الأخبارحوادث وقضايارئيسى

«الوزراء» يكشف حقيقة إنشاء طرق برية تجارية منافسة لقناة السويس

كتبت: دنيا عبدالله

تداولت عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الإجتماعي، بعض الشائعات بخصوص إنشاء طرق برية تجارية منافسة لقناة السويس ما يؤثر على إيراداتها من العملة الأجنبية.

الحكومة تنفي ماتم تداوله

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته عن إنشاء طرق برية تجارية منافسة لقناة السويس، مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء.

أضاف مجلس الوزراء، أنه لا صحة لتأثر إيرادات قناة السويس من العملة الأجنبية، مُشددةً على أن مسار القناة سيظل المسار الأقصر والأكثر أمناً للربط بين الشرق والغرب.

وأوضح بيان مجلس الوزراء، أن حاويات النقل البحري، تتمكن عبر القناة من نقل كميات أكبر من البضائع، وبتكلفة أقل من أية مسارات برية، موضحا أن حركة الملاحة بالقناة تسير وفق المعدلات الطبيعية، حيث بلغت حصيلة الإيرادات المحققة خلال عام 2020، نحو 5.61 مليار دولار، كما سجلت القناة عبور 18829 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 1.17 مليار طن خلال عام 2020، وهى ثان أعلى حمولة سنوية صافية في تاريخ القناة، رغم أزمة فيروس كورونا.

وفي ذات السياق، أشار المركز إلى أن إيرادات قناة السويس تتميز بتنوع مصادرها وفقاً لتنوع فئات السفن المارة عبرها فتمثل إيرادات سفن الحاويات حوالي 50%، فيما تمثل نسبة سفن الصب الجاف نحو 17%، ونسبة إيرادات الغاز الطبيعي المُسال نحو 5%، وحاملات السيارات نحو 4%، والمشتقات البترولية والكيماويات بأنواعها نحو 12%، فيما تمثل إيرادات البترول الخام 6,4%، و5,6% إيرادات لأنواع سفن أخرى.

وحذر المركز، المواطنين من الانسياق وراء الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة، وضرورة تحري الدقة فيما يتم تداوله عن قناة السويس.

اقرأ أيضًا.. مجلس الوزراء ينفي زيادة أسعار البنزين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى