حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

بعد كارثة «عقار الدائري».. تعرف على الاشتراطات الواجبة لتأمين المباني من الحريق

كتبت: آية إسماعيل

قررت لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمدينة كرداسة بمحافظة الجيزة، هدم عقار فيصل المطل على الطريق الدائري، بعد انتهاء التحقيقات وثبوت بناء العقار بدون تراخيص، فضلاً عن خروجه عن حدود الحيز العمراني، ورفض طلب التصالح المقدم من صاحب العقار.

وخلال التحقيقات اعترف مالك العقار، أنه قام بشراء قطعة أرض خارجة عن الحيز العمراني عام 2013 وانشاء مخزن للأحذية أسفل العقار مع عدم استصدار تراخيص بالبناء أو بمزاولة النشاط، ولم يتخذ الاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر

وأضاف أن سبب حدوث الحريق ماس كهربائي، ذاكرً أنه سبق وتقدم بطلب للتصالح عن المخالفات التي ارتكبها ولكن رفض طلبه فتظلم منه ولم يبت في التظلم حتى تاريخه.

تقرير الإدارة الهندسية

وكانت النيابة العامة، قد تلقت تقرير «الإدارة الهندسية بمركز ومدينة كرداسة» التي أثبتت فيه، أن مالك العقار استغلال البدروم والطابق الأرضي بالعقار في نشاط تجاري هو تخزين الأحذية، مما أدى لوجود مواد معجلة للاشتعال في هذه الأماكن، وذلك على الرغم من أن هيئة العقار من الخارج لا توحي بوجود مثل هذا النشاط أو أي نشاط آخر، وأنه تحرر عن ذلك جنحة إدارة منشأة بدون ترخيص ضد مالك العقار.

وتبين أنه غير صادر له ترخيص بالبناء ولا يمكن صدوره لوقوعه خارج الحيز العمراني وبنائه على أرض زراعية في حرم الطريق الدائري، وقد تبين عدم اتخاذ بعض المهندسين بمركز ومدينة كرداسة الإجراءات القانونية قِبَل القائمين بأعمال تلك المخالفات.

مما تسبب في تحقق أضرار تمثلت في عدم تحرير محاضر بتلك المخالفات والتقاعس عن المتابعة وعدم احتساب الغرامات وتحصيلها من المخالفين والبناء على أرض خارجة عن الحيز العمراني، وإثبات اسم مغاير لمرتكب المخالفات الحقيقي، مما أسفر عن حدوث الواقعة موضوع التحقيق، وأنه تبين تقديم مالك العقار المخالف طلبًا للتصالح عما ارتكبه من مخالفات، وقد رُفض طلبه فتظلم منه ولم يبت في التظلم حتى تاريخه.

إجراءات ناجزة

قررت «إدارة الشئون القانونية» إخلاء العقارات المجاورة واتخاذ إجراءات هدم العقار طبقًا للمواصفات الهندسية التي تضمن عدم حدوث ضرر للمارة والعقارات المجاورة والطريق الدائري؛ لما يمثله العقار من خطورة الآن، على أن تبدأ تلك الإجراءات فور إخماد الحريق.

ونظراً لان المبني المشتعل كان يخلو من اشتراطات السلامة المهنية و كود الحريق المصري الذي يعد صماماً للأمان ويجب أن يراعى في تصميم المباني ويضم المعايير التي يجب أن يراعها المصمم

 

الاشتراطات الواجبة لتأمين المباني من الحريق

لابد من اتخاذ اشتراطات للوقاية من خطر الحرائق تتمثل في الموقع، الاعتبارات الإنشائية.

  • تدابير النجاة: وسائل التهوية وتصريف الدخان ، أجهزة الإنذار عن الحرائق ، الموارد المائية المطلوبة لعمليات مكافحة الحريق، التجهيزات الكهربائية والإضاءة، الأنشطة الصناعية و التجارية، تدابير الدفاع المدني

المتطلبات الإضافية لحماية المصانع والمخازن المقامة قبل إصدار الكود المصري لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ لحماية المنشآت من الحريق.

مسالك الهروب، متطلبات الأمان من أخطار الحريق، اشتراطات الأنظمة الميكانيكية والكهربائية، توفير مصادر مياه و مضخات الحريق، متطلبات شبكة إطفاء الحريق  أجهزة الإطفاء اليدوية، أنظمة سحب الدخان، أنظمة الكشف والإنذار بالحريق، لوحات توزيع الكهرباء.

اقرأ أيضًا.. محدث.. آخر تطورات حريق «الطريق الدائري» وانتداب المعمل الجنائي لكشف الأسباب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى