رئيسىصحةملفات وتقارير

بالتفاصيل.. الأمراض النفسية المصاحبة لمرض «كوفيد-19» وطرق التخلص منها

كنت: أمل سعداوي

كشفت دراسات طبية حديثة عن أمراض نفسية خطيرة قد يتعرض لها المصاب بمرض «كوفيد-19» الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، ومع ارتفاع حالات الإصابة جراء انتشار الموجة الثانية للفيروس، زاد القلق لدى كثير من المواطنين.

لذلك ينصح كثير من الأطباء بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية التي تقلل تلك الأمراض، والأهم من ذلك أن يكون الشخص مستعدًا للتخلص منها، وأن يضع في ذهنه أنه لا مكان لليأس.

وقالوا أطباء نفسيون، إن الناجين من الفيروس التاجي هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية، بعد الانتهاء من  دراسة تؤكد أن 20% من المصابين تم تشخصيهم بأنهم مصابين بأمراض نفسية في غضون 90 يومًا.

أمراض نفسية تصيب المصابين بكورونا

وتشير معظم الدراسات الطبية إلى أن الإكتئاب والقلق والأرق، هم أكثر الامراض انتشارًا بين مصابين كوررونا.

وقال أستاذ الطب النفسي بجامعة أوكسفورد في بريطانيا، بول هاريسون، ” كان الناس يشعرون  بالقلق، من أن يصبح الناجون من كوفيد-19 أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الصحة النفسية، ونتائجنا تظهر أن هذا أمر مرجح”، مضيفا أن العلماء في جميع أنحاء العالم، بحاجة إلى معرفة الأسباب، والعلاج الخاص بهذه الأمراض.

وتابع هاريستون: ” من الضروري أن تكون الأجهزة الصحية جاهزة من أجل تقديم الرعاية”.

وكشفت الدراسات التي تم إجرائها خلال الأشهر الثلاثة الماضية، عن إيجابية الإصابة “بكوفيد -19″، تعرض واحد من كل خمسة متعافين للمرة الأولى للقلق أو الاكتئاب أو الأرق.

وأضاف الباحثون أن هذا يمثل الضعف مقارنة بمجموعات أخرى مريضة بهذا المرض في نفس الفترة.

وأشار خبراء في الصحة النفسية  لم يشاركوا في هذه الدراسة بشكل مباشر، إلى أن نتائجها تساند الأدلة التى تؤكد أن كوفيد-19 يؤثر على الدماغ والعقل وهذا يشكل خطر الإصابة بالأمراض النفسية.

وقال استشاري الطب النفسي في كلية لندن الجامعية، مايكل بلومفيلد، “من المتوقع أن هذا بسبب مجموعة من الضغوط النفسية التى لها علاقة بالوباء على وجه التحديد وأيضا بالأثار الجسدية للمرض”.

98% من المصابين بكورونا تعرضوا لإضطرابات نفسية

كما أكدت دراسة بحثية بجامعة كوبنهاجن، أن هناك 98% من المرضى الذين أصيبوا بكوفيد-19 ، قد تعرضوا لاضطرابات نفسية.

وأثرت جائحة كورونا على الحالة المادية للأفراد وهذا عامل كبير أثر على الحالة النفسية له.

وفي السياق نفسه، قال الدكتور الغندور استشاري التأهيل النفسي والسلوكي، الأشخاص المصابين بكورونا يعانون من أمراض عضوية تؤلم جزء كبير من الجسم، ومن ناحية أخرى يعانون من امراض نفسية قد تؤدي للموت، والتي تجعل الإنسان يصبح في حالة فزع من أن حياته قد تنتهي في أي لحظة، وبالتالي يصاب بفوبية الاكتئاب، وقد يبتعد الأخرين عنه فيشعر بالوحدة، ويتمنى الموت، ومنهم من يتمسك بالحياة ويكون لديه الرغبة الشديدة في التغلب على المرض.

العلاج من هذه الأمراض

ويوجه الغندور نصيحة لكل المصابين بفيروس كورونا المستجد، أن يكون على يقين بأن الله يشفيهم، وان يأخذوا بالأسباب، وان تصبح لديهم إرادة وعزيمة قوية للتخلص من هذه الأمراض.

وأكد الغندور على صورة الدعم النفسي والفكري والسلوكي للمصابين عن طريق وسائل الإعلام ولا ننسى دعم الفريق الطبي للمريض.

اقرأ أيضًا.. دراسة طبية حديثة تكشف العلاقة بين «المكسرات» وخصوبة الرجال

اضطرابات نفسية.. دراسة طبية تكشف تأثير «كورونا» على عقول المتعافين

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى