أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

تحسن واضح في مؤشرات الاقتصاد والإنتاج الزراعي يكفي الاستهلاك المحلي واستقرار واضح في أسعار الإنتاج الحيواني

تعتبر قضايا وموضوعات الاقتصادية وزيادة الإنتاج المحلي من الخضروات والفاكهة وغيرها، من أهم وأبرز الموضوعات التي تشغل بال المواطنين المصري، حتى يتمكن من مواصلة مسيرة حياته، ويبحث عن كل ما يتعلق بها من أخبار في الصحف والمواقع، لذا نستعرض في هذا التقرير أهم الموضوعات الرئيسية التي تهم الشارع المصري، والتي تأتي على رأس أولويات واهتمامات السيد الرئيس؛ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي يوجه دائما بضرورة العمل على تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، وتحقيق التنمية وزيادة نسبة الإنتاج المحلي من الزراعة وغيرها، وتحقيق عدالة توزيع هذا الإنتاج حتى يصل لكل مواطن.

مؤشرات النمو الاقتصادي

أكد الدكتور محمد معيط؛ وزير المالية أن مصر تمكنت في الفترة الأخيرة من تحقيق فائض أولي في الناتج المحلي في عام 2018/ 2019 قدره 2%، وذلك مقارنًة بعجز أولي بلغ 3.5% من الناتج المحلي في العام المالي 2015 / 2016، وذلك استكمالًا لما تحققه مصر من نجاحات في ظل عهد السيد الرئيس ؛ عبد الفتاح السيسي، والذي ينعكس بالإيجاب على زيادة مؤشرات الاقتصاد المصري.

ويستكمل معيط استطاعت مصر خفض دين أجهزة الموازنة العامة للدولة من 108% من الناتج المحلي في يونيو 2017 إلأى حوالي 90% من الناتج المحلي في يونيو 2019، وهذا يعني ضبط مالي يقدر بنحو 18% من الناتج على مدار العامين السابقين فقط، وذلك يعتبر أعلى نسبة خفض في دين الحكومة العامة نسبةً إلى الناتج المحلي الإجمالي بين كل الدول الناشئة على مستوى العالم خلال العامين السابقين فقط.

وأشار وزير المالية إلى تحقيق فائض أولي قدره 19.8 مليار جنيه كناتج مبدئي للأداء المالي للفترة من يوليو إلى نوفمبر 2019، وذلك مقارنة بفائض نفس الفترة من العام المالي الماضي والذي قدر بـ 15.9 مليار جنيه، كذلك زيادة نسبة المصروفات التي تدعم النمو الاقتصادي بما يعادل 22.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فضلًا عن ارتفاع جملة الاستثمارات الحكومية بنسبة تقدر بـ 13.4% عن نفس الفترة في العام المالي السابق.

وتشير مؤشرات ونتائج النمو الاقتصادي لمصر إلى ارتفاع حصيلة الضرائب خلال الفترة من يونيو إلى نوفمبر 2019 من الجهات غير السيادية بنسبة تصل إلى 7.5%، في حين انخفضت حصيلة الضريبة على فوائد الأذون والسندات بنسبة 11% وذلك نظرًا لانخفاض أسعار الفائدة ومدفوعات الفوائد.

كما أوضح معيط أنه يتوقع استمرار انخفاض نسبة دين أجهزة الموازنة للناتج المحلي من 90% في يونيو 2019 إلى نسبة 83% في يوليو 2020، بالنظر إلى استمرار تحسن المؤشرات المالية وتحقيق فائض أولي، وانخفاض العجز الكلي في الموازنة حتى يصل إلى 7.2% نسبة إلى الناتج المحلي، وتحقيق فائض في الميزان الأولي للعام الثاني على التوالي، مع التوقع بارتفاع قيمة الفائض المحقق عن العام السابق بنحو 14% ليبلغ ما قيمته 1.9% من الناتج الإجمالي المحلي.

زيادة الإنتاج الزراعي

وعلى صعيد متصل أوضح المهندس محمود عطا ؛ رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية، أن حجم الإنتاج الكلي لمحصول الطماطم بلغ 382592 ألف طن، مؤكدًا أن هذا الإنتاج يكفي للاستهلاك المحلي، وأنه لا يوجد عجز في حجم الإنتاجية الموسم الزراعي الجاري.

استقرار أسعار بيع المنتجات الحيوانية في السوق المحلي

أما بالنسبة لأسعار اللحوم والأسماك والبيض فقد شهدت الأسواق المحلية، وخاصة في القاهرة الكبرى استقرارًا واضحًا في أسعارها، فقد سجل سعر بيع اللحوم اليوم في المحلات 110 جنيهًا للكندوز وحتي 130 جنيهًا، بينما سعر كيلو اللحم المفرومة ما بين 100 إلى 130 جنيهًا، وسعر السجق يتراوح ما بين 110 إلى 125 جنيهًا للكيلو، وشهدت أسعار لحوم الضأن استقرارًا كذلك، حيث سجل سعر الكيلو ما بين 125 إلى 150 جنيهًا، واللحوم الجملي يتراوح سعرها ما بين 90 إلى 115 جنيهًا.

أما بالنسبة لسعر بيع اللحوم في منافذ توزيع مؤسسات وهيئات الدولية فقد تراوح سعر اللحم ما بين 80 إلى 90 جنيهًا للكيلو، سواء للكنذوز أو للضأن.

وبالنسبة للحوم الدواجن فقد استقرت أسعار البيع بالأسواق المحلية ليسجل الكيلو في الدواجن البيضاء 24 جنيهًا، وتباع في محلات التجزئة بأسعار تتراوح ما بين 27 إلى 29 جنيهًا للكيلو، وبالنسبة للدواجن البلدي يباع الكيلو بـ 34 جنيهًا، وتباع كرتونة البيض ما بين 35 إلى 36 جنيهًا.

أسعار الأسماك مستقرة

وفي أسواق الأسماك شهدت الأسعار استقرارًا كبير في جميع الأصناف وذلك طبقًا لأسعار البيع في سوق العبور للجملة، فيتراوح سعر كيلو البلطي ما بين 35 و 40 جنيهًا، وأسعار البوري ما بين 70 إلى 80 جنيهًا، بينما سجل سعر السبيط 200 جنيهًا، كذلك سجل الدنيس سعر 170 جنيهًا للكيلوا، والثعابين 200 جنيهًا، وسعر القاروص 160 جنيهًا، وسمك المكرونة ما بين 60 و80 جنيهًا، بينما تراوح سعر بيع الجمبري في الأسواق ما بين 150 جنيهًا و250 جنيهًا، والكابوريا بين 100 و1600 جنيهًا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى