الأسواق العربيةرئيسىملفات وتقارير

بالأرقام .. مظاهر دعم ومساعدة الدولة المصرية للشعب اللبناني بعد انفجار بيروت

كتبت: جيلان محمد

دمار وخراب كبير تعرضت له لبنان بعد انفجار بيروت بداية هذا الشهر، وبعدها سارعت دول العالم إلى تقديم تعازيها وإرسال مساعداتها إلى الشعب والحكومة اللبنانية، إثر الانفجار الذي هز مرفأ بيروت بداية الشهر الجاري.

ومنذ وقوع الانفجار الذي دمر العاصمة اللبنانية، أعلنت مصر حكومتًا وشعبًا عن تقديم المساعدات إلى لبنان لتجاوز تلك الأزمة، من مساعدات طبية ومواد الغذائية.

وكانت المرحلة الأولى من الجسر الجوي الإغاثي المصري من القاهرة إلى بيروت، وشملت 4 طائرات عملاقة نقلت كميات هائلة من المساعدات الطبية والدوائية والجراحية.

9 أطنان مواد طبية في أولى طائرات الجسر الجوي المصري

أرسلت الحكومة المصرية يوم الخميس الموافق السادس من شهر أغسطس الجاري، أولي طائرات الجسر الجوي المصري إلى لبنان، تضمنت 9 أطنان من المواد الطبية والإغاثية، وكان في استقبالها بمطار بيروت وفد من السفارة المصرية لدي لبنان.

وفي صباح يوم السبت، استقبلت لبنان الدفعة الثانية من المساعدات المصرية، والتي كانت تحمل مساعدات كبيرة، من بينها مواد غذائية ودقيق، بإجمالي 14 طنا من المساعدات، تسلمها الجانب اللبنانى بمطار رفيق الحريرى الدولي (مطار بيروت) بحضور سفير مصر لدى لبنان، الدكتور ياسر علوي.

ووصلت الدفعة الثالثة من الجسر الجوي المصري، يوم الإثنين الماضي، إلى بيروت، مكونة من 14 طنا من المساعدات الدوائية للشعب اللبناني.

واستكمالا للجهود المصرية لمساعدة الشعب اللبناني، وصلت الطائرة الرابعة من الجسر الجوي المصري إلى لبنان، يوم الأربعاء الماضي، والتي تضم الموجة الرابعة 14 طنا من الطحين أو الدقيق، لتعويض المخزون الإستراتيجي اللبناني من القمح وضمان عدم انقطاع دورة إنتاج الخبز، وفق ما أعلنت الصفحة الرسمية للسفارة المصرية في لبنان.

بدء المرحلة الثانية من المساعدات المصرية إلى لبنان

واستكمالًا لدعم مصر للشعب اللبناني، أعلنت سفارة مصر فى بيروت، أمس الجمعة، أن 12 طائرة مصرية محملة بـ220 طنا من المساعدات الإغاثية الضرورية، ستصل إلى بيروت ابتداء من الغد وعلى مدى أسبوعين.

وصول طائرتي المساعدات الخامسة والسادسة من الجسر الجوي الإغاثي المصري إلى لبنان

وفي أولى خطوات المرحلة الثانية من الجسر الجوي الإغاثي المصري، قامت السلطات المصرية  في صباح اليوم السبت، بإرسال طائرة مصرية تحمل طاقم الأطباء والجراحين المصريين الذين سيقدمون الدعم والإسناد للمنظومة الطبية اللبنانية للتعامل مع حالات الإصابة الناجمة عن الانفجار.

وسيستضيف مركز الرعاية الصحية التابع لجامعة بيروت العربية طاقم الأطباء المصريين والبالغ عددهم 21 طبيبا من كبار الجراحين وأساتذة كليات الطب بالجامعات المصرية المرموقة.

وما يقرب من نصف طن من المعدات والأدوات والمستلزمات الطبية والجراحية التي سيستعملها الأطباء المصريون خلال فترة تواجدهم بلبنان.

ووصلت الطائرتان الخامسة والسادسة، ضمن المرحلة الثانية من الجسر الجوي الإغاثي المصري، حيث تحمل كل من الطائرتين 14 طنا من المساعدات الإغاثية الضرورية، من بينها مواد غذائية ومستلزمات طبية.

سفير مصر بلبنان: هناك جسر بحري بجانب الجسر الجوي لتقديم المساعدات لبيروت

وتحت شعار من القاهرة نقول “هنا بيروت”، سرد السفير ياسر علوي، سفير مصر في لبنان، في كلمة له، يوم الإثنين الماضي، بعض تفاصيل المساعدات، مشير إلى أنه إلى جانب الجسر الجوي هناك جسر بحري يحمل مساعدات من اتحاد الصناعات، تشمل زجاجا ورخاما وألمونيوم للمساهمة في إصلاح المنازل المهدمة.

التبادل التجاري بين مصر ولبنان

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر ولبنان، منذ البداية العام الجاري 2020، نحو مليون و600 ألف دولار، وبلغ حجم التبادل في يناير الماضي نحو 11 مليون دولار، مقابل 9 ملايين و 400 ألف دولار في يناير عام 2019، وذلك وفق البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

اقرأ أيضًا.. «الصحة العالمية» تُنهي الجدل القائم حول إمكانية انتقال عدوى كورونا عبر الطعام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى