بنوكرئيسىملفات وتقارير

تحت شعار «التعافي الاقتصادي من كوفيد-19».. انطلاق مؤتمر «الناس والبنوك» 30 نوفمبر الجاري

كتب: مجدي دربالة

أعلن المركز الإعلامي العربي، عن تنظيم مؤتمر «الناس والبنوك» في دورته الـ14، يومي 30 نوفمبر والأول من ديسمبر، بفندق سانت ريجيس- كورنيش النيل، وذلك تحت شعار «التعافي الاقتصادي من كوفيد-19».

وأكد المركز، أن أولى جلسات المؤتمر تبدأ في الساعه العاشرة والنصف، على أن يلقي كلمة الترجيب، منظم المؤتمر ورئيس مجلس الإدارة، الدكتور مصطفي الفقي، وتعقبها ثم كلمة يحيى أبو الفتوح، أمين عام المؤتمر ونائب رئيس البنك الأهلي المصري، ويعلن عن بدء فعاليات المؤتمر، ويليه كلمة هشام عكاشة، رئيس المؤتمر ورئيس البنك الأهلي المصري ونائب اتحاد البنوك، وتختتم الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بكلمة صبري غنيم، العضو المنتدب للمركز الإعلامي العربي، للتحدث عن التكريمات والمكرمين.

محاور مؤتمر الناس والبنوك

ويناقش «مؤتمر الناس والبنوك» عددًا من الموضوعات الهامة التي تتماشي مع توجهات الدولة المصرية والبنك المركزي المصري، ومنها تضمين الشمول المالي لدى أكبر عدد ممكن من فئات المجتمع في النظام المالي الرسمي بما يساعد على تحسين انتشار الخدمات المالية المصرفية، حيث إن الشمول المالي سبب رئيسي للنمو الاقتصادي للدولة والاستقرار المالي، فضلًا عن ضرورة تطوير المنظومة التكنولوجية لاستيعاب التحول الرقمي ودور الذكاء الاصطناعي.

ويتناول المؤتمر، نحو 5 جلسات على مدار يومين وهما  30 نوفمبر والأول من ديسمبر، وذلك تحت عنوان «التعافي الاقتصادي من كوفيد 19»، تحت رئاسة البنك الأهلي المصري، الذي يترأسه هشام عكاشه.

ويتضمن اليوم الأول للمؤتمر جلستين، الأولي تحت عنوان  «مبادرات البنك المركزي ودور البنوك والمالية والصحة وتأثيرهم في التعافي من كوفيد-19» ويديرها جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري.

وتتناول الجلسة أبـرز البرامـج التحفيزيـة لمواجهـة التداعيـات الاقتصادية لمواجهة فيـروس كورونـا، والاجراءات التـي اتخذتهـا الحكومـة ممثلـة فـي البنـك المركـزي ووزارتـي الماليـة والصحـة للحـد مـن الآثار السـلبية لـ«كوفيد-19» وذلك على المستويين الصحـي والاقتصادي.. فقد اتخذ البنك المركزي مجموعة من الإجراءات التي ساهمت في تحريك عجلة الاقتصاد المصري.

جلسات مؤتمر الناس والبنوك

كما تناقش هذه الجلسة مبادرات وزارات الصحة والمالية والتعليم أيضا التي ساهمت في امتصاص تداعيات كورونا السلبية، إذ قامت  وزارة الصحة بدور فعال منذ ظهور الفيروس،  فكان للجانب الصحي دور لا يمكن إنكاره من القيام بلجان عزل وتجهيز أكبر عدد من المستشفيات لاستقبال مصابي كورونا فضلا عن فرض عدد من الإجراءات الاحترازية.

وتأتي الجلسة الثانية تحت عنوان «انتشار الرقمنة في ظل الكوفيد-19» ويديرها هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري،  لمناقشة التطورات التي حدثت في الرقمنة نتيجة فيروس كورونا،  والنقلة التكنولوجية في المؤسسات والشركات، وكيف وظفت البنوك المصرية دور التكنولوجيا أيضا في ظل الأزمة.

فضلا عن مناقشة مدي أهمية الوعي الأمني للتوسع الرقمي في هذه المرحلة، فقد انتقل العديد من الشـركات والبنــوك إلــى جوهــر رقمــي متزايــد اعتمــادا علــي البرامــج والبيانــات والشــبكات الرقميــة لتســهيل الخدمــات علــي المواطنيــن وتقليــل فــرص انتشــار «كوفيــد-19» بالإضافـة الـي تطويـر البنيـة التكنولوجيـة لتتناسب مـع المرحلـة الحاليـة.

وتناقش هذه الجلسة دور شركات الاتصالات المصرية في مواجهة تداعيات أزمة كورونا، وتتناول الجلسة أيضا دور وزارة التعليم في ظل أزمة كورونا، فقد حدث تطور تعليمي كبير خلال الأزمة.

اليوم الثاني للمؤتمر

ويأتي اليوم الثاني للمؤتمر ليتضمن نحو 3 جلسات،  الأولي تحت عنوان «البيئة التشريعية الجديدة للرقمنة والشمول المالي» ويديرها محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر،  وتناقش عددا من الموضوعات الهامة ومنها قانــون البنــوك الجديــد وأبــرز البنــود الخاصــة بــه، ودوره في تحقيــق نقلــة نوعيــة للقطــاع المصرفي بأكملــه مــن حيــث المعاييــر الرقابيــة والتطــور التكنولوجي والحوكمــة.

كمــا تتنــاول الأسس التشــريعية لاستخدام التكنولوجيــا الحديثــة في مجالات تقديــم الخدمــات الماليــة والمصرفيــة.

وتأتي الجلسة الثانية لليوم الثاني لمؤتمر الناس والبنوك تحت عنوان «دور الدولة والبنوك والتمويل العقاري في المدن الجديدة» ويديرها طارق فايد، رئيس مجلس ادارة بنك القاهرة.

وتتنــاول هذه الجلسة، أبــرز ما وصلت إليــه البنــوك فــي مبــادرة التمويــل العقــاري الــي جانــب المــدن الجديــدة التــي نفذتهــا الدولــة للنهــوض بالقطــاع العقــاري والقضـاء علـي العشـوائيات وفـرص الاستثمار التي توفرهـا هـذه المـدن في المشــروعات الســكنية.

ختام المؤتمر

ويختتم المؤتمر، بجلسة تحت عنوان «البنوك المتخصصة في ظل استجابتها لقرار البنك المركزي بالتوسع في الانشطة التجارية» ويديرها حسن غانم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان،  وتناقش هذه الجلسة أبـرز المسـتجدات التي طـرأت علـى القطاع المصرفي وسـماح البنك المركـزي للبنـوك المتخصصـة في تقديـم جميـع الخدمـات والأنشطة المصرفيـة التـي تقدمهــا البنــوك التجاريــة وذلــك بجانــب دورهــا التنمــوي، لتقليــل المخاطــر الناتجــة عـن الاستثمارات في قطاعـات معينـة كالزراعـي أو العقـاري أو الصناعـي.

اقرأ أيضًا.. طارق فايد: مستمرون فى تطبيق خططنا التوسعية نحو التحول الرقمى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى