أسواق المالالأخبارالأسواق العربية

بتكلفة 3.6 مليار دولار.. الإمارات تطور مشروع لنقل الكهرباء تحت سطح البحر

كتبت: تقى أيمن

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، اليوم الأربعاء، عن تطوير مشروع استراتيجي بتكلفة 13.22 مليار درهم أي ما يبلغ «3.6 مليار دولار» يهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية لعمليات حقول «أدنوك» البحرية بأكثر من 30% عبر استبدال مولدات الكهرباء الحالية التي تعتمد على توربينات الغاز بمصادر أكثر استدامة لتوليد الطاقة الكهربائية.

مشروع لنقل الكهرباء تحت سطح البحر

وأوضحت وكالة ابناء الإمارات «وام»، أن المشروع، الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سيشهد تطوير وتشغيل نظام لنقل تيار كهربائي مباشر عالي الجهد تحت سطح البحر لإمداد عمليات إنتاج حقول «أدنوك» البحرية بطاقة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة من خلال ربطها بشبكة كهرباء أبوظبي البرية التابعة لشركة «طاقة».

وأشارت الشركة، إلى أنه سيتم تمويل المشروع من خلال شركة تم إنشاؤها خصيصاً لهذا الغرض ويملكها بشكل مشترك كل من «أدنوك» و«طاقة» بحصة بنسبة 30% لكل منهما، وائتلاف يضم كلاً من الشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو» وشركة كيوشو للطاقة الكهربائية اليابانية. بالإضافة إلى شركة الكهرباء الفرنسية «إي دي إف» بحصة 40%.

اضافت وكالة «وام»، أنه سيقوم الائتلاف بتطوير وتشغيل شبكة نقل الكهرباء المتطورة بالشراكة مع «أدنوك» و«طاقة»، على أن تتم إعادة المشروع بالكامل إلى «أدنوك» بعد 35 عاماً من التشغيل.

ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء والتشييد في عام 2022 على أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع عام 2025.

إقرأ أيضًا.. رئيس جمعية ترشيد الطاقة: الدولة المصرية حققت طفرة في مجال الكهرباء خلال 7 سنوات

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى