أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

بالأرقام.. تعرف على الدول التي توجد بها أرصدة الذهب حول العالم

يعد الذهب من أكثر الملاذات الآمنة للمستثمرين حول العالم، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية والاضطرابات التي تمر بها الدول.

وتشير التقارير العالمية، إلى أن الاقتصادات العالمية أنهت عام 2020، الذي شهد انتشار جائحة كورونا، والمصنف كأصعب الأعوام على الناتج المحلي الإجمالي العالمي منذ 1929، بالحفاظ على احتياطات الذهب.

وأوضحت التقارير الدولية، أن الذهب استطاع خلال 2020، استعادو أهميته كأبرز ملاذ آمن من المخاطر الصحية والسياسية والاقتصادية، مع صعود أونصة الذهب (الأوقية) لمستويات تاريخية في أغسطس 2020 عند 2074 دولارا أمريكيا، بحسب بورصة الذهب.

ومع تزايد الاهتمام بالذهب من جانب الدول للحفاظ على متانة عملاتها في وضع اقتصادي مرتبطة وتوقعات بانكماش عالمي يفوق 5% خلال العام الماضي، حافظت الاقتصادات الرئيسة على احتياطاتها من الذهب ضمن أصولها الاحتياطية.

ووفقًا لأحدث بيانات مجلس الذهب العالمي، فإن إجمالي احتياطات دول العالم من الذهب ضمن أصولها الاحتياطية بلغت 35.1 ألف طن، بنهاية العام الماضي، صعودا من 33.89 ألف طن بنهاية العام السابق له 2019.

الدول التي توجد بها أرصدة الذهب حول العالم

الولايات المتحدة الأمريكية

تتصدر الولايات المتحدة الأمركية دول العالم من حيث حجم الاحتياطي لديها بكمية بلغت 8133 طنا، تشكل نسبتها 79.3% من إجمالي أصول البلاد الاحتياطية.

وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية، ما نسبته 23.1% من إجمالي الاحتياطات الدولية من الذهب ضمن أصولها الاحتياطية، الواردة في التقرير الذي يغطي كافة الدول التي تملك طنا واحدا على الأقل ضمن أصولها الاحتياطية.

ألمانيا

في المرتبة الثانية، أجاءت ألمانيا التي تملك احتياطات من الذهب بكمية بلغت 3362.4 طنا، تشكل نسبتها 76.5% من إجمالي أصولها الاحتياطية، بنسبة 9.57% من إجمالي احتياطات الذهب العالمية للبنوك المركزية.

صندوق النقد الدولي

يأتي في المرتبة الثالثة، جاء صندوق النقد الدولي الذي يملك احتياطات من الذهب كميتها 2814 طنا، بينما جاءت إيطاليا في المرتبة الرابعة بإجمالي احتياطات حجمها 2451.8 طنا، تشكل نسبتها 71.2% من مجمل أصولها الاحتياطية.

فرنسا

وجاءت فرنسا في المرتبة الخامسة، بإجمالي احتياطي من الذهب بحجم 2436 طنا تشكل نسبتها 66.4% من إجمالي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي الفرنسي.

روسيا

وفي المرتبة السادسة جاءت روسيا الاتحادية التي تملك احتياطات من الذهب كميتها 2298.5 طنا تشكل نسبتها 23.8% من إجمالي أصولها الاحتياطية، تبعتها الصين سابعا بإجمالي 1948 طنا تشكل 3.6% من إجمالي احتياطاتها.

سويسرا

وتأتي سويسرا في المرتبة الثامنة بإجمالي احتياطي 1040 طنا تشكل نسبتها 6.2% من إجمالي احتياطها الرسمية، بينما اليابان في المرتبة التاسعة بـ 765.2 طنا تشكل نسبتها 3.4% من إجمالي احتياطاتها.

واستفاد الذهب الذي يعتبر تحوطا في مواجهة التضخم هذا العام من إجراءات تحفيز غير مسبوقة وانخفاض أسعار الفائدة لتخفيف أثر الضربة التي تلقتها الاقتصادات من الجائحة.

وأوضحت التقارير والبيانات العالمية، أن الذهب أغلق تعاملات العام 2020، الخميس، على مكاسب سنوية هذ الأكبر في عشر سنوات، مرتفعا بحوالي 25 % منذ بداية العام، بفضل توجه المستثمرين نحو الملاذات الآمنة تحت ضغط جائحة كورونا، عند قرابة 1900 دولار.

اقرأ أيضًا.. استقرار لليوم الثالث.. تعرف على أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى