رئيسىعلوم و تكنولوجياملفات وتقاريرمنوعات

بالفيديو.. قصة «الينابيع الحارة» التي تخرج من باطن الأرض في محافظة الوادي الجديد

كتبت: آية إسماعيل

شهدت محافظة الوادي الجديد، خلال الأيام القليلة الماضية، حدوث ظاهرة خروج  نار من باطن الأرض في الينابيع الحارة ، في منطقة طريق «الهنداو»، بمدينة موط في الخارجة، التي تبعد مسافة 1.5 كم من مدينة موط، و2.5 كم من قرية الهنداو، حيث تخرج  نيران حمراء وزرقاء اللون ودخان كثيف مع ظهور جمرات بركانية على سطح الأرض بلون أزرق في الفترة المسائية وتتحول تدريجيا إلى اللون الأحمر الدموي وهو ما يعرف باسم «الينابيع الحارة» فهي ظاهرة منتشرة في مصر والهند وتركيا والصين تحدث منذ آلاف السنين.

الأمر الذي أوضحه الدكتور محمد ثروت هيكل الأستاذ بقسم الجيولوجيا كلية العلوم جامعة طنطا خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صباح الخير يا مصر».

أسباب حدوث ظاهرة الينابيع الحارة

تحدث هذه الينابيع الحارة نتيجة دورة المياه في باطن الأرض، وعندما تضعف تنطلق هذه المياه الحارة على سطح الأرض، مسببة الحرائق والنيران ويرجع ذلك لان الصخور المرتبطة بها تكون بيتومينية تحتوى على مواد قابلة للاشتعال، كما أن منطقة الصحراء الغربية تحتوى على الكثير من هذه الصخور .

وأشار أستاذ الجيولوجيا، أن لهذه الظاهرة استخدامات علاجية كثيرة جدا لإحتواءها على بعض الأملاح و الكلوريد وغيرها وهو ما يستخدم في علاج بعض الأمراض في أحيان كثيرة.

لافتاً  إلى أن هذه الينابيع إذا انتشرت وتكونت فإنها تتحول إلى منتجعات صحية كما حدث في كثير من بلدان العالم، وأن الصحراء الغربية المصرية مليئة بها: “هذه ظاهرة صحية متقلقش خالص”.

من جانبه استقبلت المنطقة بعثة من مركز البحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، لجمع عينات من المنطقة وإجراء الأبحاث والدراسات عنها، برئاسة الدكتور محمد عبدالظاهر محمد، أستاذ مساعد جيوفيزياء بمركز البحوث الفلكية بالقاهرة.

الظاهرة حدثت نتيجة تفاعل كميائي

وأرجع الدكتور عبد الظاهر، أسباب تلك الظاهرة لتفاعل كيميائي بين عناصر في التربة حيث جرى جمع عينات من المنطقة لتحليلها في معامل متخصصة في القاهرة، بحيث يجري التحليل بشكل كيميائي وإشعاعي للكشف عن عناصر مشعة موجودة، وجرى استخدام أجهزة الكشف الجيوفيزيقية بالتقنية المغناطيسية مع فحص ودراسة طبيعة الصخور في المنطقة.

وتبين بالفحص المبدئي أن هناك طفلة زينية مع طفلة متحولة بقايا حفرية نباتية مختلطة في تركيب الطفلة، مع وجود طبقات من الطفلة الرملية، المنتشرة في المنطقة، وسيجري الانتهاء من التقرير عقب انتهاء معامل التحليل من تحليل العناصر المتواجدة في صخور المنطقة.

وأكد، أن المنطقة خالية تماماً من أي صدوع عميقة تصل لباطن الأرض، تتسبب في نشاط بركاني أو حتى زلزالي.

وتعتبر الينابيع الساخنة من أكثر العجائب الطبيعية المدهشة التي يمكن أن تواجهها. لعدة قرون، تجمع هذه المياه الغنية بالمعادن بشكل طبيعي في برك أو تم توجيهها إلى منتجعات صحية من صنع الإنسان ، وكلا الخيارين يوفران فوائد علاجية وطبية.

من أبرز الينابيع حول العالم:

  •  باموكالي – تركيا.
  • جزيرة الخداع، أنتاركتيكا.

اقرأ أيضًا.. بالصور.. طفلة غريبة في بريطانيا لا يستطيع أحد لمس بشرتها لهذه الأسباب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى