رئيسىملفات وتقارير

تداعيات فوز «بايدن».. ارتفاع الذهب والنفط وتراجع الدولار عالميًا

كتب: آية إسماعيل

مازال تأثير إعلان فوز جو بايدن المرشح الديمقراطي، بنتيجة الانتخابات الأمريكية 2020، يلقي بظلاله على اقتصاد الولايات المتحدة، والاقتصاد العالمي على حدً سواء، فمؤخرًا كشفت تقارير اقتصادية عالمية، حدوث قفزة في أسعار النفط وأسواق المال، ما أدى إلى تراجع الدولار أيضا أمام بعض العملات الأخرى.

قفزة في أسعار النفط والذهب في أولى جلسات التداول

وشهدت الأسواق الأوروبية قفزة في أسعار الذهب و النفط في أول جلسة تداول اليوم الإثنين، بعد إعلان فوز الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن حيث سجل مؤشر «يورو نكست 100»  ارتفاعًا بنسبة 1.5%، و «مؤشر داكس» بنسبة 1.7%، و« مؤشر كاك 40» بنسبة 1.4% و« مؤشر فوتسي» بنسبة 1.3%

وأغلقت الأسواق الآسيوية تعاملاتها على ارتفاع قوي في مؤشراتها الرئيسية، وصعد « مؤشر نيكي الياباني » بنسبة 2.12% و« مؤشر شنغهاي»  بنسبة  1.86%

وفي مستهل تعاملات اليوم سجلت أسعار خام القياس برنت ارتفاعاً بـ 2.38% ليرتفع سعر البرميل لـ 40.3 دولار

فيما بلغ سعر خام القياس الأمريكي “نيمكس” بنسبة 2.45% ليرتفع إلى 38.05 دولار للبرميل

ووفقاً لوكالة بلومبرج، ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى منذ شهرين لتسجل  1959.8 دولار للأوقية، بالمقابل  تراجع سعر الدولار لادنى مستوى له في عشرة أسابيع.

من جانبه استقر اليوان الصيني عند ذروة 28 شهرًا، كما ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.6% ليبلغ أعلى مستوى في 19 شهرا وسجل الدولار الأسترالي أعلى مستوى في سبعة أسابيع في الوقت الذي انخفض فيه مؤشر الدولار لأدنى مستوياته منذ أوائل سبتمبر.

وبلغ الجنيه الاسترليني أعلى مستوياته في أكثر من شهرين بينما صعد اليورو 0.1%، ليواصل مكاسب بنحو 2% حققها الأسبوع الماضي ليبلغ أعلى مستوى في شهرين عند 1.18 دولار.

برنامج بايدن الاقتصادي

ومن المتوقع أن برنامج بايدن الاقتصادي سيركز على  تجاوز البلاد لأزمة فيروس كورونا كمشكلة صحية واقتصادية.

وستتوقف أمور كثيرة على سن حزمة إنقاذ من تداعيات الجائحة وتوزيع لقاح للوقاية من الفيروس، والذي قد يكون جاهزا في أوائل 2021.

وقال جيسون فيرمان، كبير المستشارين الاقتصاديين بالبيت الأبيض، إن خطط «بايدن» تشمل حدا أدنى للأجور عند 15 دولارا وزيادة دعم النقابات، وتوسيع حماية العمالة المؤقتة.

ووعد بايدن بأن تخلق سياساته فيما يتعلق باستخدام الطاقة الخضراء ملايين الوظائف، إلا أن بعض المحللين يشكون في ذلك.

اقرأ أيضًا.. 852 جنيه سعر جرام الذهب عيار 21 في مصر اليوم الإثنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى