أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

بتداعيات مخاوف المستثمرين من تمديد الإغلاق.. النفط يهبط عالميًا 1%

شهدت أسواق الأسهم والمعادن والطاقة بداية سيئة أمس الإثنين، في أولى جلسات الأسبوع مع انحسار الآمال بتعافٍ قريب من تداعيات الجائحة.

أسعار النفط عالميًا

وكشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن أسعار النفط انخفضت  عالميًا 1%، إذ تضررت بفعل مخاوف من القيود الجديدة المفروضة لمكافحة كورونا.

وأشارت الوكالة، إلى أن هبوط النفط عزز التوزيع البطيء للقاحات في أوروبا، ما أدى إلى تباطؤ تعافي الطلب، بينما يخفض المنتجون الإنتاج في مؤشر على وفرة الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو 80 سنتا أو ما يعادل 1.3% إلى 60.76 دولار للبرميل.

وانتهى أجل عقد أبريل نيسان أمس الاثنين وبلغ 61.55 دولار، مرتفعا 13سنتا مقارنة مع يوم الجمعة، بعد أن هوى أكثر من 6% الأسبوع الماضي.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو أيار 93 سنتا أو ما يعادل 1.4% إلى 63.69 دولار للبرميل لتمحو مكسبا قدره 9 سنتات حققته في الجلسة السابقة.

تداعيات كورونا على النفط عالميًا

وقال مات ستانلي، سمسار الوقود لدى ستار فيولز في دبي في تصريحات صحفية: “لا يزال يبدو أن السفر العالمي يحتاج بعض الوقت” مضيفا أن تعافي الطلب على النفط في النصف الثاني يبدو مشكوكا في أمره إذ أن إجراءات العزل العام تظل سائدة.

وتمديد الإغلاقات مدفوع بخطر موجة ثالثة من الإصابات، في ظل انتشار سلالات جديدة من الفيروس في القارة.

كذلك تمدد ألمانيا؛ أكبر مستهلك للنفط في أوروبا، إجراءات العزل العام حتى 18 أبريل وطالبت المواطنين بالبقاء في المنازل في مسعى لوقف الموجة الثالثة من جائحة «كوفيد-19».

وخفضت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس الأسبوع الماضي توقعاتها للطلب على الخام في 2021 بمقدار 2.5 مليون برميل يوميا، بينما توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن تفوق الإمدادات العالمية من الخام الطلب في النصف الثاني من العام.

تمديد الإغلاق ينذر بكارثة في الأسعار

وتشير الأسواق الحاضرة للخام إلى أن الطلب أقل بكثير، مما في سوق العقود الآجلة.

وخفضت نيجيريا، أكبر منتج للنفط في أفريقيا، أمس الاثنين، سعر البيع الرسمي لشحنات تحميل أبريل نيسان مما يشير إلى أن الموردين يسعون لتنشيط المبيعات.

كما تعتزم ألمانيا تمديد إجراءات العزل لاحتواء الإصابات بكوفيد-19 للشهر الخامس على التوالي وفقا لمسودة مقترح، بعدما فاقت الإصابات الجديدة مستويات تقول السلطات إنها ستضغط كثيرا على المستشفيات.

 

في غضون ذلك، بدأت شركات طاقة أمريكية استغلال الصعود السابق لأسعار النفط نتيجة التفاؤل بشان عودة الطلب وأضافت أكبر عدد من الحفارات لاستخراج النفط منذ يناير كانون الثاني في الأسبوع المنتهي يوم الجمعة.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة في تقريرها يوم الجمعة، الذي يحظى بمتابعة وثيقة، إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر أولي للإنتاج مستقبلا، ارتفع بمقدار تسعة حفارات إلى 411 في الأسبوع الماضي وهو الأعلى منذ أبريل.

وزاد عدد الحفارات على مدار الأشهر السبعة الفائتة وزاد نحو 70% من مستواه المتدني في أغسطس عند 244 حفارا.

اقرأ أيضًا.. «عالم البيزنس» يكشف أسباب تراجع النفط عالميًا رغم تجاوز البرميل 70 دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى