أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

بتداعيات متحور كورونا والسيول.. النفط يتراجع عالميًا 1.3% اليوم الاثنين

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها اليوم الاثنين، أن أسعار النفط هبطت قرابة دولار اليوم الإثنين إذ بددت المخاوف بشأن الطلب الناجمة عن انتشار السلالات المتحورة لفيروس كورونا، وكذلك سيول في الصين، أثر التوقعات بشح الإمدادات خلال بقية العام.

النفط يتراجع عالميًا اليوم

وأوضحت «رويترز» أن العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر نزلت 95 سنتا أو ما يعادل 1.3 % إلى 73.15 دولار للبرميل.

بينما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71.11 دولار للبرميل منخفضا 96 سنتا. وفي وقت سابق، نزل العقدان ما يزيد عن دولار

تداعيات متحور كورونا والسيول

وواصلت الإصابات بفيروس كورونا الارتفاع في مطلع الأسبوع الجاري فيما سجلت بعض الدول زيادات يومية قياسية ومددت إجراءات العزل العام التي قد تُبطئ الطلب على النفط.

وشهدت الصين، أكبر مستورد في العالم للخام، أيضا زيادة في الإصابات بكوفيد-19 بينما تواجه البلاد فيضانات شديدة وإعصارا في أجزاء بوسط وشرق البلاد.

كما قد تؤدي حملة تشنها بكين على سوء استخدام حصص الاستيراد مصحوبة بتأثير ارتفاع أسعار الخام إلى انخفاض نمو واردات الصين من النفط لأدنى مستوى في عقدين في 2021، على الرغم من التوقعات بزيادة معدلات التكرير في النصف الثاني.

ويتطلع المستثمرون إلى الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الاتحادي وبيانات مخزونات الخام الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع الحالي لتحديد اتجاه الأسعار.

وتتلقى الأسعار الدعم من قوة الطلب الأمريكي وتوقعات بشح الإمدادات، مما سمح للخامين القياسيين بالتعافي من انخفاض سبعة بالمئة سجلاه يوم الإثنين الماضي ليحققا أول مكاسب في أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وذلك في الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن تظل أسواق النفط العالمية في حالة عجز على الرغم من قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها زيادة الإنتاج لبقية العام.

توقعات بنك أي إن جي

وأبقى بنك آي إن جي الأسبوع الماضي، على توقعه بأن يبلغ سعر برميل النفط الخام من نوع برنت نحو 75 دولارا للبرميل خلال الربع الثالث من هذا العام.

وقال البنك، إن الإضافات المعلنة للعرض من قبل تحالف أوبك+ تتسق مع توقعات البنك السابقة.

ويقول أحد محللي البنك إن ” نمو الطلب الصحي مترافقا مع الزيادات المعتدلة في العرض من قبل تحالف أوبك+ من المحتمل أن تبقى مدعمة لسوق النفط في المدى القصير على الأقل.”

واستمر بنك جولدمان ساكس في مراهنته على ارتفاع أسعار النفط، بل ويرى أن اتفاق تحالف أوبك+ الأخير سوف يضيف دولارين إلى توقع البنك السابق، بأن يبلغ سعر برميل النفط من نوع برنت 80 دولارا خلال هذا الصيف.

وكان للاتفاقية التي وقعها أطراف تحالف أوبك+ يوم الأحد أثر صعودي معتدل على توقعات أسعار النفط بالنسبة لبنك جولدمان ساكس، والتي تذهب إلى أن سعر النفط من نوع برنت سوف يسجل 80 دولارا للبرميل خلال هذا الصيف.

خفض إنتاج النفط

وذكر البنك ذلك في مذكرة صدرت في أعقاب موافقة أعضاء تحالف أوبك+ على إضافة 400 ألف برميل يوميا للإنتاج كل شهر بدءا من أغسطس.

وكان بنك جولدمان ساكس منذ شهور يتوقع سعر 80 دولارا للبرميل هذا الصيف، واضعا في الاعتبار التعافي القوي في الطلب.

وكذلك على الرغم من أن التوقعات بأن النفط الإيراني سوف يعود بشكل مشروع للسوق في تاريخ ما.

وعلى الرغم من أسبوعين من الجمود داخل أوبك+ حول كيف يمكن للتحالف أن يمضي في إدارة المعروض النفطي.

وكان تحالف أوبك+ قد وافق يوم الأحد الماضي على اتفاق يمد أجل الاتفاق السابق إلى ديسمبر 2022 ويضيف 400 ألف برميل يوميا كل شهر إلى المعروض النفطي بداية من شهر أغسطس.

وحتى التخلص التدريجي من 5.8 مليون برميل التي يحجبها التحالف حتى الآن عن أسواق النفط، وذلك في ضوء التحسن في الطلب العالمي على النفط.

كما أعطى الاتفاق أيضا خط أساسٍ أعلى لمستويات الإنتاج تحسب على أساسها حصة إنتاج كل عضو بدءا من مايو 2022.

اقرأ أيضًا.. بضغوط الدولار.. النفط والذهب يتراجعان عالميًا اليوم وسط ترقب لنتائج اجتماع «المركزي الأوروبي»

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى