أسواق المالرئيسى

بعد تراجعه اليوم 0.5 ٪.. هل يتخلى الدولار عن مكاسبه؟

ساهم ارتفاع معنويات المخاطر في تراجع الدولار الأمريكي في التعاملات الأوروبية المبكرة يوم الثلاثاء، بينما احتفظ الجنيه الاسترليني بمكاسبه الأخيرة بعد تحول سياسة الحكومة البريطانية.

تراجع الدولار اليوم

وقالت تقارير اقتصادية، أن مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، انخفض بنسبة 0.5 ٪ إلى 111.145، وانخفض إلى أدنى مستوى له في أسبوعين.

أشارت التقارير، إلى أن التجار بدأو في التساؤل عما إذا كان التباطؤ المرئي في الولايات المتحدة واقتصادات العالم سيجبر مجلس الاحتياطي الفيدرالي على تعديل مسار رفع أسعار الفائدة إلى الأسفل.

وقد أدى هذا إلى ارتفاع حاد في السندات الحكومية خلال الأسبوع الماضي، مما أدى إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة على طول منحنى العائد، وهي حركة استمرت يوم الثلاثاء.

كما يبلغ عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات حاليًا 3.60٪، بانخفاض 5 نقاط أساس أخرى من إغلاق يوم الاثنين، في حين انخفض عائد السنتين، الأكثر حساسية لتوقعات عمل بنك الاحتياطي الفيدرالي، بمقدار 7 نقاط أساس عند 4.03٪، ومع ذلك، لا يزال بنك جولدمان ساكس (NYSE:GS) يرى ارتفاعًا في الدولار.

ارتفاع الجنيه الاسترليني

في حين ارتفع زوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.5٪ إلى 1.1375 دولارًا أمريكيًا في أعقاب قرار الحكومة البريطانية بعكس الإلغاء المقترح لأعلى معدل لضريبة الدخل.

كما ارتفع زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4٪ إلى 0.9864، قبل إصدار أحدث أسعار المنتجين لمنطقة اليورو ككل لشهر أغسطس. ومن المتوقع أن تظل هذه المستويات مرتفعة للغاية، مما يزيد الضغط على البنك المركزي الأوروبي لمواصلة رفع أسعار الفائدة الضخمة في وقت لاحق من هذا الشهر.

كذلك، ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.1٪ إلى 144.65، ليظل قريبًا من المستوى النفسي 145 المهم بعد أن أظهرت البيانات أن التضخم في طوكيو ارتفع إلى أعلى مستوى له في ثماني سنوات في سبتمبر.

كما ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأسترالي بنسبة 0.4٪ إلى 0.6541، مكسبًا حتى بعد أن رفع بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أقل من المتوقع، قائلاً إنه يعتزم الحفاظ على التوازن بين كبح التضخم وضمان أن الارتفاعات الحادة في أسعار الفائدة لا تثبط النمو الاقتصادي.

وارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار النيوزيلندي بنسبة 0.5٪ إلى 0.5749، قبل اجتماع وضع السياسة لبنك الاحتياطي النيوزيلندي يوم الأربعاء، والذي من المتوقع أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية للمرة الخامسة على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى