الأخباررئيسىمحليات

النقل: إنفاق 30 مليار جنيه على مشروعات الطرق والكبارى فى 3 سنوات

كتب احمد منتصر
أكد اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكبارى إنفاق وزارة النقل 30 مليار جنيه فى آخر 3 سنوات، منذ إطلاق المشروع القومى للطرق، الخاص ببرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أغسطس 2014، وذلك لإنشاء مشروعات الطرق والكبارى الجديدة التى تولت الوزارة تنفيذها فى محافظات الجمهورية.

وأضاف أن الوزارة أنفقت هذه المبالغ على الطرق الجديدة التى كانت من نصيبها ضمن المشروع القومى للطرق التى تشارك فى تنفيذه وزارتى الإسكان والدفاع، بجانب المحاور والكبارى العلوية الجديدة التى أنشأتها على النيل، والتى كان أبرزها محورى جرجا وطما بالصعيد، ومحور طلخا بالدلتا.

وقال “ترك” إن وزارة النقل ممثلة فى الهيئة انتهت من إنشاء حوالى 1200 كم طرق جديدة بالمشروع القومى للطرق والمحاور العلوية على النيل فى آخر 3 سنوات بينها طرق “القاهرة– السويس”، و”الصعيد– البحر الأحمر”، و”وادى النطرون– العلمين”، و”الفرافرة– عين دالة” ومؤخرا “شبرا– بنها الجديد”.

وأكد أن ما حققته وأنجزته الهيئة فى إنشاء الطرق والكبارى الجديدة لم يتحقق فى تاريخ الهيئة، مشيرا إلى أن الهيئة أنفقت 3.3 مليار جنيه على مشروعات المحاور والكبارى العلوية على النيل، بينما أنفقت 26.7 مليار جنيه على مشروعات الطرق الجديدة، وأن الطرق والكبارى الجديدة تمثل محاور تخدم على مشروعات التنمية التى تشرع الدولة فى تنفيذها.

وأشار رئيس هيئة الطرق والكبارى إلى أن الهيئة راعت معايير الجودة والمواصفات القياسية فى إنشاءها الطرق والكبارى الجديدة من خلال إجراء الاختبارات فى كافة مراحل الإنشاء، لافتا إلى أن الهيئة شرعت فى إنشاء المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق ومجموعة أخرى من الكبارى العلوية على النيل تماثل فى أطوالها ما حققته وأنجزته الهيئة منذ إطلاق المشروع القومى للطرق.

وأوضح أنه اتبع أسلوبًا جديد مع شركات المقاولات المنفذة لهذه المشروعات لم يكن متبعا من قبل، مشيرا إلى أن هذا الأسلوب اعتمد على تقسيم الطرق إلى قطاعات وتوزيع كل قطاع على شركة مختلفة، بحيث لا تتولى شركة واحدة طريقًا كاملا وحدها كما كان يحدث فى السابق، من أجل سرعة إنجاز المشروعات.

واستطرد رئيس هيئة الطرق والكبارى: “هذا الأسلوب ساعد فى رفع معدلات التنفيذ والإنجاز.. والشركة اللى كانت بتتأخر كان بيتم سحب الأعمال منها وإسنادها للشركة المجاورة المتقدمة فى معدلات التنفيذ.. كما خلق منافسة كبيرة بين الشركات”، مشيرا إلى أن ما تحقق فى قطاع الطرق والكبارى نتيجة للمتابعة الدورية ومواجهة المشكلات التى تواجه أعمال التنفيذ بشكل سريع وعلى رأسها مشكلات نزع الملكية واعتراضات بعض الأهالى فى بعض الأحيان، وأن الهيئة كانت ملتزمة بتنفيذ تكليفات وزير النقل طوال تنفيذ هذه المشروعات.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى