ملفات وتقاريرمنوعات

ما حقيقة انشقاق القمر واقتراب الساعة؟

كتبت: تقى أيمن

تصدرت ظاهرة انشقاق القمر تريند جوجل خلال الساعات الماضية، بعدما انتشرت صورًا لوكالة «ناسا» تُظهر بعض التصدّعات على سطح القمر، واعتبر البعض أنها علامة جديدة من علامات نهاية الحياة، وهو ما يتوافق مع مطلع سورة القمر في القرآن «اقتربت الساعة وانشقّ القمر».

وبالعودة إلى وكالة ناسا، اكتشف أن الصورتين تم نشرهما بالفعل في 19 أغسطس 2010، وقد التقطت الصورتان من خلال مسبار «Lunar Reconnaissance Orbiter»، الذي أطلق من الأرض في 19 يونيو 2009 ودخل في مدار القمر بعد 4 أيام.

معجزة انشقاق القمر

انشقاق القمر

قال كثير من العلماء، وعلى رأسهم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن إنشقاق القمر إحدى المعجزات الحسية وخوارق العادات التي ظهرت على يد رسول الله سيدنا محمد «صلى الله عليه وسلم»، تأييدًا لدعوته وتصديقًا لرسالته وأنه مبعوث من عند الله تعالى.

وروي أن قبيلة «قريش» أرادت أن تعجّز النبي «محمد صلى الله عليه وسلم» وتصرف الناس عن دعوته للتوحيد وللإسلام، وظنّت في هذا الوقت أن طلب الآيات والمعجزات أحسن وسيلة لتعجيزه وإسكاته ولإقناع عامة الناس بأنه ليس برسول من عند الله. فتقدموا خطوة أخرى وقرروا أن يطلبوا منه آية بغير تعيين، ليتبين للناس عجزه، فلا يؤمنوا به، فجاءوا إليه وقالوا له: هل من «آية» نعرف بها أنك رسول الله؟

فسأل رسول الله ربه أن يريهم آية (أي معجزة) فأراهم آية شق القمر؛ قد انشق إلى فرقتين: فرقة فوق الجبل – أي جبل أبي قبيس – وفرقة دونه، حتى رأوا حراء بينهما، فقال رسول الله لقريش: «اشهدوا».

ورأت قريش هذه الآية جهارًا بوضوح ولوقت طويل، فسقط في أيديهم وبهتوا، ولكنهم لم يؤمنوا، بل قالوا: هذا سحر ابن أبي كبشة، أي رسول الله “صَلَّى الله عليه وسلم”.

وقالت قريش، لقد سحرنا محمد، فقال رجل من قريش: إن كان قد سحركم فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم، فانظروا ما يأتيكم به السفار، فجاء السفار فسألوهم عن شق القمر، فقالوا: نعم قد رأيناه، ولكن قريشاً مع ذلك أصروا على كفرهم واتبعوا أهواءهم.

وكان انشقاق القمر تمهيداً لما هو أكبر وأهم حدثاً من ذلك، وهو الإسراء والمعراج، فإن رؤية القمر هكذا منشقاً بعين اليقين تسهل على الذهن قبول إمكان الإسراء والمعراج.

إقرأ المزيد.. كل ما تريد معرفته عن ظاهرة خسوف القمر.. دعائها وصلاتها

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى