صحةملفات وتقارير

بالتفاصيل … كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا المميت

منذ قرابة الشهر وحديث معظم سكان الأرض ينصب على «فيروس كورونا» الجديد الذي انتشر في الصين، ومجموعة دول اخرى في آسيا، وفي الولايات المتحدة وبريطانيا، حتى بات  هذا الفيروس يهدد ليس سكان الصين فحسب، بل أصبح يهدد جميع سكان الأرض، وهنا في مصر تناثرت انباء عن انتشاره في الإسكندرية وإصابة رضيع به، إلا أن وزارة الصحة طمأنت المواطنين ونفت وجود الفيروس في مصر.

فيروس كورونا في الصين
فيروس كورونا في الصين

وجاء في أحدث التقارير حول «فيروس كورونا» أن أكثر من شخص قد ماتوا بسببه، ما يدل على خطورة وشدة هذا الوباء الذي يهدد سكان العالم جميعًا.

وذكرت السلطات الصينية، اليوم الثلاثاء، أن عدد المصابين بفيروس كورونا المميت لديها قد وصل إلى 4515 حالة، مات منهم 106، وتمت معالجة 60 حالة بشكل كامل.

موقع «عالم البيزنس» يقدم لك كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا وتوضيح طرق الوقاية منه.

معلومات عن فيروس كورونا

فيروس كورونا ينتمي إلى عائلة الفيروسات التي تتكون من 6 أنماط، وتسبب أمراضًا للثدييات وتنتقل بين البشر والطيور.

وهو أحد أنواع الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان (عدوى الأنف والجيوب الأنفية وإلتهاب الحلق) أي أن هذا الفيروس يصيب رئة الأنسان بأضرار خطيرة.

ويوضح العلماء أن الاصابة بفيروس كورونا لا تكون خطيرة، إلا إذا إصيب الإنسان بنوعين من هذا الفيروس:

  • فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

  • فيروس الالتهاب الرئوي اللانطمي أو متلازمة التنفسية الحادة الوخيمة.

وفي العام 2012 مات أكثر من 475 شخصًا ووصل عدد المصابين إلى حوالي 8098 شخص، بسبب اصابتهم بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وبالتحديد في المملكة العربية السعودية وباقي دول الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأوروبا.

أما فيروس كورونا المنتشر حاليًا في الصين، فقد اوضحت السلطات الصينية أن هذا الفيروس ينتمي إلى عائلة فيروسات كورونا التي تنتقل عدواها بين البشر.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

https://www.youtube.com/watch?v=QGY5bE72id4

وفقًا لما ذكره العلماء فإن أعراض الإصابة بفيروس كورونا تبدأ بحمى، وبعدها سعال جاف، وهنا يبدأ المريض في مرحلة المعاناة، حيث لا ستطيع التنفس ويصل الأمر إلى توقف الرئة بالكامل وتحدث الوفاة.

وكذلك يري العلماء أن فيروس كورونا يسبب أعراض مثل أعراض الأنفلونزا التي تصيب الإنسان، وتكون تلك الاعراض خفيفة في البداية ويبدأ الإنسان يشعر بسيلان الأنف، ثم صداع مستمر، وسعال، وإلتهاب في الحلق، ومن ثمًا يصاب بالحمى، ويستمر المريض على هذا الوضع إلى أن يتوقف الجهاز التنفسي وبعدها يفارق الحياة.

وتشير احدث الاحصائيات إلى أن واحدًا من كل أربعة أشخاص مصابين بفيروس كورونا تكون حالته خطيرة، حيث أن اكتشاف وتحديد خطورة الفيروس على الإنسان يحتاج إلى تحديد خطورة أعراضه، ذلك لأن أعراض كورونا تشبه أعراض نزلات البرد العادية التي يصاب بها الإنسان، وهو ما يثير القلق لدى الأشخاص خاصة بعد انتشار فيروس سارس في العام 2015.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت من قبل أن وضع فيروس كورونا في الصين يستدعي منها إعلان حالة الطوارئ الصحية.

كيف ينتشر فيروس كورونا المميت؟

وفقًا للأعراض التي ذكرت عن حالة فيروس كورونا في الصين فقد حدد العلماء مجموعة من الطرق التي يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل فيها بين البشر وتتمثل في:

  • ينتقل فيروس كورونا من طريق استنشاق هواء شخص مصاب بسعال أو عطس.

  • ينتقل فيروس كورونا من المصاب إلى الآخرين عن طريق المصافحة أو اللمس.

  • ينتقل فيروس كورونا عن طريق الاتصال الجسد بشخص مصاب بالفيروس.

  • ينتقل فيروس كورونا عن طريق لمس اسطح ملوثة بالجراثيم.

وأكد علماء صينيون أنه من الممكن أن تنتقل العدوى بفيروس كورونا من الشخص المصاب إلى الآخرين حتى قبل أن تظهر عليه أعراض المرض، ويقدر الوقت بين الإصابة الفعلية وظهور الأعراض بما يتراوح بين يوم و14 يوم، وتعرف تلك الفترة بفترة حضانة الفيروس.

وذكرت التقارير الواردة من الصين أن فيروس كورونا ينتشر بسرعة فائقة من المصابين إلى الآخرين حتى وصل عدد المصابين إلى 2000 مصاب في أسبوع واحد مما يدل على سرعة انتشار المرض.

واوضحت تقارير السلطات الصينية أن فيروس كورونا لا ينتقل بين البشر وأن عدد الإصابات تم اكتشافها فيما بعد.

العالم يعلن حالة الطوارئ والاستنفار بسبب فيروس كورونا

نتيجة للانتشار السريع والمتنامي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين والدول الآسيوية اعلنت معظم دول العالم الطوارئ الصحي الشاملة وحالة الاستنفار تحسبًا لوصول فيروس كورونا إليها.

فقد أعلنت معظم الدول الآسيوية حالة الاستنفار في المطارات، وفرضت إجراءات وفحوصات طبية على المسافرين إليها وخاصة القادمين من مدينة ووهان الصينية التي بدأ الفيروس ينتشر فيها، وحذرت منظمة الصحة العالمية المستشفيات حول العالم من حطورة انتشار الفيروس على نطاق أوسع.

وكانت سنغافورة وهونغ كونج والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا قد أخضعت المسافرين إليهما لفحص طبي كامل.

ومن جانبها أعلنت السلطات اليابانية، صباح اليوم الثلاثاء إصابة شخص بفيروس كورونا الجديد، وقد رصدت السلطات أول ظهور لفيروس كورونا من خارج الصين، وبذلك يرتفع حالات الإصابة بها في اليابان إلى 6 حالات.

كيف يمكن تجنب الإصابة بفيروس كورونا المميت؟

يمكن للإنسان المحافظة على صحته من الإصابة بأي أنواع فيروسات أو أي أمراض عن طريق إتباع بعض السلوكيات اليومية الصحية والتي تمنع تسلل الفيروسات إليه ومن أهمها: –

  • الاهتمام بغسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد يوميًا.
  • الاهتمام بتغطية الفم والأنف بالكمامات أو بالمناديل الورقية المعقمة.
  • توخي الحذر عند لمس العينين أو الأنف باليدين إلا بعد غسلهما.
  • تجنب الأماكن الضيقة المغلقة والمحافظة على التهوية الجيدة.
  • الاهتمام بالنظافة اليومية والمحافظة عليها.
  • تجنب تناول اللحوم غير معروفة المصدر حيث أن هذا النوع من الفيروسات ينتقل من الحيوانات كذلك.

هل يمكن علاج فيروس كورونا المميت؟

وفقًا لما ذكره العلماء في الصين مؤخرًا فإنه لا يوجد مصل مضاد لفيروس كورونا المكتشف حديثًا، ولا توجد أي أدوية للعلاج منه، ويعمل الباحثين في الصين ودول العالم حاليًا على تطوير أمصال وأدوية لفيروس كورونا الجديد، وهناك أبحاث تجرى لتطوير مصل مضاد لفيروس «ميرس» الذي يعد من عائلة فيروسات كورونا.

وينصح العلماء بالمحافظة على النظافة بشكل مستمر، كذلك تناول السوائل لتجنب الإصابة بالفيروسات، والبقاء في المنازل في حالة انتشار المرض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى