رئيسىصحةملفات وتقارير

بالتفاصيل.. تعرف على الفئات المستحقة لتلقي لقاح كورونا في المرحلة الحالية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، منذ أيام، عن فتح باب التسجيل في الموقع الإلكتروني المخصص بطلب الحصول على تطعيم لقاح كورونا.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، خطوات وطرق التسجيل في الموقع المخصص لذلك.

وكشفت الوزارة الصحة فى انفوجراف عن الفئات الأولى بتطعيم لقاح كورونا، وهم الطواقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وكانت وزارة الصحة والسكان أطلقت الموقع الإلكترونى لحجز وتسجيل لقاح كورونا، وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى أن الخط الساخن للوزارة (15335) يوفر كافة الاستفسارات للمواطنين حول اللقاح.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه تم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، وهم (العاملين في القطاع الطبي، بالإضافة إلى الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبى، وهم كل من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن).

الفئات المستحقة لتلقي لقاح كورونا

وأكد مجاهد، أن الموقع الإلكترونى يقوم بإعطاء الأولوية في الحصول على لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة والحالة الصحية، وفقًا للبيانات التى تم إدخالها على الموقع.

وأشار مجاهد إلى أنه تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية لتسجيل كافة المواطنين من الفئات المستحقة لمن لا يستطيع التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا.

ينتظر كثير من المواطنين، وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السكن، عملية بدء تسجيل الفئات المستحقة للحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد، عبر الموقع الإلكتروني المعد لذلك.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة الصحة والسكان، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، لمناقشة خطة إتاحة لقاحات فيروس كورونا للفئات المستحقة من المواطنين، بمشاركة الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان، لمبادرات الصحة العامة، والدكتور مصطفى غنيمة، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب العلاجي، والدكتور محسن طه، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور محمد ضاحي، رئيس هيئة التأمين الصحي، والدكتور محمد زيدان، رئيس المجالس الطبية المتخصصة، والمهندس أيسم صلاح، مستشار وزير الصحة والسكان لتكنولوجيا المعلومات، ووكلاء الوزارة ومديري المديريات على مستوى الجمهورية.

تفاصيل موقع «الصحة» للحصول على لقاح «كورونا»

وجهت وزيرة الصحة، بالبدء في تسجيل الفئات المستحقة من مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنين الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية)، بالإضافة إلى عمليات ذرع الكلى والكبد، وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار وضمن قرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي، حيث سيتم إرسال رسائل نصية إلى تلك الفئات، والتواصل معهم لتسجيل مَن يرغب منهم ضمن منظومة تلقي اللقاح للتسهيل عليهم في الحصول على اللقاحات.

وأشار مجاهد إلى أنه سيتم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية لتسجيل كل المواطنين من الفئات المستحقة لمن لا يستطيع التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا.

خطوات التسجيل في الموقع

يتيح موقع وزارة الصحة، للمواطنين من الفئات المستحقة تسجيل بياناتهم حتى يتم إعطاء الأولوية تلقائيًّا، حسب السن والأمراض المزمنة.

كما سيتم إطلاع المواطن على كل المعلومات الخاصة باللقاح، مثل الاختبارات الخاصة باللقاح ونتائجه، كما يمكن للمواطن الاطلاع على معلومات أكثر تفصيلًا، مثل الفئات الأكثر عرضة للإصابة والوثيقة الخاصة بالموافقة المستنيرة لتلقي اللقاح.

ويتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًّا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات (العاملين في القطاع الطبي، والفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي؛ وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن).

ويقوم بإدخال البيانات التعريفية مثل الاسم والرقم القومي وبيانات التواصل، مثل رقم الهاتف، حيث يتم إرسال رمز التحقق للتأكد من صحة الرقم ويتم التأكد إذا كان هناك حساب (واتس آب) خاص بالرقم لسهولة التواصل، ثم يتم تحديد المحافظة وأقرب وحدة صحية يرغب المواطن في الحصول على اللقاح بها.

طرق تسجيل بيانات العاملين بالقطاع الطبي

وكما يتيح الموقع للعاملين بالقطاع الطبي تحديد الوظيفة، سواء أكانت طبيبًا أم صيدليًّا أم مسعفًا أم إداريًّا.. وغيرها، كما يقوم بتحديد بيانات مكان العمل، مثل المحافظة ونوع وجهة العمل، سواء جهة حكومية أو خاصة أو عمل حر، واختيار اسم المستشفى أو الجهة التي يعمل بها، بالإضافة إلى تحديد الأمراض المزمنة لمن لديهم، والعلاج الذي يتلقاه المريض وحالته الصحية.

اقرأ أيضًا.. ينطلق اليوم.. تفاصيل وطرق التسجيل في موقع «الصحة» للحصول على لقاح «كورونا»

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى