الأخباربنوكرئيسىصحةملفات وتقارير

بنك تنمية الصادرات يقود تحالف مع 4 بنوك لتمويل قرض مشترك بـ650 مليون جنيه

القرض يساهم بـ 65% في إنشاء مصنع أدوية ببرج العرب باستثمارات مليار جنيه

كتب مجدى دربالة

يقود بنك تنمية الصادرات تحالف مصرفي لتمويل قرض مشترك في قطاع صناعة الدواء بالتعاون بين 4 بنوك وهي «التنمية الصناعية» و«التعمير والإسكان» و«قناة السويس» و«العقاري المصري» وذلك بقيمة 650 مليون جنيه.

وقالت مرفت سلطان رئيسة بنك تنمية الصادرات، إن التحالف الجديد لتمويل القرض المشترك يستهدف الحد من الواردات بنسبة 50% فى قطاع الدواء والمنتجات الكيماوية وكذلك إنشاء مركز للابحاث والتطوير.

وذلك للعمل على إنتاج أنواع جديدة من الأدوية لمعالجة الامراض المختلفة في مصر. مشيرة إلى أن البنك يسعى للتوسع فى القروض المشتركة وزيادة التمويلات لتغطية كافة احتياجات السوق المصرى وزيادة معدلات التصدير.

إقامة مصنع دواء جديد باستثمارات مليار جنيه

فيما كشف أيمن عمر رئيس شركة «فيتو فارما» ان المصنع الجديد يصل حجم استثماراته إلى مليار جنيه يتم تمويل 35% منها من المساهمين و65% من خلال القرض المشترك الذى يقوده بنك تنمية الصادرات.

صناعة الدواء
حسن غانم، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان

من جانبه، أوضح حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، أن هذا التمويل يأتي في إطار حرص البنك على دعم الاقتصاد القومي ودفع عجلة التنمية من خلال توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة للمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في مختلف القطاعات.

وأضاف غانم أن المساهمة في هذا التمويل المشترك يأتي لتقديم التمويل اللازم لصناعة تعد من اهم الصناعات الحيوية بالاقتصاد المصري مما يسهم في سرعة توفير الدواء للمواطن المصري والتوسع في انتاج الادوية البيولوجية تماشيا مع الاتجاه العالمي لإنتاج هذا النوع من الادوية.

وسيتم الاعتماد على إنتاج مصنع الأدوية الجديد في السوق المحلي بدلاً من استيرادها، مما يسهم في تخفيض الضغط على موارد الدولة من العملة الأجنبية، هذا بالإضافة إلى تصنيع منتجات جديدة لم يتم طرحها قبلا بالسوق المصري كالحقن المجهزة مسبقا.

جانب من توقيع عقد تمويل شركة فيتو فارم لإقامة مصنع أدوية في برج العرب

من جانبه، قال حسين رفاعي رئيس بنك قناة السويس ان نجاح هذا التمويل يفتح المجال للتوسع فى مزيد من القروض المشتركة التى تعطى قوة ودفعه للائتمان المصرفى لمساندة القطاعات الاقتصادية المختلفه.

بنك قناة السويس
حسين رفاعي رئيس بنك قناة السويس

وقال مدحت قمر، رئيس البنك العقارى المصري، إن المجموعة الدوائية التى سيتم تمويلها تتسم بقوة الاداء وتعمل على التوسع فى صناعه الدواء لتلبية احتياجات السوق المصرى ومشاركتنا فى التمويل تمثل اضافة جيدة لمحفظة البنك.

مدحت-قمر
مدحت قمر

وقالت غادة البيلي رئيس بنك التنمية الصناعية، ان تمويل المصنع الجديد يتسهدف إحلال الصادرات بدل الورادات وتوفير العملة الاجنبية كما انه سيكون اضافة قوية لقطاع صناعه الدواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى