خدماترئيسى

بالتفاصيل.. شروط الحصول على ترخيص للبناء خارج الحيز العمراني

كتبت: أمل سعداوي

يتساءل بعض المواطنين عن إمكانية الحصول على تراخيص للبناء بعد الحصول على نموذج 10 للتصالح على المخالفة، وما الإجراءات التي يجب اتباعها لا سيما بعد قبول العديد من طلبات التصالح على مخالفة البناء الموجودة بداخل الكتل السكنية.

شروط الحصول على ترخيص بناء خارج الحيز العمراني

الأمر الذي دفع اللجنة المختصة للإجابة على كل تلك التساؤلات، موضحةً إنه في حالة موافقة اللجنة الفنية على طلب التصالح، فسيعتبر هذا بمثابة ترخيص منتج لأثاره للأعمال القائمة.

أشارت اللجنة، إلى أنه في حالة الرغبة في إجراء أي أعمال لاحقة من تعديل لاخلافه فسيلزم عليه تقديم طلب من أجل استخراج ترخيص وفقًا لأحكام قانون البناء ولأئحته التنفيذية، بشرط ألا يخالف الاشتراطات البنائية والتخطيطية السارية.

فيما يتعلق بالأعمال القائمة خارج الحيز العمرانى المعتمد، أوضحت اللجنه، أنه تم التصالح عليها وفقًا للضوابط التى حددها قانون التصالح رقم 17لسنة 2019، ولمن يرغب فى إجراء أعمال بناء بعد الهدم، فيلزم عليه الحصول على موافقة وزارة الزراعة، فضلاً عن الحصول على ترخيص من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم طبقا لأحكام قانون البناء ولائحته التنفيذية قبل الشروع فى تلك الأعمال.

كما يشترط قانون التصالح في مخالفات البناء، القيام بطلاء وجهات العقار، مع استثناء عدد من حالات التصالح من طلاء الواجهات للمبنى تتمثل فى حالة أن المبنى مجرد أعمدة خرسانية، في تلك الحالة يجوز التصالح دون طلاء الواجهات بعد مطابقة اشتراطات قانون التصالح في مخالفات البناء على المخالفة.

وأوضح القانون، أنه في حالة إزالة مخالفة البناء محل التصالح سيسقط التصالح عليها، و فى حالة سداد أى مبالغ من قيمة تصالح يحق لصاحب الشأن استرداد الأموال التي دفعها إذا أزال المخالفة لأن قانون التصالح يركز على التعامل مع أعمال البناء القائمة على الطبيعة.

إقرأ أيضًا: بالتفاصيل.. شروط وضوابط التصالح في مخالفات البناء بعد إعلان الحكومة قانون التقنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى