 دولار أو ثلاثة بالمئة إلى 105.43 دولار للبرميل.

وذكرت مصادر في السوق نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام والوقود الأمريكية انخفضت في الأسبوع الماضي. وقالت المصادر إن مخزونات الخام انخفضت 3.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 أبريل.

المخزونات الأمريكية

وذلك أكبر من المتوقع في استطلاع لرويترز الذي يقدر أن الانخفاض سيكون بمقدار 800 ألف برميل. وتعلن الحكومة الأمريكية بيانات المخزونات اليوم الأربعاء.

وتسعى الهند للحصول على تخفيضات أكبر على مشترياتها من النفط الروسي، وذلك للتعويض عن المخاطر التي قد تتعرض لها من جراء التعامل مع موسكو في وقت يبتعد عنها فيه المشترون الآخرون.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم الأربعاء عن المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها نظرا لسرية المشاورات، القول إن الهند تسعى لشراء النفط الروسي عند أقل من 70 دولارا للبرميل، على أساس التسليم، للتعويض عن عقبات إضافية مثل تأمين التمويل لعمليات الشراء.

ويجري تداول خام برنت القياسي العالمي حاليا بسعر يقارب 105 دولارات للبرميل.

وقالت المصادر إن مصافي التكرير الحكومية والخاصة في ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم اشترت أكثر من 40 مليون برميل من الخام الروسي منذ بدء غزو أوكرانيا نهاية شباط/فبراير.

ووفقا لحسابات بلومبرج، فإن هذه الكمية تزيد بنسبة 20% عن إجمالي التدفقات الروسية للهند لعام 2021 ككل.

وتجدر الإشارة إلى أن الهند، التي تستورد أكثر من 85% من نفطها، أصبحت واحدة من بين المشترين القليلين المتبقين للخام الروسي، الذي يمثل مصدرا رئيسيا للإيرادات لحكومة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى