حوادث وقضاياعالم الفنملفات وتقارير

بين مؤيد ومعارض.. فيلم أصحاب ولا أعز يُثير الجدل في مصر والوطن العربي

كتبت: دنيا عبدالله

خلق فيلم أصحاب ولا أعز ، منذ عرضه على منصة نتفلكس حالة من الجدل الواسع بين المشاهدين والمتابعين في مصر والوطن العربي، وتصدر قائمة المواضيع الرائجة على مواقع التواصل الإجتماعي.

فيلم أصحاب ولا أعز يثير الجدل منذ عرضه

ووصلت الانتقادات إلى حد الاتهام بالترويج لـ«المثلية الجنسية»، والخروج عن القيم المحافظة للعالم العربي، لما تضمنه الحوار من ألفاظ غير أخلاقية، من وجهة نظر منتقدي الفيلم، ورأى آخرون أنه “عمل جيد ومتكامل”.

منتقدي الفيلم 

النائب مصطفى بكري

قام النائب مصطفى بكري بتقديم بيان عاجل إلى مجلس النواب ضد الفيلم، وقال “فيلم أصحاب ولا أعز معادي للقيم والأخلاق، به نجوم كبار كنا نحبهم ونحترمهم فإذا بهم يساعدون على نشر قيم غريبة تتصادم مع قيم المجتمع المصري وتؤثر على الأسر المصرية”.

الفنان السعودي ناصر القصبي

كذلك علق الفنان السعودي ناصر القصبي، على الجدل الواسع حول الفيلم، وقال عبر «تويتر»: «فيلم أصحاب ولا أعز في أصله إيطالي نسخ بأكثر من لغه وفي نسخته العربيه أحدث جدلًا، الفيلم لطيف في حواراته وأخراجه إلا أنه.. ( وله السبق).. يطرح المثلية في محور لافت وصنّاعه يعرفون أن هذا سيكون مثيرًا ومسوقًا ايضًا».

وأضاف:«نيتفلكس فاسده ومفسده في تبنيها للمثليه، والتنازلات تبدأ بخطوة والمواقف المايعه سترينا أفلامنا العربيه والخليجيه بالاربعينات والخمسينات من هذا القرن وهي تطفح بهذا الخلل الأخلاقي المشين».

واختتم :«وستتصالح معه أجيالنا القادمه كحق أنساني مشروع، لذا وجب التحصين، فطرتنا البشريه مهدده».

المحامي أيمن محفوظ

وتقدّم المحامي المصري أيمن محفوظ بدعوى قضائية ضدّ فيلم “أصحاب ولا أعز”، بسبب ترويجه للمثلية الجنسية، متهما منصة “نتفلكس” بضرب القيم والثوابت المجتمعية.

وقال: “كيف يمكن أن ندافع عن المثلية الجنسية ونحن في مجتمع شرقي، والمثلية في ثقافتنا فجور وفسق؟”.

الإعلامي تامر أمين

هاجم الإعلامي تامر أمين فيلم «أصحاب ولا أعز» موجها انتقاداته للفنان إياد نصار لظهوره خلال أحداث الفيلم كرجل مصري يدفع عن المثلية الجنسية.

وقال «أمين» خلال برنامجه «آخر النهار» : «اللي شفناه في الفيلم لا له علاقة بالصداقة أو الصحوبية أو المعزة، السبعة أمثلة لكل الفساد اللي ممكن تتخيله ولكل العلاقات الإنسانية والاجتماعية السيئة».

وأضاف تامر أمين مواصلا هجومه على أبطال الفيلم: «لا أقول رأيي بل أقول وصف للفيلم ،واللي مشافش الفيلم يتأكد من اللي أنا بقوله».

وتابع متحدثا عن بطلة الفيلم منى زكي التي تعرضت لهجوم عنيف بسبب دورها في الفيلم : «أنا ضد فكرة العنف كما أنني ضد فكرة الإساءة والتجاوز ضد نجمة كبيرة مثل منى زكي، وهي ست محترمة كتير وتاريخها يشفع لها.

واستكمل حديثه، «حتى لو احنا معترضين على مشاركتها في هذا الفيلم، لكن في النهاية مينفعش بالشتيمة، فأرجو منشتمهاش، يبقى بالانتقاد، وآخرك تقول كمهاجم متعمليش الفيلم ده، وانا هقولها انتي أكبر من الفيلم ده يامنى، وسؤالي ليكي ليه اشتركتي في الفيلم ده، ممكن فنانة أقل منك تشارك في السبوبة دي مش انتي».

وهاجم تامر امين الفنان إياد نصار : «منطق تحفظي الاساسي إياد نصار مش منى زكي، اللي لعب دور مصري وهو مش مصري الجنسية بس قدم شخصية زوج مصري بيظن الاصدقاء الأول أنه مثلي الجنسية وبعد كدة بيبدلوا التليفونات لمدة ساعة ثم بتظهر الحقيقة وبيوجه رسالة لصديقه المثلي ويحرضه أنه يرفع قضية على الجامعة اللي فصلته. ويظهر الشخص المصري بيدافع عن الشذوذ الجنسي، ودي كارثة إن الشخص المصري يظهر بيقول كدة ويعمل كدة وده مبيمثلش المصريين، وإذا بليتم فاستتروا ،مش دافعوا وبجحوا، وجاهروا، هو ده السم اللي في العسل».

مؤيدين الفيلم 

وبالمقابل هناك من دعم النجمة المصرية، وعبرّ عن استيائه من الهجوم على الفيلم وصناعه، وجاءت كالتالي:

مادلين مطر

حرصت المطربة اللبنانية مادلين مطر، على دعم الفنانة منى زكي بعد الهجوم عليها،‏ وكتبت، عبر موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «خلعت سروالها الداخلي فزلزلت العالم العربي، وتحركت الأنظمة لاتهام فيلم بضرب القيم المجتمعية البنيوية وزوّدتوها وموضوع ما بده هلقد».

وأضافت: «لكن أن يتجمد طفل من البرد وآخر ينام وأمعاءه فارغة لا يستحقون أي تحرك أو زلزال على مواقع التفاهة الاجتماعية».

إلهام شاهين

عبرت الفنانة إلهام شاهين عن استيائها من الجدل المثار حول الفيلم، مدافعة عن الفنانة منى زكي.

وعبر حسابها على Instagram، كتبت إلهام شاهين: “الفيلم اللي عاملين ضجة عليه، أصحاب ولا أعز، لسه شايفاه، فيلم جميل وحقيقي، مشاكل حياتية عادية، إيه يعنى لو فيه شخص واحد يقال عنه إنه مثلي ولا نرى ذلك، دي حرية شخصية وشخصيات موجودة في حياتنا”.

وتابعت إلهام شاهين: المجتمع العربي فيه بلاوي أكتر بكثير جدا من اللي اتقدم في الفيلم مش فاهمة سبب الضجة المفتعلة على فيلم معروض على نتفليكس فقط، اللي هي مش موجودة عند الناس العادية أو المتحفظ، لأن فيها أفلام أجنبية فيها ستات بتقلع ملط ومشاهد جريئة جدا، يعني حلال على الفيلم الأجنبي، وحرام على الفيلم الناطق بالعربية، لمجرد حوار جريء في المواجهة وغير معتاد.

واستكملت حديثها: “مجتمع مهووس، وبالنسبة للمتخلفين بتوع السينما النظيفة، مفيش مشهد واحد في الفيلم فيه شيء يخدش حياء المتشددين كصورة؛ الجرأة فقط في الحوار بين البطلة وزوجها عندما شكت فيه إنه مثلي، والحوار أيضا لا يوجد فيه لفظ خارج، وعلى فكرة بسبب الهجوم على الفيلم؛ سيكون الأعلى مشاهدة على نتفليكس”.

واختتمت إلهام شاهين: برافو منى زكي، فنانة ناضجة صادقة، أداء رائع، والحقيقة الفيلم مباراة في التمثيل بين كل ممثليه الرائعين، إياد نصار ونادين لبكي، وجورج خباز، عادل كرم، تحية لكل من شارك في الفيلم بقيادة مخرج رائع وسام سميرة.

ياسيمن عبد العزيز

نشرت الفنانة ياسمين عبدالعزيز عدة صور تجمعها بالفنانة منى زكي وزوجها الفنان أحمد حلمي، عبر خاصية «استوري» على حسابها الرسمي على موقع إنستجرام.

واستعرضت ياسمين عبدالعزيز صورا تجمعها بـ«منى» و«حلمي» قبل ما يزيد على 20 عاما دون التعليق عليها بالكلمات.

محمد ممدوح

اصحاب

كذلك حرص الفنان محمد ممدوح على دعم الفنانة منى زكي، ونشر عبر حسابه الشخصي بموقع «إنستجرام» صورة تجمعه بالفنانة منى زكي من كواليس مسلسلهما الأخير «لعبة نيوتن».

وعلق محمد ممدوح: «منى زكي فنانة كبيرة ومبدعة وأنا واحشني اشتغل معاها جدا، عايز اشتغل معاكي تاني وتالت يا نجمة».

ليلى علوي

كما قالت الفنانة ليلي علوي، إن فيلم أصحاب ولا أعز، واقعي وحقيقي، ولايوجد به أي ابتزال أو صورة تخدش الحياء، مطالبة رواد التواصل الاجتماعي الذين هاجموا الفيلم بعدم مشاهدته قائلة: «اللي مش عجبه فيلم أصحاب ولا أعز ميتفرجش ولا هو ولا أسرته».

السيناريست تامر حبيب

كما رد السيناريست تامر حبيب على حملة الانتقادات التي واجهت الفيلم، مشيرا إلى أنه ليس من حق أي شخص انتقادهم وتوجيه السب والإهانة لشخصهم.

وعبر حسابه على الفيسبوك، كتب تامر حبيب “يا سادة يا كرام، من حقك تشوف فيلم وتحبه، ومن حقك تشوف فيلم وماتحبوش، ومن حق صناع الأفلام أن يكون عندهم مطلق الحرية في تقديم أي أفكار هما مختارين يقدموها… ماهياش خناقة والله العظيم”.

كذلك أضاف تامر حبيب “لا الفنان ولا المتلقي من حقه يعين نفسه قيّم على المجتمع ولا يجزم على مجتمع متقدم في فيلم استفزه إن ده مش مجتمعه، ولا يحكم على صُناع الفيلم اللي مش عاجبه أحكام أخلاقية قاسية تصل إلى السب والإهانة، لأن الفنانين اللي هو بيهينهم دول ممكن يكونوا أحسن منه ومن اللي خلفوه… لأنه لو شتم وسب، يبقي اللي خلفوه ماعرفوش يربوه”.

اقرأ أيضاً..نجوم الفن والإعلام يشيدون بجمال مسلسل لعبة نيوتن لمنى زكي

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى