عالم الفنمنوعات

بروفايل.. أبرز المحطات في حياة عادل إمام في ذكرى ميلاده الـ82

كتبت: آية إسماعيل

«شايل سيف» النجومية على مدار 50 عاما، كان خلالها الأعلى أجراً، والأكثر طلباً، مازالت أعماله تتربع على عرش الكوميديا والفن والصدارة. ليصبح الزعيم عادل إمام أسلوب حياة ولقب منحه الجمهور لنجمه المفضل عادل إمام. الذي حلّق في سماء الفن فى ذكرى ميلاده الـ 82.

نشأة عادل أمام

عادل إمام

ولد عادل أما في محافظة الدقهلية في 17 مايو عام 1940، في عائلة متوسطة الحال، حيث كان يعمل والده موظفًا بسيطًاً بالتعليم.

التحق الزعيم بكلية الزراعة جامعة القاهرة، لم ينتظر “صاحب السعادة” انتهاء الدراسة، وراح يطرق أبواب الاستديوهات والمسارح أملا في فرصة يعبر من خلالها للجمهور.

ومع بداية الستينيات بدأ العمل في المسرح، على يد الفنان فؤاد المهندس، ليلعب دور ثانوي في مسرحية أنا وهو وهي. مجسّدا شخصية «دسوقي أفندي» صاحب العبارة الشهيرة «بلد شهادات صحيح».

عانى عادل أمام كثيرا وقدم العديد من الأدوار البسيطة في السينما والتليفزيون، حيث وصف هذه المرحلة بأنها كانت مرحلة الانتشار، وخلالها شارك في عروض وأفلام كثيرة منها مسرحية “غراميات عفيفي” وفيلم “مراتي مدير عام” أمام شادية وصلاح ذو الفقار.

لم يقفز عادل إمام إلى مربع البطولة بطريقة سهلة، ففي عام 1973 رشحه المخرج جلال الشرقاوي لبطولة مسرحية “مدرسة المشاغبين” والتي جمعت مجموعة متميزة من النجوم منهم سعيد صالح، وأحمد زكي، ويونس شلبي، وسهير البابلي، ونجحت المسرحية بشكل كبير، وسطع نجم عادل إمام في مصر والعالم العربي.

عادل نجماً ساطعاً في سماء الفن

 

أعمال سينمائية

قدم عادل إمام للسينما ما يقرب من 120 فيلما، منها “المشبوه” و”سلام يا صاحبي” و”اللعب مع الكبار” و”الإرهابي” و”الإرهاب والكباب”. و”النمر والأنثى” و”حنفي الأبهة” و”المولد” و”بوبوس” و”طيور الظلام” و”عمارة يعقوبيان”.

أعمال مسرحية ودرامية

تألق على خشبة المسرح بمجموعة متميزة من المسرحيات منها “الزعيم، الواد سيد الشغال، شاهد ماشفش حاجة”.

ولم يكتفي بالنجاح السينمائي و المسرحي فقد لمع في سماء الدراما من خلال عدد من المسلسلات حفرت اسمه من ذهب كـ “دموع في عيون وقحة، أستاذ ورئيس قسم، فرقة ناجي عطا الله، أحلام الفتى الطائر، صاحب السعادة والعراف.

الحياة العاطفية للزعيم

عادل إمام

تزوج الفنان عادل أمام من “هالة الشلقاني” شقيقة الفنان الراحل مصطفى متولي، وانجب ولدين و بنت

فضلو العمل في المجال الفني. فاختار رامي إمام العمل مخرجا، وفضل “محمد” العمل ممثلا، أما سارة فقررت أن تكون بعيدة عن هذا المجال.

جوائز حصل عليها الزعيم

عادل إمام

حصل الزعيم عادل إمام العديد من الجوائز خلال مشواره الفنى من بينها: جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي. جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد عام 2006  و 2007، جائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2014.

جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016، جائزة الإنجاز الابداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام.

بصمة عادل أمام في قلوب محبيه

ترك عادل إمام بصمة خالدة في عقول محبيه، وكانت أشهر عباراته:

«إحنا في زمن المسخ» في فيلم “عمارة يعقوبيان”.

«الساعة بـ 5 جنيه» في فيلم ” عنتر شايل سيفه”

« “حلوان انضربت يا جدعان» في فيلم” النوم في العسل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى