الأخبارصحة

بالفيديو.. خبير حساسية ومناعة يوضح العلاقة بين هرمون «البروجسترون» والشفاء من كورونا

كتبت: دنيا عبدالله

اجري باحثون دراسة فى جامعة كالفورنيا، أكدت أن الحقن بالهرمون الأنثوي «البروجسترون»، يمكن أن يحسن من النتائج الصحية لدى الرجال المصابين بعدوى كورونا.

علاقة هرمون البروجسترون بكورونا

من جانبه، قال الدكتور مجدى بدران، خبير أمراض الحساسية والمناعة، إن هناك اختلاف فى المناعة بين الرجال والنساء وأن هناك فرق فى كيمياء الهرمونات الموجودة فى النساء بحسب العمر، خاصة الهرمونات الموجودة فى سن الإنجاب “البروجسترون” الذى يجعل الانثي تحتضن الجنين الذى يعد بمثابة جسم غريب ولا ترفضه.

واضاف بدران، خلال حديثه لقناة “الغد”، ان هذا الهرمون يحمى النساء من الكورونا، وان غيابه يسبب زيادة العصف الخاص بكورونا.

وأشار خبير المناعة والحساسية، إلي أنه منذ ظهور الفيروس بدأ التفكير في علاقة وجود هرمون البروجسترون مع السيدات، مضيفا :”أن علاقة هرمون البروجسترون في السيدات قبل انقطاع الدورة الشهرية للسيدات وبالأخص المسنات”.

استكمل : “الهرمون يظهر في النصف الثاني من الدورة الشهرية ويرتفع حتي 21 يومًا واذا كان هناك حمل يستمر في الارتفاع وإلا فإنه يعاود الانخفاض”.

استطرد حديثه، أن الدراسة اعتمدت على 40 شخصا: «20 مصابًا بكورونا لم يُعطي لهم حقن بالبروجسترون، و20 آخرين مصابون بكورونا تم حقنهم بـ 100 ملي جرام من هذا البروجسترون، لاقوا فيه فرق.استفدنا من هذه الدراسة أن الذين تم حقنهم بـ 100 ملي جرام من هذا الهرمون قُلل احتياجاتهم من الاكسجين، وعدم الحاجة للتهوية الميكانيكية، وقلل مدة استمراره في المستشفى”.

اختتم حديثه: “احنا في حاجة لدراسة أكثر تنوعًا وأكثر شمولا حتى نأخذ فيها توصية لاستخدام هذا الأمر من عدمه”.

اقرأ أيضًا.. خبير حساسية ومناعة يقدم نصائح لوقاية وحماية المواطنين من العاصفة الترابية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى