صحةعالم الرياضةملفات وتقارير

بين التأجيل والإلغاء.. «كورونا» يهدد الأنشطة الرياضية حول العالم

كتب: حسام عبدالعظيم 

تسبب فيروس كورونا المستجد في العديد من الأضرار الجسيمة للنشاط الرياضي حول العالم، حيث سارعت جميع الإتحادات الدولية إلي اتخاذ مواقف صارمة لتتماشي مع التدابير الوقائية التي اتخذتها الحكومات للحد من تفشي كورونا.

وقد نتج عن الفيروس حدوث حالة من «الهلع» حول العالم، لاسيما بعد انتشارة السريع في 188 دولة خلال 3 أشهر، وظهور العديد من الحالات المصابة بين اللاعبين، لتتخذ الحكومات والاتحادات الدولية قرارات صارمة مابين تأجيل أو إلغاء دوريات محلية وقارية.

ويرصد موقع «عالم البيزنس» أهم الأحداث الرياضية العالمية التي تم الإعلان عن تأجيلها أو إلغائها خلال الفترة القليلة الماضية.

تأجيل أولمبياد طوكيو 2020

قررت اللجنة المنظمة لطوكيو 2020 تأجيل دورة الألعاب الأولمبية لتقام في اغسطس 2021، وكان من المقرر إقامتها بين 24 يوليو والتاسع من أغسطس 2020 ، إلا أن اللجنة الأولمبية قامت بتأجيلها بعد ضغوطات من الاتحادات بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

إلغاء «ويمبلدون» الإنجليزية للتنس

أعلنت ادارة نادي عموم إنجلترا إلغاء بطولة ويمبلدون الإنجليزية للتنس 2020 للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، بسبب مخاوف تتعلق بالصحة العالمية بشأن انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 وبدلاً من ذلك ستقام البطولة في الفترة من 28 يونيو إلى 11 يوليو 2021

تأجيل الدوري الأسباني بسبب كورونا

قرر الاتحاد الإسبانى لكرة القدم بالاتفاق مع رابطة الدوري الإسباني تأجيل استئناف مسابقة الدوري المحلي لأجل غير مسمى، بسبب فيروس كورونا، ولحين موافقة الحكومة الإسبانية على عودة النشاط الرياضي.

وذلك بعد معاناة البلاد مثل باقي دول العالم من انتشار فيروس كورونا، حيث وصلت الدولة إلى معدلات وفيات جعلها فى التصنيف الثالث كأكثر دول لديها حالات مصابة فى العالم بسبب كورونا .

تعليق الدوري الإنجليزي

على خلفية تفشي فيروس كورونا، قرر مسؤولوا كرة القدم الإنجليزية تعليق المباريات المحلية بعد اجتماع طارئ عقدته رابطتا الدوري الممتاز “بريميرليغ” والدوري الانكليزي “إي أف أل” .

وجاء في البيان المشترك للاتحاد الإنجليزي، ورابطتي الدوري، واللاعبين والمدربين: “قررنا بشكل جماعي تمديد تأجيل المباريات الاحترافية في إنجلترا” .

تأجيل «الفرنسي» حتى إشعار آخر

وذكرت رابطة الدروي الفرنسي، في بيان عبر موقعها الرسمي، أنه تم تأجيل مسابقتي دوري الدرجة الأولى والثانية، حتى إشعار آخر، بناء على طلب من الرئيس الفرنسي، بسبب تفشي فيروس كورونا.

تعليق الدوري الألماني “البوندسليغا”

قرر الاتحاد الألماني لكرة القدم ، استمرار تأجيل بطولة الدوري الألماني لمنافساته المحلية لفترة أطول ضمن الإجراءات المستمرة لمقاومة فيروس كورونا.

وجاء ذلك وفقاً لما أكده الاتحاد الألماني، في أحدث قراراته الخاصة بالموقف الراهن، وسط حالة من الارتباك لدى جميع الاتحادات الأوروبية.

الدوري البلجيكي.. أول دوري يتم إلغاؤه

أصبح الدورى البلجيكي أول مسابقة كروية فى العالم يتم الغائها هذا الموسم بسبب تفاشي كورونا، وكشفت تقارير صحفية عن إصدار مجلس إدارة رابطة الدوري البلجيكي للمحترفين قراراً بإنهاء مسابقة الدوري المحلي هذا الموسم 2019-2020، مع تتويج فريق كلوب بروج صاحب المركز الأول بطلًا للمسابقة، وذلك عقب توقف النشاط الكروى بسبب تفشي فيروس كورونا الذى اجتاح دول العالم.

أما على المستوى العربي

المغرب و مصر تعلقان أنشطتهما الرياضية خوفًا من كورونا

قرر الاتحاد المصري والمغربي لكرة القدم إيقاف النشاط الرياضي بصورة مؤقتة خوفًا من انتشار السريع لفيروس كورونا .

وزارتا الرياضة السعودية والقطرية توقفان الأنشطة أيضاً 

أعلنت وزارة الرياضة في السعودية عن تأجيل كافة الأنشطة والمسابقات الرياضية في السعودية حتى إشعار آخر، وذلك بسبب التفشي السريع لفيروس كورونا، وضمن الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا الجدي.

كما قررت اللجنة الأولمبية القطرية رسميًا إيقاف جميع الأنشطة الرياضية المحلية لأجل غير مسمى بسبب تفسي فيروس كورونا المستجد.

الإتحاد الجزئري والتونسي يغلقان المنشآت الرياضية والشبابية

أصدرت وزارة الشباب والرياضة الجزائرية بيانًا رسميًا أقرت خلاله العديد من الإجراءات التي تشمل غلق المنشآت الرياضية والمؤسسات الشبابية والترفيهية إلى الخامس من أبريل بسبب تفاشي فيروس كورونا المستجد.

كما مدد الاتحاد التونسي لكرة القدم بالاتفاق مع وزارة الرياضة مباريات المرحلة الافتتاحية للموسم الجديد من الدوري التونسي الممتاز إلى أجل غير مسمى، بسبب تفاشي فيروس كورونا .

وعن مسابقات دوري الأبطال

تعليق دوروي أبطال أوربا والدوري الأوربي بسبب كورونا

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تعليق جميع مباريات مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي “حتى إشعار آخر”، وذلك بسبب وباء فيروس كورونا العالمي.

كما تمّ تأجيل جميع مباريات المنتخبات الوطنية التي كانت مقررة في يونيو، بما في ذلك تصفيات الملحق لبطولة أمم أوروبا “يورو 2020” – التي تأجلت بالفعل إلى العام المقبل – والمباريات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية للسيدات لعام 2021

واجتمعت الاتحادات الأعضاء في الهيئة الحاكمة للعبة في أوروبا، البالغ عددها 55، يوم الأربعاء لاتخاذ هذا القرار. وتمّ تأجيل المباريات النهائية لدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري أبطال السيدات، والتي كان من المقرر إجراؤها في مايو.

تأجيل دوري أبطال أفريقيا بسبب كورونا

قرر الاتحاد الافريقي لكره القدم “كاف” تعليق نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا إلى أجل غير مسمى بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا لحماية اللاعبين من الإصابة بالفيروس.

الإتحاد الأسيوي يؤجل دوري أبطال أسيا

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم الأحد الماضي، تأجيل جميع مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا لمنطقة غرب آسيا بسبب التهديدات المتعلقة بفيروس كورونا .

تأجيل بطولة العالم لرفع الأثقال للناشئين

قرر الاتحاد الدولي لرياضة رفع الأثقال تأجيل بطولة العالم للناشئين، فيما قرر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم تأجيل بطولة الشباب الثانية في مدينة العقبة في الأردن والتي كانت مقررة في 17 مارس الماضي، وبطولة الناشئين الثامنة في السعودية بين 14 و23 ابريل المقبل حتى اشعار آخر.

تأجيل بطولة العالم لألعاب القوى

أجّل الاتحاد الدولي لألعاب القوى بطولة العالم لألعاب القوى والتي كان من المفترض أن تقام في مارس الماضي إلى العام القادم مع إحتمالية الإلغاء من الأساس وكان من المفترض أن تقام في بمدينة “يانتشينج” الصينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى