بنوكرئيسى

بلتون تشيد بنتاج اعمال بنك التعمير والاسكان

كتب مجدى درباله

اشاد تقرير لبنك الاستثمار  القومى بلتون بنتائج اعمال بنك التعمير والاسكان برئاسة فتحى السباعى .. وقال التقرير  ان

بنك التعمير والإسكان قد  أصدر مؤشرات نتائج الأعمال المجمعة عن الربع الأول من 2017 – وذلك بعد أسبوعين من إصدار المؤشرات المستقلة. أظهرت النتائج المجمعة تسجيل صافي ربح بنحو 557 مليون جنيه، مما يعادل 2.5 مرة صافي الربح المسجل في الربع الأول من 2016. وذلك مقارنة بصافي الأرباح المستقلة عن الربع الأول من 2017 بنحو 349 مليون جنيه (بارتفاع 60% على أساس سنوي). ونود التذكير بأن الجزء الأكبر من الاختلاف بين النتائج المجمعة والمستقلة ناتج عن عاملين رئيسيين وهما I) الدخل من مشروعات الإسكان و II) الدخل من الشركات الشقيقة – الذي ارتفع ثلاثة أضعاف تقريبًا من كافة الشركات مجتمعة على أساس سنوي وتضاعف تقريبًا عن الرقم الوارد في القوائم المستقلةمسجلًا إجمالي 345 مليون جنيه (ما يمثل 34% من الأرباح التشغيلية). بخلاف العاملان سالفا الذكر، ووفقًا لأداء المؤشرات المستقلة، جاءت الأرباح المجمعة لبنك التعمير والإسكان مدعمة بالنمو القوي لصافي الأرباح من الفوائد، الذي تضاعف على أساس سنوي مسجلًا 551 مليون جنيه نظرًا لحفاظ البنك على ارتفاع هامش الفائدة الاستثنائي الذي اقترب من 800 نقطة أساس في الربع الأول من 2017.

استمرت اتجاهات النمو القوية للإقراض والإيداع في الربع الأول من 2017 حيث ارتفع مجمل القروض والودائع بنسبة 7% لكل منهما على حدة على أساس ربع سنوي. إلا أن مؤشرات نتائج الأعمال المستقلة تضمنت جانبًا واحدًا سلبيًا وهو ارتفاع القروض المتعثرة بنسبة 49%، مما دفع معدل القروض المتعثرة لدى البنك إلى 9.8% مرتفعًا من 7.0% في ديسمبر 2016. فضلًا عن ذلك، انخفضت تغطية المخصصات إلى 105% في مارس 2017 مقابل 150% في ديسمبر 2016. وأخيرًا، من الجدير الإشارة أن معدل كفاية رأس المال لدى البنك سجل 15.4% بنهاية مارس 2017 – مما يرتفع بنسبة كبيرة عن الحد الأدنى الذي فرضه البنك المركزي المصري بنسبة 11.25% لعام 2017.

 وقال التقرير ان النتائج تؤكد احتمالات رفع القيمة العادلة، مع ارتفاع محتمل 10-15% عن المستويات السعرية الحالية

جاء أداء سعر سهم بنك التعمير والإسكان جيد جدًا منذ بداية العام، حيث ارتفع بنسبة 49% بفضل أحجام التداول الجيدة – مسجلًا مستوى قياسي جديد خلال 52 أسبوع عند 38.5 جنيه بالأمس. ونحن نعتقد أن إعلان البنك الأخير باحتمالات تجزئة السهم إلى I) ذراع مصرفي و II) ذراع تطويرعقاري قوبل بترحيب من جانب المستثمرين. ويدرس البنك المركزي المصري هذا المقترح في هذه الفترة بعد اعتماده من جانب مجلس إدارة البنك. يُتداول سهم بنك التعمير والإسكان بارتفاع عن تقديراتنا للقيمة العادلة عند 33.30 جنيه، وهو ارتفاع مبرر في رؤيتنا.وعلى سبيل التذكير، تستقر تقديراتنا للقيمة العادلة عند 33.30 جنيه / للسهم؛ تمثل الأعمال المصرفية 65% منها بينما تمثل مشروعات البنك العقارية النسبة المتبقية 35%.

وكما أشرنا من قبل، يؤكد هذا الأداء القوي في الربع الأول من 2017 أن صافي ربح البنك سيفوق بالتأكيد توقعاتنا لصافي الربح خلال عام 2017 عند 611 مليون جنيه. وجدير بالذكر أيضًا أن الميزانية المبدئية لإدارة البنك لعام 2017 حددت أهداف صارمة للإقراض والإيداع والأرباح، تتضمن نمو للودائع بنسبة 40% على أساس سنوي، ونمو للقروض بنسبة 30% على أساس سنوي ونمو للأرباح بنسبة 30%، مما يشير إلى أن صافي ربح البنك سيتجاوز على الأرجح 800 مليون جنيه (مما يرتفع بنسبة 30% عن توقعاتنا الحالية). لذلك، نعمل حاليًا على مراجعة تقديراتنا للقيمة العادلةللبنك، مع ارتفاع محتمل بين 10-15% على الأقل عن المستويات الحالية لتداول السهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى