الشركاتحوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

بتداعيات كورونا.. أشهر العلامات التجارية العالمية تُوقف نشاطها وتعلن إفلاسها

كتبت: جيلان محمد

تسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، في أزمة اقتصادية عالمية كبيرة، دفعت بعض العلامات التجارية التي اعتادت الناس على وجودها لأكثر من عشر سنوات، إلى إعلان إفلاسهم بسبب عمليات الإغلاق التي حدثت في الأشهر الماضية لمنع انتشار فيروس كورونا.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير بعض من العلامات التجارية العالمية التي أعلنت عن وقف نشاطها وإفلاسها بتداعيا تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد.

بسبب كورونا .. “بيتزا هت” تعلن إفلاسها

أعلنت شركة ” إن إن بي سي إنترناشيونال”، صاحبة أعلى نسبة أسهم في مطاعم بيتزا هت بأمريكا، عن إفلاسها عقب صعوبات الإغلاق بسبب فيروس كورونا الذي فاقم مصاعبها المالية.

وعانت الشركة من ارتفاع كلفة العمالة والطعام مع محاولتها التوسع بالتوصيل بعيدا عن أسلوب تقديم الطعام في صالات المطاعم، بالإضافة إلى ديون الشركة التي بلغت 903 ملايين دولار.

إفلاس شركة تأجير سيارات عالمية عمرها 100 عام بتداعيات كورونا

أعلنت شركة تأجير السيارات الأمريكية عن إفلاسها بسبب تأثير فيروس كورونا على الخدمة حيث تراجعت العائدات بشكل كبير في العديد من الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة وكندا، كما قالت بأنها ستصفي عملها في كل من كندا وأمريكا، ولكن ستواصل العمل في أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا.

وقالت المجموعة إن “تأثير كوفيد-19 على الطلب على السفر كان مباغتا وكبيرا وأدى إلى تراجع هائل في عائدات الشركة والحجوزات المستقبلية.

إفلاس أول شركة نفط صخري في أمريكا بسبب كورونا

وتفاقمت تداعيات فيروس كورونا المستجد حتى طالت سوق النفط، فبعد الهبوط الحاد الذي شهده سوق النفط العالمي بسبب فيروس كورونا، أعلنت شركة وايتنج الأمريكية المتخصصة في الحفر عن النفط Whiting Petroleum Corporation ، إفلاسها حيث تعرضت لكارثة كبري خلال الأشهر الماضية بسبب انخفاض النفط بنسبة 50%.

وتمتلك “وايتنج ” نحو 585 مليون دولار في حساباتها المصرفية، لكنها مدينة بقروض قيمتها 2.2 مليار دولار.

متاجر «جي سي بيني» تقدم طلب لإشهار إفلاسها

بعد 118 عاما، أعلنت شركة “جي سي بيني “JC Penny ، إفلاسها بسبب ركود الأسواق التي سببتها فيروس كورونا، كما طلبت الشركة الحماية من الدائنين وابرمت اتفاقية دعم لإعادة الهيكلة مع المقرضين الذين يمتلكون 70% من أول دين مستحق عليها.

وشركة “جي سي بيني” واحدة من أكبر متاجر البيع بالتجزئة للملابس والأدوات المنزلية في الولايات المتحدة، وتمتلك قرابة 850 متجرا في جميع أنحاء البلاد.

وشمل الأمر كذلك شركة “جي كرو جروب” J.Crew، والتي تعد أحد أكبر متاجر الملابس الجاهزة، حيث تقدمت بطلب إفلاس في شهر مايو من العام الحالي، بعد أن أصبحت مدينة بحوالي 2 مليار دولار للبنوك.

شركات عالمية تغير شعارها بسبب كورونا

وللمساهمة في نشر التوعية من فيروس كورونا، والحث على التباعد الإجتماعي للوقاية من الفيروس، قررت بعض الشركات تغيير الشعار الخاص بها “اللجوجو” للتوعية، حيث أجرت شركة “بيبسي” العالمية، تعديلا على شعارها الشهير، إذ ظهر الشعار مرتديا  كمامة، مضيفة جملة “أنقذ نفسك من كوفيد-19″.

وفصلت شركة ماكدونالدز، حرف الـ m، الذي يمثل شعارها التجاري عن بعضه، ليصبح ما يشبه حرفي n منفصلين، مضيفة جملة ” مسافة صغيرة ..توحدنا”.

 ماستر كارد

باعدت شركة “ماستر كارد” العالمية، للخدمات الإئتمانية، بين دائرتي شعارها الشهير، ووضعت أسفل كل دائرة، جزء من اسمها.

أولمبياد طوكيو 2020

شارك أولمبياد طوكيو 2020، في التوعية بكورونا، إذ نشر شعاره الشهير على هيئة دوائر منفصلة، بينما كانت متلاصقة فيما قبل.

أورانج

غيرت شركة أورانج، لخدمات شبكات الهواتف المحمولة، اسمها الذي يظهر على الشاشات، من Orange  إلى Orange stay safe

وفي مصر قامت شركة We المصرية للاتصالات، بإبعاد بين حرفي الW و الE في شعارها، بعدما كان متلاصقين، مصاحبة تغيير “اللجو” بجملة Keep distance stay safe.

اقرأ أيضًا.. شاهد بالفيديو.. ببغاء يتفوق على طلبة جامعة هارفرد في اختبارات الذكاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى