أسواق المالالأخبارالبورصة المصريةرئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

انتعاشة قوية للأسهم الأوروبية متأثرة بالانتخابات الأمريكية

كتبت: أمل سعداوي

ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى خلال اسبوعين، بعد تحسين معنويات المستثمرين بفضل نتائج ربع سنوية قوية وأيضا تحفيز اقتصاد بريطانيا، ومكاسب الأسهم الأوروبية مع توقعات نتاىج الانتخابات الأمريكية.

وارتفع مؤشر قطاع التكنولوجيا بنسبة 2.5%، وشملت المكاسب كافة القطاعات الأوربية، وصعدت أسهم شركات الإعلام ومنتجي الكيماويات والسيارات بنسبة 2%.

وققز مؤشر قطاع ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 1.1% ليصبح مثل أعلى مستوي حدث له منذ 19 اكتوبر الماضي.

ويعتمد المستثمرين على احتفاظ الجمهوريين بالسيطرة على مجلس الشيوخ، والذي سيعزز من فرص ضخمة جديدة، ولكنه سيزيد الضرائب على الشركات.

وساعدت نتائج بعض الشركات من صعود الأسواق الأوروببة، حيث ارتفع سهم سوسيتيه جنوال بنسبة 3.7% عقب تحقيق البنك الفرنسي ارباح ربع سنوية، وذلك بفضل تعافي أنشطة تداول الأسهم.

ومن جهه اخرى، تعرضت أسهم البنوك للضغط، هبط سهم “آي.إن.جي” الهولندية بنسبة 4.8%، بعد الإعلان عن ارباح قبل الضرائب اتت بدون أي توقعات.

كما انخفض سهم “كومرتس بنك” الألماني بنسبة 5.8%، وذلك عقب الإعلان عن خسائر ربع سنوية.

وتمكنت الأسواق من الاستفادة من التحفيز الاقتصادي الجديد، ليصعد مؤشر فايننشال تايمز 100″ البريطاني بنسبة 0.4%، بعد إعلان بنك إنجلترا عن قراره بزيادة حجم مشترياته من السندات، وأيضا تمديد ريشي سوناك وزير المالية برنامجًا باهظ التكلفة من أجل حماية الوظائف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى