ملفات وتقارير

بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي انطلاق فعاليات قمة الاستثمار الأفريقية البريطانية 2020

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ رئيس جمهورية مصر العربية، مساء أمس الأحد، إلى العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة في أعمال قمة الاستثمار الأفريقية البريطانية 2020، والتي انطلقت فعالياتها صباح اليوم الاثنين، بحضور الرئيس السيسي ورئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، و53 من زعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية، ورؤساء المنظمات والشركات الدولية، بالإضافة إلى كبرى الشركات البريطانية والأفريقية،

وصول الرئيس السيسي إلى لندن
وصول الرئيس السيسي إلى لندن

وتهدف تلك القمة إلى مناقشة فرص الاستثمار في أفريقيا وسبل تعزيزها، كذلك رفع معدلات الاستثمار البريطانى في أفريقيا، ومن المقرر أن تشهد القمة توقيع وإبرام صفقات استثمارية كبرى في مجالات متعددة منها «مجالات الطاقة، وصناعة البتروكيماويات».

الجلسة الأولى من قمة الاستثمار الأفريقية البريطانية

تتضمن الجلسة الأولى للقمة مناقشات هامة حول اتفاقية التجارة الحرة بين دول أفريقيا وبريطانيا في ضوء خطط الأخيرة للخروج من الاتحاد الأوروبى، حيث سيتناقش الزعماء المشاركون بالقمة مع رؤساء مؤسسات الأعمال البريطانية سبل توسيع رقعة التعاون الإقليمى والتجارة والفرص الاستثمارية في القارة، كما ستخصص الجلسات الأخرى لمناقشة ملفات حيوية منها زيادة فرص النمو الاقتصادى وجذب الاستثمارات إلى القارة الأفريقية وخاصة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة حيث يناقش الزعماء الأفارقة في جلسة بعنوان “فرص النمو في أفريقيا.. تحويل الطاقة النظيفة”، طموحاتهم في تعزيز إمكانات الدول الأفريقية في مجال توليد الطاقة النظيفة.

وتسعى بريطانيا من خلال تلك القمة، التى ستجمع قادة السياسة والأعمال في أفريقيا، والمستثمرين البريطانيين والمؤسسات الدولية، إلى رفع العلاقات الاقتصادية والتجارية مع القارة الأفريقية إلى مستوى الشراكة الكاملة والتى ستتيح الفرصة لبريطانيا للتحول إلى بوابة أوروبا للاستثمار والتجارة مع دول أفريقيا.

التجارة بين بريطانيا والدول الأفريقية تجاوزت 33 مليار جنيه إسترليني

يذكر أن حجم التجارة بين بريطانيا والدول الأفريقية تجاوز 33 مليار جنيه إسترلينى عام 2018، بينما زاد عدد الشركات البريطانية العاملة بالأسواق الأفريقية إلى نحو 2000 شركة، وارتفع حجم الاستثمارات البريطانية بالقارة إلى نحو 20 مليار دولار نحو 83. 15 مليار جنيه إسترلينى في العام الماضى.

استثمارات الدول الكبرى في أفريقيا

تنظر الدول الكبرى ومن بينها بريطانيا إلى القارة الأفريقية على أنها لاعب مهم على الساحة الاقتصادية والعلاقات الدولية بفضل مواردها الطبيعية والبشرية وإمكانياتها الاقتصادية الضخمة، حيث شهدت بيئة الأعمال تحسنا ملحوظا في عدد من الدول الأفريقية وهو ما ساهم في زيادة معدلات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالقارة، علاوة على النمو السريع لعدد من القطاعات الاقتصادية بأفريقيا كالتجارة والطاقة والتعدين وغيرها.

ووفقا لتقديرات المؤسسات الدولية، تستحوذ القارة الأفريقية على 12 في المائة من الاحتياطات العالمية من النفط، و42 في المائة من مكامن الذهب، و19 في المائة من اليورانيوم، و45 في المائة من التيتانيوم، كما تغطى القارة أكثر من 50 في المائة من إجمالى الطلب العالمى على الألماس.

مصر شريك دولي فاعل في القضايا الاقتصادية الأفريقية

أصدرت السفارة البريطانية في القاهرة بيانا قبل أيام، بشأن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الاستثمار البريطانية والأفريقية، قالت فيه إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يذهب إلى المملكة المتحدة بصحبة وفد وزاري للمشاركة في قمة الاستثمار البريطانية-الأفريقية، حيث سيكون الرئيس عبد الفتاح السيسي متحدثًا رئيسيًا في قمة الاستثمار البريطانية-الأفريقية.

وأضاف بيان السفارة البريطانية أنه من المقرر أن تجمع القمة بين ممثلي الأعمال في المملكة المتحدة وأفريقيا، والقادة والوفود الأفريقية، والمؤسسات الدولية، ورجال الأعمال الشباب، وتؤمن القمة صفقات استثمارية، كما ستعرض الخبرات التي يمكن للمملكة المتحدة تقديمها للشركات الأفريقية الطموحة.

ومن جانبه اوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن القمة تمثل إضافة جديدة للعمل الدولي في تحقيق طموحات القارة الأفريقية، وأعرب عن تقديره لبريطانيا في دعم المساعي الأفريقية نحو تحقيق الأهداف التنموية في أجندة التنمية 2063، وأهداف التنمية المستدامة 2030، والمصالح المتبادلة بين الدول.
وأكد الرئيس السيسي في كلمتة خلال الجلسة الافتتاحية للقمة على أن العالم يشهد أوضاعًا دولية تتسم بالاضطراب وانتشار الإرهاب، واستمرار منطق القوة في العلاقات الدولية، وتصاعد القلق من الهجرة غير الشرعية، والكثير من التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر بدورها على جهود التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى