الشركاتتأمينرئيسىملفات وتقارير

باسل الحيني: 65 مليار جنيه حجم محفظة الاستثمارات المالية بمجموعة مصر القابضة للتأمين

«القابضة للتأمين» تبحث تطورات منظومة العمل والخطة الاستثمارية لتحقيق التكامل بين شركات المجموعة

كتب: مجدي دربالة

عقدت مجموعة مصر القابضة للتأمين ؛ أكبر مجموعة مالية غير مصرفية في مصر، برئاسـة باسل الحينى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، أول أمس الاثنين، الجمعيات العامة العادية للشركات التابعة للمجموعة.

وذلك بحضور أعضاء الجمعية العامة ومجلس إدارة الشركة فضلا عن ممثلي الهيئة العامة للرقابـة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات، لمناقشة الموازنات التقديرية للشركات التابعة.

موازنات الشركات التابعة لمجموعة مصر القابضة للتأمين

وناقشت الجمعيات آخر تطورات الموازنات التقديرية لشركات المجموعة بالإضافة إلىمستجدات الشركات التابعة وآلية العمل والخطة الاستثمارية الجديدة للقابضة للتأمين والتي تتضمن الدخول في عدة مجالات جديدة يتصدرها التأجير التمويلي والتخصيم والتمويل المتناهي الصغر فضلاً عن الاستثمار في القطاعين الطبيوالتعليم.

ومن جانبه قال باسل الحيني، رئيس مجلس إدارة مجموعة مصر القابضة للتأمين، إن الشركة لديها استراتيجية شاملة ومتكاملة في قطاع التأمين وإدارة الأصول العقارية والاستثمارات المالية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة مصر القابضة للتأمين، أن خطة الشركة في قطاع التأمين تركز على تعزيز الريادة في السوق سواء في تأمين الممتلكات أو تأمينات الحياة، وزيادة الحصة السوقية بالتوازن مع تحقيق الربحية.

تعزيز الريادة في السوق التأميني المصري

وأشار باسل الحيني، إلى أن للشركة القابضة للتأمين فلسفة خاصة تستند على التعاون والتكامل، الأمر الذي يساهم في زيادة حجم السوق التأميني بما يصب في مصلحة القطاع التأميني بشكل خاص والاقتصاد القومي بشكل عام.

وأضاف الحيني، أن قطاع التأمين يعد محورًا رئيسيًا في دعم الشمول المالي وتحقيق استراتيجية الدولة لتحقيق التحول الرقمي.

كما أنه أحد أهم الوسائل لزيادة المدخرات والاستثمارات العامة والخاصة وأصبح ضرورة ومقياساً لحضارة الأمم، لما يقدمه من فوائد اقتصادية واجتماعية، ويساهم في دفع عجلة النمو.

وأضاف الحيني، أن حجم محفظة الاستثمارات المالية يتجاوز 65 مليار جنيه، وتعمل المجموعة على الاستعانة بالمتخصصين في السوق لإدارة استثماراتها المالية سواء من خلال شركة مصر لإدارة الاستثمارات المالية أو إسناد جزء من محفظة الأسهم لـكيانات متخصصة في إدارة المحافظ.

باسل الحيني: ندرس الدخول في عدة مجالات جديدة يتصدرها «التأجير التمويلي والتخصيم»

وأعلن الحيني، أن الشركة تسعي للدخول في عدة مجالات وأنشطة مالية غير مصرفية أخرى، حيث تسعي الشركة للاستحواذ على شركة تأجير تمويلي وتخصيم.

أو إنشاء شركة جديدة في هذا المجال بجانب الدخول في مجال التمويل متناهي الصغر «Microfinance»، والاستثمار في كل من القطاع الطبي والتعليم من خلال إنشاء صناديق أو التحالف مع كيانات كبيرة في تلك القطاعات”.

كما أن المجموعة تقدمت بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية لتأسيس شركة متخصصة في التأمين الطبي برأسمال مُصدر ومدفوع 160 مليون جنيه، وسيضم هيكل المساهمين الجديد الشركة القابضة للتأمين وشركاتها التابعة.

ونوه الحيني، إلى أن الشركة القابضة تعمل على تطوير أداء الشركات بتحديث المنتجات وطرق التسعير وأسلوب تــقــديم الخــدمات التأميــــنــــيـــة لتعــظـــيم معدلات النمو والربــــحية وزيادة الحــــــصة الســــوقية لشركـــــــــات التأمــــــــين.

والاعتماد على التكنولوجيا الرقمية الحديثة في إدارة كافة الأعمال والأنشطة داخل الشركات،كما تعتمد الشركة على نظام تخطيط ومتابعة موارد المؤسسة ERPSystem على مستوى المجموعة بما يحقق الربط بين الشركة القابضة وشركاتها التابعة.

خطط شركة مصر للتأمين المستقبلية

وأضاف باسل الحيني، أن عام الموازنة سوف يشهد طرح 25% من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة في البورصة المصرية خلال.

وتضع المجموعة في مقدمة أولوياتها تطوير المنتجات وآليات التسويق في هذه الشركة بما يتوافق مع متطلبات المستثمرين المرتقبين الباحثين عن الادخاروالاستثمار ومواكبة التطورات العالمية والتكنولوجية في صناعة التأمين.

وأوضح أن شركة مصر لإدارة الأصول العقارية التابعة للقابضة للتأمين تمتلك وتدير أضخم محفظة عقارية في السوق المحلي وتسعي لتحقيق عوائد مالية تتلاءم مع هذه المحفظة العقارية.

وتمتلك مصر لإدارة الأصول النصيب الأكبر من العقارات ذات الطراز المعماري المتميز بالقاهرة الخديوية.

كما أن الشركة تقوم بتنفيذ مشروعات عملاقة بالتعاون مع مطورين ومستثمرين عقاريين.

بالإضافة الى النهوض بخدمات ادارة العقارات والتكامل بين الشركات التابعة فى نفس المجال وأيضاً تطوير العقارات ذات الطبيعة التاريخية الخاصة بما يضمن استدامة رونقها وتميزها.

ويحوّلها لمصدر للعائد المجزي، و المشاركة في عدد من المؤتمرات والمعارض العقارية الهامة بهدف التعريف بالشركة في هذه الاوساط المتخصصة، والتواصل مع المستثمرين والمطورين ذوي الاهتمام B2B.

وأختتم الحيني، أن القابضة للتأمين تعمل على تدشين قنوات تسويقية وشراكات جديدة على نهج التأمين البنكي الذي أصبح داعمًا رئيسياً لتحقيق طفرة في نشاط تأمينات الحياة.

وخاصة بعد عقد التأمين البنكي مع البنك الأهليالمصريالذي تجاوزت أقساطه التأمينية مليار جنيه، حيث تستهدف الشركة تحقيق معدلات نمو قدرها 58.3%،و15.7 % لأقساط التأمين الفردي والتأمين الجماعي بشركة مصر لتأمينات الحياة.

تنويع موارد الشركة

وقال عمر جودة، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للتأمين، إن الشركة تستهدف تحقيق موارد جارية لعام 2021-2022 بنحو 9.4 مليار جنيه، مقابل 8.3 مليار جنيه محققة عام 2019-2020، وبمعدل نمو قدره 12.4%.

كما تســــــتهدف الشركة تحــــــــــقيق أقســـــاط  بعام 2021-  2022 قدره 10.3 مليار جنيه، مقابل 9.3 مليار جنيه محققة عام 2019-2020 وبمعدل نمو قدره 10.2%.

وأوضح جودة أن الشركة تسعى لتحقيق صافي أرباح بعام  2021-2022 بمبلغ 2.7 مليار جنيه وبحصة للمساهمين في الأرباح تقدر بنحو 1.7 مليار جنيه، مقابل ارباح بمبلغ  2.2 مليار جنيه محققة عام 2019-2020 وبحصة للمساهمين في الأرباح بلغت 1.3 مليار جنيه وذلك يكون معدل النمو  المستهدف بصافى الارباح 18.9%.

شركة مصر لتأمينات الحياة

من جانبه قال الدكتور أحمد عبد العزيز عبد السلام، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لتأمينات الحياة، إن إجمالي الموارد الجارية المستهدف بعام  2021-2022 تقدر بنحو 10.6 مليار جنيه، مقابل 8.9 مليار جنيه محققة عام 2019-2020، بمعدل نمو قدره 19.1%

كما تستهدف الشركة تحقيق إجمالي أقساط بعام 2021- 2022 قدره 7.0 مليار جنيه، مقابل 5.0 مليار جنيه محققة عام 2019-2020 وبمعدل نمو قدره 40.0 %.

حيث تم استهداف تحقيق معدلات نمو بعام الموازنة 58.3% و 15.7 % لأقساط التأمين الفردي والتأمين الجماعي على التوالي مقارنة بفعلى عام 2019-2020 .

ولفت عبد العزيز، إلى أن الشركة تسعى لتحقيق صافي أرباح بعام  2021-2022 بمبلغ 1.8 مليار جنيه وبحصة للمساهمين في الأرباح تصل لـ 1.2 مليار جنيه.

وذلك مقابل صافي أرباح 1.5 مليار جنيه محققة عام 2019-2020 وبحصة للمساهمين في الأرباح بمبلغ 807 مليون جنيه وبذلك يصل  معدل النمو المستهدف بصافي الأرباح الى  18.1%.

شركة مصر لإدارة الأصول العقارية

وفي سياق متصل أوضح محمد جلال، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية، أن الشركة تستهدف تحقيق إجمالي موارد جارية بعام  2021-2022 قدره  661.5 مليون جنيه، مقابل 358.9 مليون جنيه محققة بعام 2019-2020 وبمعدل نمو يبلغ 84.3%.

وأضاف جلال، أن الشركة تسعي لتحقيق إجمالى ايرادات للنشاط بعام 2021- 2022 قدره 637.5 مليون جنيه، مقابل 340.4 مليــــــون جنيه محقـــقة عام 2019-2020 وبمـــعدل نمو يصـــــــل لـــــــــــ 87.3%.

وتابع قائلاً: وتتطلع الشركة لتحقيق صافي أرباح بعام  2021-2022 يبلغ 200.9مليون جنيه وبحصة للمساهمين في الأرباح تقدر بنحو 214.0 مليون جنيه.

مقابل صافي أرباح قدرها 60.1 مليون جنيه محققة عام 2019-2020 وبحصة للمساهمين في الأرباح بنحو 74.6 مليون جنيه، حيث يصل معدل النمو المستهدف في صافي الأرباح لـ 234.1%.

اقرأ أيضًا.. باسل الحيني: قررت أن تكون استراتيجية إعادة هيكلة مصر للتأمين نابعه من داخل الشركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى